ولادة قيصرية للكلبة إيزابيلا
ولادة قيصرية للكلبة إيزابيلا


قيصرية للكلبة «إيزابيلا».. وقسطرة لـ7 قطط

تدخلات جراحية تحت شعار «الرفق بالحيوان»

سليمان محمد

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 06:47 م

لا تقتصر الحالات الحرجة على البشر، بل تمتد إلى الحيوانات التي لا تستطيع البوح بآلامها، لكن يبدو أن نداءات «الرفق بالحيوان» أصبحت ذات جدوى. مؤخرا شهدت مدينة بنها إجراء عدة عمليات لإنقاذ كلبة و7 قطط، فقد تمكن  الدكتور عبدالحليم القصبى أستاذ الجراحة والتخدير والأشعة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها من إنقاذ حياة  الكلبة « إيزابيلا بيتبول «بإجراء ولادة قيصرية، بعد أن تأكد من صعوبة ولادتها طبيعيا بسبب وجود الجنين بالعرض داخل الرحم، مما يتطلب إجراء الولادة القيصرية لإنقاذ الأم والأجنة .

إقرأ أيضاً | «عشان صحتك» تستهدف القضاء على قوائم الانتظار لإجراء التدخل الجراحي 

وأوضح د. القصبى أن أنثى الكلب تبلغ من العمر36 شهرا، وتم تشخيصها باستخدام الموجات فوق الصوتية، وتبين وجود أول جنين بالعرض داخل الرحم، فتم تخديرها وإجراء عملية استغرقت 45 دقيقة، عبر فتح عضلات البطن والرحم، وإخراج 7 جراوى وتم إنقاذها من الموت.

وبالتزامن مع موسم التزواج بين القطط هذه الأيام، ظهرت حالات احتباس بولى تم تشخيصها باستخدام الموجات فوق الصوتية بمركز الحيوانات الأليفة ببنها، ولإنقاذها تم تركيب قسطرة لـ7 حالات منها عن طريق العضو الذكرى وإزالة الحصوات وتغيير مجرى البول عن طريق فتح المثانة، وأشار القصبي الى أن الاحتباس نتج عن احتواء الطعام على نسبة أملاح عالية مما أدى الى تكوين الحصوات داخل المثانة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة