صورة موضوعية
صورة موضوعية


هيئة الدواء: توضح الفروق بين طرق تصنيع وفاعلية الامصال واللقاحات 

مروة صالح

الأربعاء، 27 أبريل 2022 - 10:20 ص

كشفت هيئة الدواء المصرية، الفرق بين المصل واللقاح في إطار الاحتفال بـ«الأسبوع العالمي للتصنيع»،وقالت إن استخدام اللقاحات والامصال يتم لنفس الغرض وهو تحصين الجسم ضد الإصابة بالعدوي ولكن على  الرغم من ذلك يوجد فروق.. فهل تعلم ما هي ؟.

بالنسبة للقاحات فيتم تصنيع اللقاحات باستخدام الميكروبات المسببه للمرض بعد قتلها أو اضعافها أو استخدام جزء منها فإذا تم إعطاءها للجسم ،لاتسبب العدوى، لكنها تتيح للجهاز المناعي التعرف عليها، ثم تكوين أجسام مضادة للمرض .

وذكرت الهيئة في منشور لها على صفحتها الرسمية، أن فاعلية  اللقاح تحتاج  فترة من الوقت، حوالى أسبوعين، وهي الفترة التي يستغرق الجسم لتكوين أجسام مضادة كما توفر اللقاحات مناعة قوية ضد العدوي لفترات أطول وذلك لان تعرض الجسم للميكروب يشكل ذاكرة ضد العدوي فيقوم بانتاج أجسام مضادة.

وكشفت الهيئة، أن الامصال لا تحتوي على أي ميكروبات، لكن تحتوي على الأجسام المضادة للمرض وهنا يحصل الجسم على الأجسام المضادة مباشرة دون الحاجة لتصنيعها.

كما توفر الامصال وقاية من العدوى فور استخدامها، بالاضافة إلى أن المناعة التي يحصل عليها الجسم من الأمصال قصيرة المدي بالمقارنة باللقاحات، حيث أن الأجسام المضادة تدخل في الجسم بمرور الوقت.

اقرأ أيضا : تعاون مشترك بين الشركة القابضة للمستحضرات و«سينوفاك» لتوطين تكنولوجيا تصنيع اللقاحات


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة