صفاء أبو السعود
صفاء أبو السعود


صفاء أبو السعود.. بهجة العيد على مر العصور

أخبار النجوم

الأحد، 01 مايو 2022 - 01:00 م

مايسة أحمد

“أهلاً أهلاً بالعيد.. مرحب مرحب بالعيد.. العيد فرحة وأجمل تجمع شمل قريب وبعيد.. سعدنا بيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد.. غنوا معايا غنوا.. قولوا ورايا قولوا.. كتر يا رب في أفراحنا واطرح فيها البركة وزيد.. جانا العيد أهو جانا العيد.. باركوا وهنوا.. سوا وأتمنوا كل العالم يبقى سعيد.. كله أخوة برة وجوة كله فرح وهنا وزغاريد”.

 

تعد صفاء أبو السعود صاحبة أشهر أغنية في العيد، وأشهر لغز أيضا، فلا تزال تعرض أغنيتها في كل الأعياد وتدخل البهجة في نفوسنا مهما مرت السنوات، فأغنية “أهلا بالعيد” تحتل عرش قلوبنا دون منازع، أما اللغز فهو “سعد نبيهة”، والذي كنا نردد أسمه بكل براءة حتى رغم محاولات والدينا تصحيحها لنا بأن المقصود هو “سعدنا بيها”.. مشوار صفاء لا يمكن إختزاله في هذه الأغنية فقط، فهي تملك مشوار طويل بعالم الغناء والتمثيل والرقص الإستعراضي، كما أنها إعلامية متميزة.

أغنية “أهلا بالعيد” تعد أحد الأغنيات الرئيسية في العيد، ليس في مصر فقط، لكن في الوطن العربي ككل، وصفاء أكدت أنها في هذه الأغنية عاشت طفولتها مع الأطفال قائلة: “صلاح جاهين كان بيقولي عشان جواكي طفولة بتنجحي مع الأطفال، وأنتي ملكة الأطفال، ومحدش حاليًا بيعمل أغاني أطفال”، وأوضحت: “صوتي ما زال أصغر من سني، ومثل صوت الأطفال”. 

 

وعن قصة الأغنية قال د. جمال سلامة في حوار سابق له، أن الشاعر عبدالوهاب محمد أحضر له الأغنية وطلب منه لحنًا شبابيًا، مشيرًا إلى أنَّه كان يريد أن يصنع أغنية للعيد لكي تنافس أغنية “كوكب الشرق”، أم كلثوم، “يا ليلة العيد”، وبدأ في التحضير للحن، وذهب به لصفاء أبو السعود لكي يأخذ رأيها في تقديم الأغنية، مؤكّدًا لها أنَّها ستنجح وستكون علامة من علامات العيد، وما لا يعرفه البعض أن صفاء خافت من تسجيل الأغنية خوفًا من مقارنتها بأم كلثوم، قائلة: “كنت أشعر بالخوف من أداء هذه الأغنية أصلا، فهي تجمع عدد من الأسماء العظيمة الشهيرة التي اشتركت في كتابتها وتلحينها، ولم أقم بتصويرها لمدة عام ونصف خوفا من ألا تظهر الأغنية بالمستوى المطلوب، خاصة مع اشتراك هذه الأسماء العملاقة في الأغنية”.

 

إلا أن المقربين منها والقائمين على الأغنية شجعوها فوافقت على تقديم الأغنية، لكنها فضلت الصمت وعدم إخبار المحيطين بها بما تقوم بتصويره، وتكتمت التفاصيل بسبب قلقها الشديد، وتم التصوير بالقرب من جامعة القاهرة وداخل حديقة الحيوان بالجيزة، ولم تتكلف الكثير ماديًا، وتم حذف كوبليه منها، وقام المخرج شكري أبو عميرة بإخراجها، وأنتجها التليفزيون، وتم طرح الأغنية للعرض، وحققت نجاحًا كبيرًا فاق توقعات الجميع وقتها.

 

نشأتها

ولدت صفاء في المنصورة بـ9 أكتوبر عام 1950، وهي أبنة لواء الشرطة عبدالمنعم أبو السعود، والذي ورثت عنه الإنضباط والإلتزام، وانتقلت معه للقاهرة نظرا لظروف عمله، لكنها أضربت عن المدرسة لمدة شهرين بسبب زحام القاهرة الذي لم تكن معتادة عليه، وبدأت مشوارها الفني منذ أن كانت طفلة، فعندما طلبت الإذاعة أطفالًا اقترحت شقيقتها الصحفية ثريا التقديم لـ”وسام” شقيقة صفاء التوأم بسبب موهبتها في الغناء، وأخذوا صفاء معهم حتى لا تشعر بالغيرة من شقيقتها، لكن كان للقدر رأي آخر، فقد فازت صفاء وتم اختيارها بدلا من شقيقتها لتتحول إلى نجمة في برامج الأطفال بعد أن رشحتها “أبلة فضيلة” لتكون ثالث وجه يظهر على التليفزيون.

 

وعن سبب تسميتها بأسم صفاء، قالت إن شقيقتها أسموها وسام بسبب الترقية التي حصل عليها والدها في الشرطة قبل ولادتها، بينما قام طبيب العائلة بإطلاق أسم صفاء عليها لأن الطبيب كان عريسا جديدا وقد عطلته الولادة عن خروجة للسينما مع زوجته، ووسام هي والدة الفنانة الشابة أروى جودة. 

 

غنت صفاء لأول مرة في فرقة أغنية عن ثورة 23 يوليو في “عيد الحرية”، وقالت أنها عندما صعدت للمسرح أصابها التوتر، إلا أنها هدأت من نفسها وتحملت مسئولية نجاح العمل، ومن ثم اكتشفها الملحن الكبير أحمد رمزي الذي استعان بها بدلًا من ممثلة أخرى في عرض تمثيلي على الهواء، وبدأت صفاء حياتها الفنية في سن السابعة في برنامج “بابا شارو”، وبعد سنوات ألتحقت بمعهد “الكونسرفتوار” وتخرجت منه عام 1967، كما حصلت عام 1972 على دبلوم المعهد العالي للسينما قسم الإخراج، وشاركت في العديد من الأعمال السينمائية، بداية من الستينيات مرورا بالسبعينيات.

 

 وكان أول ظهور لها كان من خلال فيلم “هي والرجال” مع المخرج حسن الإمام عام 1965 مع نيللي ومديحة سالم. واختاروها من أجل براعتها في العزف على البيانو، كما أن لديها العديد من المسرحيات والأوبريتات الخاصة بالأطفال، وكان لها برنامج شهير هو “ساعة صفا” على شبكة “تليفزيون العرب”، والذي كان لا يحتاج إلى مجرد مذيع جيد، بل يحتاج أيضاً إلى ممثل مُحترف قادر أن يجعل صوته يصل إلى المُستمعين بالشكل المحبب إلى قلبهم، أما أعمالها الفنية فقدّمت مجموعة من الأفلام السينمائية والتليفزيونية المهمة، منها “البحث عن المتاعب” و”التماسيح والنيل”، كما قدّمت عدد من الأغنيات منها “وردي”، “قدم الخير” و”الحلوة تجينا”، ولها عدة أفلام مميزة منها “أوهام الحب” و”شياطين إلى الأبد” و”أزواج طائشون” وغيرها، كما شاركت بعده أعمال في المسرح مع فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”. 

كشف المستور

حادث سرقة تعرضت له صفاء من قبل خادمتها أحدث ضجة كبيرة، ليس فقط لقيمة المسروقات، لكنه كشف عن سر كبير في حياتها، لأن عند سؤالها عن تفاصيل المسروقات، قالت أنها 219 قطعة مجوهرات بقيمة 25 مليون جنيه، الأمر الذي أحدث ضجة وقتها، وطرح تساؤلات عدة حول كيفية امتلاك الفنانة لتلك المصوغات باهظة الثمن، وتحولت واقعة سرقة صفاء إلى قضية رأي عام آنذاك، ووضعتها الأزمة في مواجهة التساؤلات لتجد نفسها مضطرة للإفصاح عن زواجها من الملياردير السعودي الشيخ صالح كامل مؤسس شبكة راديو وتلفزيون العرب “art”، والذي أنجبت منه 3 بنات، هن “أصيل” و”هديل” و”نضير”، وعن طريق الصدفة تم العثور على شخص مشبوه يحاول التصرف في المسروقات، وكشف أنه حصل عليها من الخادمة ليتم إلقاء القبض عليها.

 

تزوجت صفاء من الشيخ صالح بعد قصة حب جميلة عاشتها معه، ولم تتزوجه من أجل مال أو سلطة، بل تزوجته لوجود علاقة حب وإحترام بينهما، كما أنهما متفاهمان، فصفاء ليست بحاجة إلى المال لتتزوج من أجله، وذلك لأن والدها لواء شرطة وكان مساعد وزير الدخلية، وسبب حب صفاء لزوجها أنه لم يغضب من شهرتها وكونها نجمة كبيرة في عالم الفن، بل كان يدعمها دائماً ويساعدها في إستكمال مشوارها الفني ببراعة أكثر، وقالت: “الحمد لله عمري ما فكرت فى الزواج من أجل المال.. والدي كان لواء شرطة ومساعد وزير داخلية.. وكان وضعنا المادي ميسورًا جدًا.. وعمري ما أتمنيت حاجة مع حد.. وبتبسط أوى باللي معايا.. ووالدي علمني مبصش لغيري.. والشيخ صالح هو الإنسان الذي أحبني وساندني فوافقت على الزواج منه دون حسابات أو تعقيدات.. لأن ذلك هو ما تتمناه أي بنت في شريك حياتها”.

 

وبالفعل زواجهما أستمر لأعوام طويلة في هدوء، ودون أن يصدرا للمشهد العام علاقتهما أو حتى المشاكل العادية التي تمر بأي ثنائي، وهذا أكبر دليل على أن الحب والإحترام وحده كان الرابط الأساسي بينهما، فهناك قلة من المناسبات التي ظهر فيها الزوجان طيلة فترة زواجهما، فهما أرادا الإحتفاظ بحياتهما بعيدًا عن عيون وسائل الإعلام، حيث تعتبر صفاء حياتها خط أحمر ولا تحب أن تخلط بين حياتها الشخصية أو الفنية، بالنسبة لصفاء الأم، فهي ربت بناتها بطريقة أساسها الحب والمودة، لكن صرحت بكونها لا تستطيع تقيم نفسها عند هذا الحد، وأن كل شخص مهما يملك من مميزات فهو أيضاً يحمل عيوب، فتقييم الأمومة ليس سهل، بل تتمني أن تكون ربتهن التربية الصحيحة.

 

سر شبابها

أكدت صفاء إن سبب رشاقتها هو حرصها الدائم على ممارسة التمرينات الرياضية يومياً بإنتظام، لافتة إلى أن هذا يعد جزءًا من عمل الفنانين الإستعراضيين بشكل عام، وجزءًا من شخصيتها وتركيبتها وروتينها منذ سنوات طويلة، قائلة “العضلات لها ذاكرة بمجرد العودة للتمرينات، حتى إن كان بعد فترة من التوقف تعود من جديد بشكل سريع، وإلى حد كبير أحاول المواظبة على التمارين بشكل يومي، لكن في بعض الأحيان تحدث بعض المعوقات التي تمنعني، لكنها لا تستمر طويلا، فاللي ظبط حياته على الحركة بيكون صعب عليه أوي أنه يقعد”.

الصدمة

حالة من الحزن الشديد عاشتها صفاء بعدما تلقت خبر وفاة زوجها الشيخ صالح كامل، بعدما تعرض لجلطة خلال أدائه لصلاة التراويح مع أفراد أسرته عام 2020 بمدينة جدة، ليتم نقله فورا إلى المستشفى، لكنه توفى هناك، ومازاد الأمور تعقيدا، هو عدم تمكنها وبناتها من حضور مراسم الجنازة ووداع فقيدهم بسبب تعليق الطيران في ظل أزمة “كورونا”، حيث كانوا وقتها في زيارة لمصر، وأوضح المقربون منها أنها دخلت في حالة انهيار شديد عقب الوفاة.

 

تكريم قرينة الرئيس

السيدة الأولى، انتصار السيسي، قرينة الرئيس عبد الفتاح السيسي، كرمت الفنانة صفاء أبو السعود، وقدمت لها درع التكريم في يوم المرأة العالمي الموافق 9 مارس عام 2022 وذلك عن مشوارها الفني والإعلامي. 

 

وعبرت بكلمات بسيطة - ولكنها تمس القلب - في كلمتها أمام الحضور، إن الدولة تهتم كثيرا بالمرأة، خاصة في الفترة الأخيرة، متابعة: “رأينا المرأة المصرية تشارك في كل المهن داخل الدولة، وأنا سعيدة بمشاركتي وتكريمي في احتفالية المرأة المصرية، والمرأة هي التي تبني كل شيء داخل الوطن، وفخورة بما يتم للمرأة في مصر”.. وقدمت صفاء خلال الاحتفالية أغنية “أيقونة النجاح”، من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمود طلعت، حيث أدهشت الحضور بإحتفاظها بصوتها العذب وأدائها الراقي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة