محمد الشرنوبى: حصلت على درس خصوصى من أجل الشيخ يحيى
محمد الشرنوبى: حصلت على درس خصوصى من أجل الشيخ يحيى


محمد الشرنوبي: حصلت على درس خصوصي من أجل الشيخ يحيى | حوار

أخبار اليوم

الجمعة، 29 أبريل 2022 - 10:55 م

أكد الفنان محمد الشرنوبى أن تجربة تجسيد شخصية الشيخ يحيى رجل الدين المستنير فى مسلسل «فاتن أمل حربى» تجربة مهمة فى مشواره الفنى استعد لها جيداً وفى حواره مع «أخبار اليوم» كشف كيفية استعداده لها كما يتحدث عن نيللى كريم وماندو العدل:


 فى البداية.. كيف ترى شخصية «الشيخ يحيى» بمسلسل «فاتن أمل حربي» بناء على السيناريو المكتوب الذى دفعك للمشاركة بالعمل وبناء على هيكل وسيكولوجية الشخصية بشكل عام؟


- ما استطيع قوله عن الشيخ يحيى هو أنه شخص عقلانى يزن الأمور بعقله وفكره بناء على ما درسه بالأزهر، فهو شيخ طيب وجدع وإنسان دائما يُناصر الحق والحقيقة.

وهذا كان مكتوبا فى السيناريو الرائع للكاتب إبراهيم عيسى وبناء على ما هو مكتوب قدمت الشخصية بطريقتى والموضوع كان تحديا بالنسبة لى أن أقوم بتقديم شخصية الشيخ يحيى بهذه الطريقة فى ظل طريقة حديث الشخصية باللغة العربية واجتهدت بشكل شخصى كممثل وذاكرت الكثير من د.سعدالدين الهلالى والذى لديه الخبرة الكافية التى تجعلنى أقول كل المعلومات بناء على مرجعية القرآن الكريم والحديث النبوى الشريف إلى جانب مذاكرتى وتحضيراتى للدور وهذا أبلغ وصف أستطيع أن أقوله عن شخصية الشيخ يحيى.


ألم تخش من إثارة الجدل على خلفية الشخصيات الدينية المثيرة للجدل للكاتب ابراهيم عيسى؟
- أتعامل مع الأمر من مبدأ العمل ككل إذا كان يتناسب معى أو لا، ولكن إثارة الجدل من عدمه ليس من اختصاصى، فأنا فى النهاية أقدم أفضل ما لدى من طاقات فنية ولكن إثارة الجدل أو رؤية ونظرة الجمهور للشخصية والدور بشكل عام هذا أمر لا يخصنى.

ولقد تعاملت مع شخصية الشيخ يحيى» حسبما قرأت السيناريو الخاص بالعمل ودارت المناقشات حول الشكل الذى تكون عليه الشخصية، والحمد لله الشخصية ظهرت بشكل مختلف وغير متشابه مع أى دور آخر.

ولكن البعض تحدث عن إسقاط الشخصية على داعية سابق، فماذا كانت مرجعيتك بالنسبة للدور وخصوصا مع هذا التشابه الذى فرضه الجمهور ما بين شخصية الشيخ يحيى وأحد الدعاة؟
- التشابه الذى خلقه الجمهور لا دخل لى به وخصوصا أن مرجعيتى بالنسبة للدور وخصوصا الدينية بالنسبة للمسلسل ككل كان يتابعها الدكتور سعدالدين هلالى وكان المُشرف على العمل من وجهة النظر الدينية، لذا فكنت أمام سيناريو وبعض التوجيهات من المختصين بالعمل دون قصد أى تشابه مع شخصيات واقعية لأن هذا كما ذكرت لك إثارة الجدل وخلق المقارنات هو أمر يقوم به الجمهور وليس الفنان.


بعد النجاح الكبير الذى حققته من خلال دور «الشيخ يحيي» بمسلسل «فاتن أمل حربي»، هل هناك من يناديك فى الشارع أو على السوشيال ميديا بلقب «الشيخ»؟


- ضحك وقال: «تابعت الكثير من تعليقات الناس عن شخصية الشيخ يحيى، والحقيقة أننى أحترم كافة الآراء فالجمهور ليس واحدا بل فئات قد تقبل أى شخصية بشكل عام وقد ترفضها، ولكن أنا سعيد بردود الافعال والأصداء التى وصلتنى عن الدور والعمل بشكل عام كنت أعرف أنه عمل مهم لتوافر الكثير من العناصر المتميزة به، ففى شخصيات سابقة قدمتها فى الدراما كان هناك البعض ينادى على باسم الشخصية وهذا يسعدنى بكل تأكيد لأنه دليل على وصول الشخصية للجمهور وقد حدث بالفعل مع شخصية «الشيخ يحيى».


هل تهمك نوعية الأدوار التى تقدمها ؟
- الأمر لا يتوقف على النوعية بل على السيناريو والعمل والقصة المكتوبة بشكل محكم والذى يمس الناس، فالأمر ليس له علاقة بالنوعية ولكن الأفضل هو ما يحقق النجاح، فمنذ بدايتى قدمت الكثير من الأدوار بمناطق تمثيلية مختلفة ولم أكن أبحث عن ذلك بل كنت أنظر بالمضمون الخاص بكل عمل ومدى تأثير الدور على وما سيضيفه لى.


وماذا تقول عن فريق العمل بشكل عام وخصوصا نيللى كريم وماندو وجمال العدل؟
- «ست الكل وإنسانة جميلة وفنانة أجمل تُقدم كل طاقتها وتعطى كل ما لديها ولا تبخل أبدا على أى دور بتقديم كامل طاقتها، وماندو العدل هو عشرة عمرى وتعاونا معا منذ تسعة أعوام بمسلسل «الداعية» وهو عشرة عمرى، والمنتج جمال العدل تعاونا مرات كثيرة قاربت العشرة أعمال، واعتبر نفسى ابن شركة العدل وأعتبرها بيتى ومكان راحتي».

اقرأ ايضا | محمد الشرنوبي: محظوظ بمشاركتي في «فاتن أمل حربي» وتخوفت من الجدل

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة