د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

فوضى التبرعات!

محمد حسن البنا

الإثنين، 02 مايو 2022 - 05:39 م

 

من حق وزارة التضامن الاجتماعى حظر استخدام منصات التواصل الإعلامى فى جمع التبرعات النقدية أو العينية، من دون موافقة الوزارة. لابد من تقديم طلب للحصول على تصريح بجمع التبرعات، وفى خلال ثلاثة أيام تصدر الموافقة على تصريح موثق، محدد به الغرض من جمع التبرعات، وأوجه صرفها. للأسف شاهدنا خلال شهر رمضان فوضى من إعلانات التبرع، حتى حوَّلت الشهر الفضيل إلى شهر التسول. قالت الوزارة أن من يقوم بجمع التبرعات دون الحصول على تصريح سيتعرض للمساءلة القانونية.

أنا مع ما أعلنته الوزارة من تنظيم عمليات جمع التبرعات بما يتماشى مع قواعد الحوكمة، وحسب رؤيتها فى الحفاظ على المال العام. وذلك بهدف ترشيد وعدالة أوجه الصرف. وتهيب الوزارة بكافة الأشخاص الطبيعية والاعتبارية الراغبين فى جمع التبرعات النقدية أو العينية من خلال المنصات الالكترونية، وجوب التقدم بطلب تصريح جمع مال لوزارة التضامن الاجتماعى، مع توضيح الغرض من جمع المال وخطة الصرف التقديرية للتبرعات التى يتم جمعها، على أن تصدر الموافقة خلال ثلاثة أيام عمل على الأكثر من تاريخ توجيه التقدم بالطلب.
 تقديم الطلب ليس عملية صعبة لكنه إجراء يتفق مع الشفافية والنزاهة، وأعلنت الوزارة أن التقدم للحصول على تصريح جمع التبرعات يكون إما من ديوان عام وزارة التضامن الاجتماعى أو مديرياتها المختلفة على مستوى الجمهورية. وذلك وفقاً لحكم المادة (26) من قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى رقم 149 لسنة 2019. والذى ينص على انه يجوز لأى شخص - طبيعياً أو اعتبارياً- أن يقوم بجمع تبرعات نقدية أو عينية بأى وسيلة، سواء من خلال الفيس بوك أو الانستجرام أوالواتس آب أو من خلال أى منصة أخرى من منصات التواصل الاجتماعى أو غيرها، لكنه يجب ان يحصل على تصريح بذلك، فإذا قام بجمع التبرعات دون الحصول على تصريح سيتعرض للمساءلة القانونية، على أن الأموال التى يتم جمعها دون تصريح أو بالمخالفة للتصريح الصادر فى هذا الشأن ستؤول إلى صندوق دعم مشروعات الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

لست ضد التبرعات وتقديم الدعم للجمعيات لأن اعمالها تطوعية، لكن التنظيم مهم منعاً للسرقة والتخريب. كلنا نتذكرحجم التبرعات والدعم الداخلى والخارجى الذى كان يذهب للجمعيات التخريبية، والتى تستهدف تدمير المجتمع.
دعاء: اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة