ارشيفية
ارشيفية


«ظهور الإسلام».. أول فيلم سينمائي يشترك فيه وزير مصري 

أحمد صبحي

الثلاثاء، 26 أبريل 2022 - 08:50 م

 

يعد فيلم "ظهور الإسلام" للمخرج إبراهيم عز الدين أول فيلم ديني يتحدث عن تاريخ الإسلام ومراحل انتشاره في الجزيرة العربية، إضافة إلى حياة جزيرة العرب قبل الإسلام وكيف كانت عبادة الأصنام في الماضي، بالإضافة إلى انتشار الجهل والفساد قبل الإسلام.

اقرأ أيضا | الرئيس السيسي: تكليف الحكومة بطرح شركات مملوكة للجيش في البورصة قبل نهاية العام

وفيلم "ظهور الإسلام" مأخوذ عن قصة الكاتب الراحل طه حسين "الوعد الحق" الذي يتناول فيه كيفية بداية الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده وكيف كان يتعرض المسلمون للتعذيب وما تكبده المسلمون الأوائل نظرا لإيمانهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 31 مايو 1953.

وقد اختارت الشركة المنتجة شهر رمضان المعظم لبدء حملة دعاية ضخمة للفيلم وذلك عام 1952 مما ساعد على نجاح الفيلم نجاحًا ساحقا بالإضافة إلى اشتراك عدد كبير من الفنانين الكبار مثل عماد حمدي،عباس فارس ، توفيق الدقن ،سراج منير وغيرهم.

وقد اشترك الدكتور طه حسين في أداء دور في الفيلم من خلال ظهوره في بداية الفيلم في لقطة طويلة تتعدى الثلاث دقائق، حيث جلس الدكتور طه حسين أمام الكاميرا ليقدم قصة الفيلم بأسلوبه المتميز، مشيدًا بنواحي الجمال فيه، وبدأت بعدها أحداث الفيلم.

وبالتالي يعد هذا الفيلم هو أول عمل في تاريخ مصر يشترك فيه وزير بالتمثيل في عمل سينمائي حيث تولى طه حسين رئاسة وزارة المعارف عام 1950 وظل في هذا المنصب لمدة عامين.

وعقب عرض الفيلم في السينما نشأ نزاع بين الدكتور طه حسين كاتب الفيلم والأستاذ إبراهيم عز الدين بصفته مخرج ومنتج الفيلم ، مما أدى في النهاية اللجوء إلى القضاء.

وكان ظهور الدكتور طه حسين هو أحد أركان الدعاية المتفق عليها لرواج الفيلم ، وقد رأى طه حسين بعد النجاح الساحق للفيلم أن يكون له نصيب أكبر في الأرباح ، لكن المنتج قام بالرفض على أساس أنه تم الاتفاق سابقا قبل بدء العمل وتم الاختلاف بين الكاتب والمنتج بسبب هذا الأمر فنشأ الخلاف بينهما ووصوله إلى ساحة القضاء.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة