جلال عارف
جلال عارف


في الصميم

افتحوا ملفات الفشل الكروي!

جلال عارف

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 06:15 م

كما هو متوقع صدر قرار الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا فى شكوى الاتحاد المصرى بشأن مباراة العودة مع السنغال، والتى قال رئيس الاتحاد جمال علام قبل أيام فقط انها تطلب صعود مصر إلى نهائيات كأس العالم وليس حتى إعادة المباراة!

قرار الاتحاد الدولى اكتفى بتغريم السنغال 175 ألف فرنك سويسرى حوالى 180 ألف دولار مع إقامة المباراة القادمة للمنتخب السنغالى على أرضه بدون جمهور. كما تضمن القرار تغريم مصر ستة آلاف فرنك بدعوى السلوك السييء فى المباراة.. وربما المقصود احتجاجات المدرب كيروش ومساعديه على بعض قرارات الحكم وعلى تجاهله الاعتداءات المتكررة على الفريق المصرى فى الملعب!

لأسباب كثيرة يعرفها قبلنا المسئولون فى اتحاد الكرة كان مستبعداً ما يتحدثون عنه عن امكانية اعادة المباراة أو تصعيد مصر بدلاً من السنغال للنهائيات. دع جانباً أمنيات البعض مثل رئيس نادى سموحة السابق فرج عامر والتى كان واضحاً أنها أمنيات فشنك!! أما أحاديث المسئولين عن الكرة عندنا فلم تكن إلا تكراراً مملاً لسلوك عهدناه بعد كل فشل كروى منذ سنوات. حيث المهم هو امتصاص غضب الجمهور مع تغييرات شكلية كما حدث مع تغيير المدرب والجهازين الفنى والادارى للمنتخب..ثم بقاء كل أسباب الفشل كما هى، وعلى رأسها الإدارات المسئولة عن التدهور المستمر فى كل عناصر اللعبة الشعبية الأولى.

المطلوب يا سادة هو فتح كل الملفات من أجل إصلاح حقيقى لمنظومة كرة القدم الفاشلة. لدينا لاعبون يتقاضون الملايين ولايقدمون شيئاً حقيقياً مقابل ذلك.. ولدينا أزمة فى التحكيم، وأزمة أكبر فى إعداد المدرب الوطنى وفى توفير الملاعب المجهزة، ولدينا أندية جماهيرية كبرى مثل الاسماعيلى والمصرى والاتحاد السكندرى هى المصنع الحقيقى للنجوم ومع ذلك تترك بلا مساندة حقيقية ليتحول الدورى الى مسابقة للشركات! ولدينا مسابقات أساسية تبدأ ولانعرف متى تنتهي!!

لدينا منظومة كروية فاشلة أفلت منها صلاح فأصبح أحسن لاعب فى العالم، ولكن.. كم ألف موهبة مثل صلاح تتبدد وإلى متى تستمر منظومة الفشل الكروى فى إعادة إنتاج فشلها؟

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة