صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاتحاد الجزائري يرد علي الكاميرون .. الموقف يزداد سخونة

أشرف عبدالمنعم

الأربعاء، 27 أبريل 2022 - 10:36 م

أصدر الاتحاد الجزائري لكرة القدم بيانا اليوم الأربعاء بشأن البيان الذي صدر من قبل الاتحاد الكاميروني لكرة القدم عقب التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها جمال بلماضي بشأن الحكم الذي أدار مباراة الجزائر والكاميرون بتصفيات المونديال .

وجاء بيان الاتحاد الجزائري كالتالي :

قرأ الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) بذهول وخيبة أمل البيان الصحفي رقم 3 الذي نشر مساء الاثنين 25 أبريل 2022 من قبل الاتحاد الكاميروني لكرة القدم ووقعه رئيسه السيد إيتو. ابن صموئيل ، ويود تقديم الإيضاحات التالية:

حافظ الاتحاد الجزائري، المخلص لسلوكه ، على علاقات ممتازة وودية وأخوية مع الاتحادات الإفريقية الشقيقة ، وبشكل خاص مع الاتحاد الكاميروني ، وسيعمل على تقوية وتوطيد هذه العلاقات.

والاتحاد الجزائري والمدرب بلماضي في المقابلة المشار إليها في هذا البيان الصحفي ، لم يلمحا ، في أي وقت ، إلى الاتحاد الكاميروني أو أي اتحاد آخر أو هيئة دولية أو نقلهما أو اتهامهما بشكل أقل.

من ناحية أخرى ، قاموا في العديد من المناسبات بإدانة سلوك بعض الحكام الذين كان لقراراتهم ومواقفهم تأثير سلبي على المسار ، أو حتى نتيجة المباراة.

واستخدم الاتحاد الجزائري ، مثل أي اتحاد آخر في جميع أنحاء العالم ، حقها المشروع للدفاع عن مصالحها أمام الهيئات الدولية المختصة ، وفقًا للأنظمة المعمول بها.

أيضًا ، تمامًا مثل الاتحاد الكاميروني ، فإن الاتحاد الجزائري مرتبط بشكل أساسي بقيم الرياضة وفضائلها ، وقد قبل بإخلاص دائمًا النتائج التي كانت ضده بروح كاملة من اللعب النظيف ، دون الشكوى أو اتهام أي شخص.

ولا يمكن أن يكون هذا هو الحال عندما يزور الحكم نتيجة المباراة.

وتاريخ كرة القدم مليء بوفرة الأقدار المحطمة والملاحم الدرامية ، ولكن أيضًا بالظلم ، ولا سيما أمر التحكيم.

إن استنكار سلوك بعض الحكام هو جزء من نهج المصلحة العامة ، الذي يلتزم به معظم لاعبي كرة القدم ، من أجل خير والحفاظ على نزاهة اللعبة في قارتنا العزيزة التي ننتمي إليها والتي نشارك فيها القيم. ويغارون على سمعتها وصورتها.

أخيرًا ، يسر الاتحاد الجزائري مقدمًا ويسعدها أن يدعم الاتحاد الكاميروني في سعيه لإلقاء الضوء على هذه القضية أمام لجنة الأخلاقيات في فيفا ؛ لأن الأخلاق والنزاهة كانت دائمًا جزءًا من المبادئ التي دافعت عنها الجزائر بشجاعة وفي جميع الظروف.

وكان رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم صامويل إيتو رد  على التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها جمال بلماضي بشأن الحكم الذي أدار مباراة الجزائر والكاميرون.

يذكر أن جمال بلماضي قد أدلى بتصريحات هجومية ضد التحكيم، حيث أشار إلى أن الكاميرون لم يكن المنتخب الذي يستحق التأهل موضحًا أن النتيجة تم التلاعب بها من قِبل الحكم، وشخصين أو 3 أشخاص آخرين.

وأصدر الاتحاد الكاميروني، برئاسة صامويل إيتو، بيانًا شديد اللهجة حيث جاء به: "الطرف الآخر يلمح إلى أن نتيجة المباراة قد تم التلاعب بها على حساب الجزائر من قبل الحكم وتآمر 2 أو 3 أشخاص، الكاميرون تحتفظ بالحق في رفع القضية في الأيام المقبلة أمام لجنة الأخلاق في فيفا".

وأضاف: "ولكن بالفعل نحن نعترض على هذه المزاعم التشهيرية التي غُرست بطريقة تلميحية وصاغها مرارًا وتكرارًا قادة كرة القدم الجزائرية، ونأسف لأن استمرار هذا الجدل طويل الأمد من المرجح أن يتسبب في حوادث مماثلة للعدوان اللفظي الذي تعرض له المسؤولون الكاميرونيون في الأول من أبريل في الدوحة على هامش قرعة مونديال قطر 2022".

وواصل: "نحن نتمسك بشدة بقيم الرياضة التي تذكرنا أن عدم اليقين المجيد لرياضتنا يمكن أن يحمل نتائج يصعب قبولها، لكن في جميع الأحوال، يجب أن يسود احترام قواعد اللعبة والاعتبار الواجب للخصم وقبول النتيجة، من واجب أي قائد رفيع المستوى إعداد المنافسين والجمهور لتقبل، إذا لزم الأمر، مرارة الهزيمة وتجربة ألم الإقصاء في سيناريو غير محتمل".

وتابع: "نحث قادة كرة القدم الجزائرية على استخدام الوسائل القانونية لممارسة حقوقهم المعترف بها، نطلب من جميع المعنيين ألا ينسوا أبدًا وظيفة كرة القدم الممتعة، كرة القدم لعبة يجب أن توحدنا في الهزيمة كما في النصر".

وكان الاتحاد الجزائري لكرة القدم قد طلب رسميا بإعادة مباراة الكاميرون ضمن إياب الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم 2022 وذلك في شكوى رسمية إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد باكاري جاساما حكم اللقاء بسبب الأخطاء التحكيمية  .

الاتحاد الجامبي يشكو مدرب الجزائر لفيفا وكاف بسبب جاساما

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة