معلومات المناخ
معلومات المناخ


«معلومات المناخ» يحذر من انخفاض درجات الحرارة الخميس المقبل

محرم الجهيني

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 05:30 م

أصدرت لجنة متابعة التقلبات المناخية بوزارة الزراعة تقريرها لتوعية المزارعين بكيفية التعامل مع الظروف المناخية التي تشهدها البلاد حاليا .

وتابع تقرير مركز معلومات المناخ أن هذه الأيام حالة ستشهد حالة من التذبذبات الحرارية الكبيرة متمثلة في وجود فرق كبير بين حرارة الليل "حول 13°م" وحرارة النهار "حول 37 °م".

وذكر التقرير أنه من المتوقع ان تنخفض الحرارة نهاراً بقيم كبيرة ثم تعاود الحرارة ليلاً انخفاضها خاصة فى مناطق الوجه البحري والدلتا والظهير الصحراوي للدلتا لتلامس الـ13°م مرة أخرى وذلك بداية من ليلة الخميس 5 / 5 / 2022 والليالي التى تليها.

وحذر التقرير من أن هذه التذبذبات الحرارية في مرحلة حرجة لأشجار الفاكهة الصيفية الحساسة لهذا الشكل من الأجواء "المانجو والزيتون والموالح" بالتحديد علما بان هذه الظروف هي حالة مماثلة لظروف السنة الماضية مع اختلاف ان موسم التزهير والعقد تأخر هذا الموسم بسبب طول فترة الشتاء البارد "وهذا ما قد يخقق من الآثار السلبية لهذه الحالة من التقلبات المناخية".

وأشار مركز معلومات المناخ إلى أن تأثير فترة التقلبات على معدلات العقد وتساقط الثمار الحديثة خاصة وأن توالي موجات الحرارة المبكرة في التلت الأخير من أبريل وكذلك النصف الأول من شهر مايو على فترات متعاقبة ومتبادلة مع انخفاض الحرارة ليلاً وتذبذبها الكبير خلال هذه الفترة يزيد من إفراز هرموني "الإثيلين والابسسيك" نتيجة موجات الحرارة العالية وذلك كرد فعل ضد ارتفاع الحرارة وزيادة معدلات نتح البحر.

كما حذر التقرير من الارتفاع في درجات الحرارة خلال هذه الفترات لأن درجة حرارة الهواء الساخن تستطيع أن تتوغل داخل الأنسجة بسرعة فى ويزيد افراز الاثيلين وترتبك الشجرة فسيولوجياً وبالتالي تأثرت معدلات انتاج الهرمونات والاكسينات الطبيعية والمسئولة عن تنظيم عمليات النمو الداخلية فى الشجرة وخاصة زيادة سمك وقوة منطقة العنق للثمرة.

وينتج عن التذبذبات الحرارية زيادة معدلات تساقط الأزهار بسبب فشلها فى التلقيح والإخصاب فالفشل فى العقد يؤدى الى أن تحرم الأزهار من المدد الاوكسينى الذى يعينها على البقاء والاستمرار فى القيام بدورها  كما إن فشل الأجنة فى النمو يؤدى الى تساقطها أيضا لنفس السبب وهو ما يحدث عادة بعد ذلك للثمار البذرية فى فترات يقل فيها الإمداد الأوكسينى من الأنسجة المختلفة المانحة للاوكسين بالبذرة فينخفض مستواه دون المستوى اللازم لاستمرار نموها.

كما يتم تساقط الثمار علي فترتين يسمي الأول بالتساقط المبكر الذي يحدث بعد انتفاخ المبيض و تكوين الاندوسبرم البذري للثمرة و التساقط الثاني يعرف بتساقط يونيو الذي يحدث خلال الفترة السريعة لتكوين الجنين والذي قد يحدث مبكراً هذا العام بسبب الموجات من التذبذبات الحرارية المرتفعة وهو الذي قد يسبب خسائر في انتاجية المانجو وبعض المحاصيل الأخرى مما يستلزم اتخاذ الإجراءات اللازمة في بساتين المانجو والزيتون والموالح بالخصوص واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان تمثيل مادة بيكتات الكالسيوم واللازمة لثبات العقد وعدم انفصال منطقة العنق وكذلك ضمان عدم هجرة للاوكسينات على جانبي منطقة الانفصال بسبب ما يلي:

• التذبذبات العالية فى الحرارة وزيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار.

• سوء تغذية الشجرة .

• الرى الغزير خلال فترة العقد لانه قد يسبب أعفان للجذور فيقل معدلات الامتصاص.

• التعطيش الشديد ثم الرى بغزارة .

• الرى أثناء ارتفاع درجات الحرارة الشديدة "لرى فى الظهيرة".

• نقص الحديد أو الزنك أو البورون فى الشجرة.

• الإصابة بالامراض مثل البياض الدقيقي في المانجو او الانثراكنوز فى الزيتون والموالح.

•عفن الأجنة الداخلى فى المانجو "هذا المرض يؤدى إلى تساقط الثمار بعد العقد بـ45 يومًا".

• التربة الكلسية أو المياة القلوية.

إقرأ أيضا| استمرار حملات الطب البيطرى بالغربية.. «لا توجد مخالفات»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة