صورة موضوعية
صورة موضوعية


«ناسا» تكشف عن مسبار يسجل زلازلين كبيرين على المريخ

حنان عز الدين

الخميس، 28 أبريل 2022 - 08:51 ص

أكدت الجمعية الفلكية بجدة أن المسبار انسايت التابع لوكالة ناسا اكتشف أكبر زلزاليين حتى الآن على الجانب الآخر من كوكب المريخ في حدث اطلق عليه S1000a له طيف ومدة على عكس أي حدث آخر رصد سابقا. 

وأضاف خبراء الفلك أن المسبار انسايت هبط على سطح المريخ في نوفمبر 2018 حاملاً أكثر أجهزة قياس الزلازل حساسية تم تصميمها على الإطلاق منذ وصول البعثة، اكتشفت أحداثًا لا حصر لها أطلق عليها اسم الزلازل المريخية، باستخدام الإشارات لرسم خرائط باطن الكوكب لكن الزلزالين الجديدين كانا شيئًا مميزًا. 

الحدث الزلزالي الأول، المسمى S0976a، كان بقوة 4.2، وقع في 25 أغسطس 2021 ونشأ في وادي مارينر، وهي شبكة واسعة من الأخاديد التي تمتد 4000 كيلومتر، على الجانب الآخر من الكوكب من موقع المسبار انسايت. 

حدث الزلزال الثاني، المسمى S1000a، بعد 24 يومًا، في 18 سبتمبر 2021 كان هذا الحدث أصغر قليلاً، حيث بلغت قوته 4.1 درجة، ولا يزال موقع الزلزال الدقيق غير معروف بعد أن قام العلماء بعزله إلى الجانب البعيد من المريخ. استمر S1000a أيضًا لمدة 94 دقيقة - وهو أطول حدث زلزالي تم تسجيله على كوكب المريخ.

حدث كلا الزلزالين في منطقة الظل الزلزالية، وهي منطقة لا يستطيع فيها مقياس الزلازل في المسبار انسايت اكتشاف موجات P وS مباشرة، وهما النوعان الرئيسيان لموجات الضغط الناتجة عن الزلزال. يمنع قلب المريخ هذه الموجات من الوصول إلى (أوالسيسموغراف) او مقياس الزلازل، لذلك يتم التركيز بدلاً من ذلك على ما يعرف باسم موجات PP وSS.

يمكن أن توفر هذه الموجات الزلزالية أيضًا معلومات حول الاتجاه الذي يتحرك فيه الزلزال على طول السطح، أفقيًا وعموديًا، ولكن على عكس الموجات الزلزالية العادية P وS، تنعكس موجات PP وSS على السطح ولا تتوقف بواسطة نواة الكوكب.

إن تسجيل الزلالزل داخل منطقة الظل الأساسية هو نقطة انطلاق حقيقية لفهم المريخ، ومعظم الزلازل المكتشفة بواسطة المسبار انسايت حدثت على مسافة 40 درجة من المسبار، فنظرا لام المسبار داخل الظل الأساسي، تعبر الطاقة أجزاء من المريخ لم يتمكن من أخذ عينات زلزالية من قبل.

كشفت موجات PP وSS عن اختلافات مهمة بين الزلزالين، فبحسب التقرير فإن الزلزال S0976a لم يُظهر أي طاقة أعلى من 1 هرتز، بينما تضمن الزلزال S1000a طاقة تصل إلى 5 هرتز. يعتقد  أن هذا الاختلاف يرجع على الأرجح إلى موقع الزلازل، فمع مطابقة الزلزال s1000a لملف الزلازل الضحلة القشرية و s0976a التي تشبه الزلازل، اكتشف انسايت على عمق  50 كيلومتر منطقة مليئة بالصدوع تسمى سيربيروس فوساي . 

جدير بالذكر أن مقياس الزلازل على المسبار انسايت يجمع البيانات الزلزالية حتى يتمكن الباحثون من معرفة المزيد عن طبيعة المريخ وداخله وتكوينه. أن الاكتشافات المقدمة في هذا التقرير الجديد تقدم الآن مزيدًا من المعلومات عن قشرة المريخ والوشاح والهيكل الأساسي.

التقرير الجديد نشر بتاريخ 22 أبريل 2022 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة