كعك العيد
كعك العيد


كعك العيد الجاهز أسعاره نار.. نرصد أراء المواطنين

رانيا عبد الكريم

الأربعاء، 27 أبريل 2022 - 12:54 م

 

يبدأ من 80 جنيه للسادة.. ويصل إلى 380 في بعض الأنواع

الكعك والبسكويت واحد من أهم مظاهر عيد الفطر، والتي يعتبرها المصريين خاصة جزء من فرحة العيد لايمكن الاستغناء عنه، وتعدد وسائل وسبل الحصول عليه كل حسب ثقافته وقدراته المادية، فهناك من يعتمد على الجاهز، راحة وتوفيرا للوقت والجهد، ولضمان منتج جيد، والبعض يفضل عمله بالبيت كنوع من الاحتفال والابتهاج، وكذلك توفيرا للمصاريف، وهناك اتجاه مختلف من البعض توفيرا للوقت والجهد وكذلك كبديل أرخص من الجاهز وهو أن يتم شراء المستلزمات والإتفاق مع أحد الأفران المحيطة لعمل الكمية التى يريدونها.

نقوم في السطور التالية برصد هذه الوسائل المختلفة وأراء المواطنين في كل منها:

في البداية قمنا بجولة على عدد من المحال التجارية الشهيرة الخاصة ببيع الحلويات لرصد أسعار الكعك والبسكويت والبتيفور والغريبة لهذا العام، والتي شهدت تفاوتا من محل لأخر، وشهدت كذلك ارتفاعا ملحوظا عن الأعوام السابقة، لما شهدته الخامات والمستلزمات من دقيق وسكر وسمن وغيرها من ارتفاع في الأسعار.

تراوحت أسعار الكعك السادة من 80 جنيه للكيلو وحتى 200 في بعض المحال، والكعك بالملبن والعجمية تراوح سعره من 70 وحتى 180 جنيه للكيلو، فيما سجل كيلو الكعك بالمكسرات وعين الجمل أسعارا مابين 90 و290 جنيه، ووصل سعر كعك الفستق حتى 380 جنية للعبوة عدد 40 قطعة في إحدى المحال الشهيرة.

وتراوحت أسعار البسكويت بأنواعه «سادة وشيكولاتة وبرتقال» من 60 وحتى 210 جنيه للكيلو، فيما سجلت الغريبة والبيتي فور أسعارا متقاربة وتتراوح من 70 وحتى 240 جنيه للكيلو. 

وأمام هذه المحال كان الإقبال الجماهيري متوسط أقرب إلى "الخفيف"، فإرتفاع الأسعار جعل حركة البيع في الكعك الجاهز أقل من المعتاد، فتقول منال السيد موظفة، كانت واقفة أمام إحدى محال الحلويات أنها جاءت لتستطلع الأسعار، وترى هل سيكون بامكانها شراء الكعك الجاهز أم لا، متابعة " الأسعار فعلا عالية أوي، عشان تجيبي علبة مشكلة بأقل كميات بس تكفي الأسرة يومين العيد مش أقل من 700 جنيه".

ولفتت إلى أنها كانت معتادة أن تقوم بعمل الكعك في البيت بنفسها وبعاونة أبنائها، إلا أنها أصيبت منذ عدة أشهر في يدها فلم يعد بإمكانها هذا، لذل قررت أن تشترى هذا العام جاهز، إلا أنها مازلت حائرة من أين تشتري منتج بجودة معقولة في ظل هذا الإرتفاع للأسعار.

وأشار محمود عبدالله، إلى أنه أعتاد أن يفرح أولاده كل عام بعلبة الكعك الجاهز من إحدى المحال الشهيرة، قائلا "الكعك دا فرحة العيد، والولاد بيستنوه من السنة للسنة، وربنا مايقطع لحد عادة طيبة"، منوها أن هناك ارتفاعا محوظا في الأسعار عن العام الماضي، لذلك اضطر لأن يقلل الكمية التي كان يشتريها، "دى حاجة بتيحي مرة في السنة لازم نجيب حاجة حلوة ومضمونة، حتى لو هيكون كمية أقل".

اقرأ أيضا : تموين الإسكندرية تشن حملات على مصانع الكعك والبسكويت 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة