ياسر جلال أبدع فى مسلسل «الاختيار ٣»
ياسر جلال أبدع فى مسلسل «الاختيار ٣»


الرابحون والخاسرون فى دراما رمضان

الموسم الرمضاني| الرابحون والخاسرون فى دراما رمضان

آخر ساعة

السبت، 30 أبريل 2022 - 01:23 م

عصـام عـطــية

أيام قليلة تفصلنا عن نهاية الشهر الكريم، ونهاية الأحداث الدرامية لكافة المسلسلات، ومن خلال نسب المشاهدة، وردود أفعال الجمهور، وما كُتب عن النجوم وأدوراهم، ترصد «آخرساعة» الرابحون والخاسرون فى المنافسة الرمضانية 2022.

«الاختيار٣» الأفضل

مسلسل «الاختيار» احتل قمة المشاهدة بما فيه من أحداث حقيقة مرت بها مصر، وقد ساعد على نجاح المسلسل أنه وثائقى تاريخى، خصوصا فى عرض الوثائق السرية بصورة حية بالأشخاص والأحداث وهذا أضفى مصداقية على الأحداث التى تجرى وفضح الإخوان المتأسلمين، لأن «الاختيار» سرد واقعا عشناه، واقعا مريرا، واقع حرق مصر، واقع قتل أبناء مصر، واقع تدمير مصر، «الاختيار» هذا العام كشف كواليس الإخوان الوضيعة الرهيبة، من خلال هانى سرحان الكاتب والسينارست العبقرى والمخرج بيتر ميمى فى التحدى الدرامى التاريخى.

الجوكر

جوكر الدراما هذا العام بلا منازع هو الفنان ياسر جلال، الذى كان مفاجأة فنية أدهشت الجميع بأدائه المُحترف فى «الاختيار3»  وتجسيد شخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقت أن كان مديرا للمخابرات الحربية ثم وزيرا للدفاع فى لحظة من أخطر المراحل التاريخية التى مرت بها مصر.

الشيخ عرفات

أحمد أمين أو «الشيخ عرفات» ممثل موهوب أصابته حالة وهج فنى عظيم، جسد فى مسلسل «جزيرة غمام» شخصية الشيخ عرفات الزاهد فى الحياة وصاحب المعجزات التى تشبهه فى نقاء قلبه وصفائه الأطفال الذين تعلقوا به، أيضا هو صاحب الكرامات والمعجزات الكبيرة، كلماته ودعاؤه الذى يأسر القلوب كانت سببا فى توبة العايقة وتحول مسار حياتها، أحمد أمين قدم دورا بديعا مفعما بالأحاسيس والمشاعر والنقاء والطيبة، دور لا يستطيع تقديمه سوى ممثل موهوب يتنفس الدور ويغوص فى أعماقه وهو ما فعله أحمد أمين بعد عدة تجارب كوميدية لكن الشيخ عرفات كشف عن الوجه الآخر له.

 

حدوته درامية

مسلسل «جزيرة غمام» حدوته درامية مبدعة توضح الصراع الأزلى بين أفكار الخير والشر، والصراع بين التدين المتطرف والتدين الوسطى واللادين من الأساس، وكيف نصل للنفس المطمئنة عن طريق الاعتدال والصدق والتسامح والتوكل على الله.


المسلسل بطولة الفنان طارق لطفى الذى نجح فى تقديم ثنائى مختلف مع الفنانة مى عز الدين داخل الجزيرة، من خلال أدائه لشخصية زعيم الغجر «خلدون» لما ظهر به من كاريزما قوية وروح غامضة تجلت فى عيونه اللامعة التى كانت تخفى خطراً كامنًا.


أيضا المؤلف عبدالرحيم كمال أبدع فى تقديم الدروس الروحانية من خلال حلقات المسلسل، والنجم فتحى عبدالوهاب، جوكر السينما الذى أصبح أحد أبرز وألمع نجوم الدراما يُقدم السهل الممتنع ولا يفشل أبدًا فى إقناعك بالشخصية التى يؤديها، أما مى عز الدين فجسدت شخصية جديدة ومختلفة عليها تمامًا، وهى سندس الفتاة الغجرية التى يطلق عليها «العايقة»، وتحاول التأثير على الكثير من بيوت الجزيرة، من خلال تجميل الفتيات وتجهيزهن حتى يرين العرسان، وتقوم بضرب الودع لهن وقراءة الحظ.

حنان مطاوع

مسلسل «وجوه» كان أحد المسلسلات الرائعة هذا العام، وهو عبارة عن 15 حلقة للنجمة حنان مطاوع، التى أثبتت أنها ممثلة قوية وقادرة على أداء كل الأدوار.

نهاية المشوار

انتهى مشوار محمد رمضان وسقطت معه دينا الشربينى بسبب بطء الأحداث وعدم وجود قصة، ومن المؤكد أن المخرج محمد ياسين سيتحدث قريبًا عما واجهه من مشكلات داخل المسلسل وما حدث جعله يخرج بهذا الشكل الضعيف رغم توافر كل الإمكانات الإنتاجية.

رانيا وسكينة

أفكار مُكررة وغير موفقة، مشاهد خيالية، أحداث غير مترابطة وغير مفهومة، إضاعة للوقت، ومبالغة فى كل شيء، تلك كلها كانت سمات لمسلسل «رانيا وسكينة»، المسلسل الأشهر من حيث تعرضه للنقد وإثارة الاستياء لدى متابعيه، بسبب ما اعتبروه استخفافًا بعقل المشاهد، وتقديمه بطريقة غير مُقنعة، ودون وجود أحداث حقيقية تُثير المشاهد وتشده لإكماله حتى النهاية، ويرى البعض أن العمل يكرر الكثير من المشاهد التى ظهرت فى مسلسلات مختلفة، لكنه عجز حتى الآن عن تقديم كوميديا حقيقية، إنما قدم وصفات غير متجانسة وأحداثا مفتعلة، وسيناريوهات يعرف المشاهد نهايتها مسبقاً بأن تكون الفتاة الفقيرة أكثر شهامة من رفيقتها ابنة الطبقة الراقية والغنية.

دايمًا عامر

مسلسل «دايمًا عامر» رغم أنه يناقش إحدى القضايا الهامة وهى قضية التعليم فى مصر، إلا أنه لم يحظ باهتمام كبير من الجمهور، وهو بطولة النجم مصطفى شعبان ولبلبة وعمرو عبدالجليل وميرنا نور الدين ونضال الشافعى وصلاح عبد الله ومحمد ثروت وكريم عفيفى ومحمد محمود وأحمد الشامى وسما إبراهيم وأمل رزق ولمى كتكت وأحمد عنان، وهو من إخراج مجدى الهوارى.

يوتيرن

لم تستطع ريهام حجاج أن تحظى بنسب مشاهدة عالية من خلال مسلسلها الجديد «يوتيرن»، ويشاركها بطولته كل من نورهان وتوفيق عبدالحميد وعبير صبرى وكريم قاسم ومحمود حجازى ومحمد كيلانى وصفاء الطوخي، وهو من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز، من إنتاج شركة «العدل جروب».

دوبامين 

فى أول بطولة مطلقة للفنانة ريم مصطفى لم يستطع العمل المنافسة بقوة بين باقى المسلسلات المعروضة بل إنه ابتعد إلى حد كبير عن النجاح منذ الأسبوع الأول، ويشارك فيه كل من محمد كيلانى وبسنت شوقى ومروان يونس وباسل الزارو وتيام مصطفى قمر، وهو من تأليف محمد جلال وإخراج رؤوف عبد العزيز.

مين قال 

رغم أن مسلسل «مين قال» موجه بشكل مباشر إلى الشريحة الأكبر فى المجتمع وهى فئة الشباب، إلى أنه لم يحظَ بنجاح ضخم وسط أعمال رمضان، وهو من بطولة جمال سليمان ونادين وأحمد داش وديانا هشام وجمال عبد الناصر وإلهام صفى الدين ومحمد زيزو وهنا داوود وأميرة دياب، ومن إخراج نادين خان وتأليف ورشة سرد مريم نعوم.

بابلو 

أعاد مسلسل «بابلو» حسن الرداد بعد سنوات من الغياب إلى الدراما الرمضانية ولكنه لم يحقق النجاح بل إنه لم يقدم ما يجعل الجمهور يحرص على متابعة المسلسل فى الحلقات الأولى منه، ويشارك فى العمل كل من مصطفى فهمى وأروى جودة ونجلاء بدر وسلوى عثمان وهالة فاخر ومحمود حجازى وعثمان محمد على.

شغل فى العالى 

نجومية كبيرة تستحوذ عليها كل من النجمتين فيفى عبده وشيرين رضا على المستوى الجماهيرى، لكن هذا لم يشفع لهما فى مسلسلهما الجديد «شغل فى العالى»، ولم يحقق العمل النجاح؛ بسبب تكرار فكرته فى أكثر من عمل فنى من ضمنها أعمال قدمتها فيفى عبده من قبل، ويشاركهما بطولة المسلسل كل من تونى ماهر وبسمة داود ومروان يونس، وهو من تأليف حسين مصطفى محرم، وإخراج مرقس عادل.

ولاد عابد

أحد المسلسلات التى لم تحظ باهتمام من الجمهور هو مسلسل «ولاد عابد» بطولة آيتن عامر ورياض الخولى وصبرى فواز ومحسن محيى الدين وصفاء الطوخى وانتصار ومى الغيطى وإيهاب فهمى وفراس سعيد وصفوة وسما إبراهيم وجميل برسوم وتاتيانا ومحمد رضوان وسارة ناجى وعفاف مصطفى وأسامة عبد الله، وهو من تأليف سماح الحريرى وإخراج أكرم فريد.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة