كريم قاسم:«يوتيرن» تحدٍّ مختلف.. ولم أخش أدوار الشر
كريم قاسم:«يوتيرن» تحدٍّ مختلف.. ولم أخش أدوار الشر


كريم قاسم:«يوتيرن» تحدٍّ مختلف.. ولم أخش أدوار الشر| حوار

رانيا الزاهد

الجمعة، 29 أبريل 2022 - 11:27 م

بخطى ثابتة وتفكير متطور، يسير الفنان الشاب كريم قاسم فى خطوط متوازية بين التمثيل والانتاج، فتجاربه العالمية ودراسته اثرت بشكل كبير فى قدرته على اتخاذ قرارات قد يعتبرها البعض متهورة مثل دخوله عالم الانتاج السينمائى.. فى الحوار التالى كشف كريم قاسم عن اسلوبه وخطته فى مجال الانتاج وما يمتلكه من مقومات ووجهة نظر فنية تجعله من اكثر الفنانين قدرة على المنافسة والتطور مع متغيرات الساحة الفنية فى الفترة القادمة.

تشارك هذا العام فى مسلسل «يوتيرن».. ما الذى جذبك لهذه الشخصية؟
- فى البداية أنا سعيد جدا لمشاركتى هذا العام بمسلسل يوتيرن وأكثر ما جذبنى للشخصية هو الشر المتخفى وراء ملامح بريئة، فانا أعشق تقديم هذه النوعية من الادوار وهو دور الشريرالذى يجبرك على ان تحبه رغم ما يفعله من اعمال خبيثة تصل للجرائم، فكلن عشقنا الراحل محمود عبد العزيز فى ابراهيم الابيض رغم قسوة الدور والشرالموجود بداخله، لذلك كنت سعيد جدا عندما قرأت السيناريو.

وسعدت ايضا باختيار فريق العمل لى لهذا الدور.اما الاستعداد للشخصية فيأتى عن طريق دراسة تفاصيلها بدقة شديدة مع المؤلف والمخرج للوقوف على هذه التفاصيل وخلق روح وتاريخ لها، ولكننى لا اعتمد فى رسم ملامح الشخصية على اى عمل ولا احب ان اقلد ما تم تقديمه بل العمل على خلق خصوصية للشخصية التى ألعبها.


طوال 20 حلقة خدعنا خالد بملامحه الهادئة ولكن شاهدنا تغيرا كبيرا فى الشخصية، هل كان هذا البناء العكسى مرهقا بالنسبة لك فى الاداء والاستعداد  للشخصية، وما دوافع «خالد» لكل هذا الشر؟ 
- بالفعل هذا النوع من الشخصيات مرهق فى تفاصيله ولكنه ممتع فى الوقت نفسه، ويحتاج الكثير من العمل على ضبط الاداء حتى لا يخرج اى رياكشن يفضح المفاجأة التى يقدمها العمل فى الثلث الاخير من العمل، والذى سيكشف عن دوافع وتاريخ علاقات خالد بافراد اسرته ووالد فريدة وما يعانى منه مع عائلته.


يوتيرن هو التعاون الرمضانى الثانى الذى يجمعك بريهام حجاج، حيث سبق وتعاونت معها فى مسلسل لما كنا صغيرين، هل تجمعكما افكار ووجهات نظر مشتركة؟
- بالفعل يجمعنى بريهام حجاج كيميا سينمائية مشتركة فهى فنانة موهوبة تحترم عملها ولها طابع خاص، بالاضافة إلى انها خلف الكاميرات شخصية جميلة ومهذبة عكس كل ما يقال عنها لذلك كنت سعيدا بالتعامل معها للمرة الثانية.


تحدثت عن تعرض المسلسل وفريق العمل لافتراءات على السوشيال ميديا كيف اثر ذلك على العمل؟
- بالفعل المسلسل واجه افتراء من بعض الناس، حد يطلع يعمل مونتير ويقولك أنا اشتغلت وهو أصلاً مالهوش علاقة بالمسلسل، وواحدة تتكلم على التتر وتقولك أصلها ظلمتنى، يا جماعة انتوا بتلغوا مؤسسة كاملة، فيه شركة إنتاج، وفيه مخرج، وفيه ناس تانية بتاخد قرارات، وشعرت إن فيه حاجة ممنهجة، بالذات ضد ريهام، فهى مظلومة فى هذه الافتراءات.

أما فيما يتعلق بالأستاذ توفيق عبدالحميد، إحنا كلنا تفاجأنا إنه نزل البوست ده فى التوقيت ده، بس أنا برضه مع شغلى معاه مقدر جدًا، لأن الظروف اللى بنشتغل فيها اتغيرت، إحنا بنصور يوميًا 14 و18 ساعة وأحيانا بنوصل لـ 23 ساعة يوميا، وطبعا أنا مقدر ظروفه الصحية.


انتشرت صور على السوشيال ميديا تسخر من مكياج الاصابة الذى ظهرت به انت ونانسى صلاح، كيف تعاملتم مع الموقف؟ وهل تزعجك انتقادات السوشيال ميديا؟
- على العكس لا تزعجنى اطلاقا بل تسعدنى لان معنى ذلك ان العمل «متشاف» ويتم متابعته وحق الجمهور الانتقاد سواء بالسخرية او اى طريقة اخرى وعن نفسى ضحكت كثيرا وتم تداول الصورة بين فريق العمل.

وهذا الموقف فى النهاية يذكرنا بأن الجمهور ذكى ومتابع ولا يغفل عن أى تفصيلة مما يضع صناع الفن والدراما دائما فى تحديات لتقديم الافضل والادق.


مؤخرًا شاركت فى الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى تجربه الإنتاج من خلال فيلم الحفرة ، هل انت مغامر ام انك لديك خطة لاقتحام هذا المجال الصعب؟
- لا اعتبر الانتاج مغامرة فهو المستقبل من وجهة نظرى ويعطى مساحة أكبر للممثل فى التواجد والتأثير فى المشروع الفنى الذى يعمل عليه، وشاهدنا مثالا على ذلك مع النجمة هند صبرى فى مسلسل البحث عن علا، لذلك احببت ان اقتحم هذا المجال مبكرا حتى استطيع تكوين خبرة واسعة.

وعلى الرغم من انه مجال صعب كما ذكرت إلا اننى امشى فيه بخطوات محسوبة فلم يعد الانتاج الضخم هو سر نجاح الاعمال الفنية بل الاعتماد الاساسى على الفكرة والادوات المستخدمة فى تنفيذها ولنا فى الافلام القصيرة والمستقلة الكثير من الامثلة.

اقرأ ايضا | كريم قاسم يرفض إعادة المال المسروق في «يوتيرن»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة