ايلون ماسك
ايلون ماسك


إيلون ماسك.. أغنى رجل بالعالم يستحوذ على تويتر

الأخبار

الأحد، 01 مايو 2022 - 07:42 م

كتبت : سميحة شتا

بعد إعلان الملياردير إيلون ماسك شراء منصة «تويتر»، انقسم الخبراء والمراقبون فى تحديد كيفية استجابة إدارة «تويتر» لطلب ماسك. هناك من رأى أن مجلس الإدارة «ليس لديه خيار سوى رفض العرض والدفاع عن مساهمى الشركة الأساسيين»، وآخرون أكدوا أن أعضاء مجلس الإدارة «لا يمكنهم فقط رفض العطاء لأنهم لا يحبون ماسك.

وكان ماسك الرئيس التنفيذى لشركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا، قد توصل لاتفاق لشراء تويتر مقابل 44 مليار دولار، فى صفقة ستضع فى يد أغنى رجل فى العالم السيطرة على منصة التواصل الاجتماعى التى تضم ملايين المستخدمين والقادة العالميين.

يقول ماسك: إنه يريد «تحرير الإنترنت»، لكن البعض يرى انه يريد أن يجعله منصة تابعة لشخص واحد، ونسبة المساءلة فيها ضئيلة. ورغم أن ماسك تعهد بتعزيز الحرية على الموقع، فإن الاوربيين قلقون من تركز السلطة بيد شخص واحد، كما انه مهووس بـ»السيطرة»، حيث قام بحجب عدة ناشطين وكتّاب بعد أن غرّدوا عن معاملته العمال فى شركة «تسلا» مثلاً.

ويعد ماسك أحد أكثر مستخدمى تويتر شهرة وقد استخدمه فى كل شيء بدءًا من إصدار إعلانات عن شركة تسلا وشركاته الأخرى إلى نشر التعليقات ومهاجمة منتقديه، إذ أطلق الملياردير التكنولوجى غريب الأطوار على نفسه سابقًا لقب المطلق لحرية التعبير، ويقول أنه يريد إصلاح تويتر باعتباره ساحة مدينة رقمية مع قيود أقل على ما يمكن أن يقوله المستخدمون.

وقد أرسل مسؤولو الاتحاد الأوروبى رسالة إلى ماسك ومفادها: «اتبع القواعد»، أعطى الاتحاد الأوروبى الضوء الأخضر مؤقتًا لقانون الخدمات الرقمية، والذى يجبر شركات.

التكنولوجيا الكبيرة على مراقبة المحتوى على منصاتها بشكل أكثر قوة، وستكون منصات المحتوى التى ينشئها المستخدمون مثل تويتر وفيسبوك مطالبة لتنفيذ أنظمة إدارة محتوى قوية لضمان قدرتها على إزالة المواد غير القانونية بسرعة مثل خطاب الكراهية والتحريض على الإرهاب والاعتداء الجنسى على الأطفال.

ليس من الواضح ما الذى يخطط ماسك فعله بالضبط باستخدام تويتر، كما أن عملية شرائه للشركة من المحتمل أن تستغرق عدة أشهر إن لم يكن سنوات، لكن المسؤولين فى الولايات المتحدة أعربوا عن مخاوفهم بشأن خطوة إعادة ماسك لحساب دونالد ترامب على تويتر، حيث كان قد جرى حظر الرئيس السابق من المنصة بعد أن قام أنصاره بأعمال شغب فى مبنى الكابيتول الأمريكى فى 6 يناير 2021.

إيلون ماسك هو الأكبر بين أطفال والديه الثلاثة ولد عام 1971، فى جنوب أفريقيا ويحمل جنسيات ثلاث دول: جنوب أفريقيا وكندا والولايات المتحدة.

كان عالم الإنترنت قد انطلق للتو فى منتصف التسعينيات عندما أسس ماسك مع شقيقه «كيمبال» شركة Zip2 التى قدّمت أدلة السفر فى المدينة لصحف مثل «نيويورك تايمز»، و«شيكاغو تريبيون».

وجاءت ثمار العمل الشاق عندما تم بيع شركة Zip2 مقابل341 مليون دولار، وهو ما منح إيلون ماسك 22 مليون دولار.
إيلون ماسك ليس بطلًا مثاليًا معصومًا من الخطأ. إنه مبدع رائع يتمتع برؤية وقدرة غير عادية ، لكنه أيضًا ، وفقًا لبعض الموظفين السابقين ، رجل صعب للغاية فهو يعمل نحو 100 ساعة فى الأسبوع ، ويتوقع من موظفيه العمل بجنون مثله، وأحيانا يفقد أعصابه ويطردهم بسبب أخطاء بسيطة جدًا.

وفى حياته دائما ما يثير الجدل بتصرفات غريبة ومفاجئة منها على سبيل المثال تدخين الحشيش فى بث مباشر عام 2018.
ورغم كل ذلك فقد تجاوزت شركتا إيلون ماسك Tesla و SpaceX هشاشة سنوات النمو المبكرة وباتتا تدران أموالا ضخمة.. ولا يوجد الآن الكثير لإبطاء إيلون ماسك بينما يسعى جاهدًا للانتشار فى شوارعنا بسيارته الكهربائية وغزو الفضاء بالمركبات والصواريخ وصولا حتى للتواصل المباشر مع أدمغتنا بالشرائح الذكية.

اقرأ ايضا | 5 أسباب قد تؤدي لانهيار صفقة بيع «تويتر» لإيلون ماسك


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة