زكي طليمات
زكي طليمات


في ذكرى ميلاد زكي طليمات.. «أسس جمعية الحمير لدعم الحركة المسرحية»

زينب عبد العزيز

الجمعة، 29 أبريل 2022 - 12:17 م

يمر اليوم ذكرى ميلاد رائد المسرح الفنان الكبير زكي طليمات، في 29 أبريل 1894، ليصبح من رواد الفن المصري.

ولد بحي عابدين في القاهرة، والده من أصول سورية حيث كان جده من أسرة معروفة بالوجاهة في حمص بسوريا، كان قد سافر إلى القاهرة بقصد التجارة وأقام بها وأم مصرية من أصول شركسية.

حصل على البكالوريا من الخديوية الثانوية، والتحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدي فرانسيز والأوديون، وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

التحق بمعهد التربية ثم أوفد في بعثة إلى فرنسا لدراسة فن التمثيل في باريس في مسرح الكوميدى فرانسيز والأوديون، وعاد حاملًا دبلومًا في الإلقاء والأداء وشهادة في الإخراج.

 وبمجرد عمله بالفن طرده أهله من المنزل، وعمل في البداية مربيًا للقرود في حديقة الحيوان، لذا كان يردد دائما أن القردة هم أستاتذتي الأول في التمثيل، كما أنه أسس جمعية الحمير لدعم الحركة المسرحية وكان من أعضائها العقاد والحكيم وطه حسين.

عمل مراقبًا للمسرح المدرسي من 1937 إلى 1952 ثم مديرًا للمسرح القومي من 1942 إلى 1952، ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، وأيضًا عمل مديرًا عامًا للمسرح المصري الحديث، ومشرفًا فنيًا على فرقة البلدية في تونس من 1954 إلى 1957 ثم مشرفًا فنيًا على المسرح العربي في الكويت.

عُرف زكي طليمات بدور آرثر الشهير في فيلم «صلاح الدين» وقد عرفه مشاهدو هذا الفيلم بجملته الشهيرة لليلى فوزي «في ليلة أقل جمالًا من ليلتنا ستأتين زاحفة إلى خيمتي يا فرجينيا».

ويعرفه جمهور السينما أيضًا بشخصية «المليونير أبو عجيلة» والد زبيدة ثروت في فيلمها مع عبد الحليم حافظ «يوم من عمري» وهو حاصل على جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الفخرية، وتوفي عام 1982.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة