وادي البطيخ
وادي البطيخ


«صخور صلبة للغاية».. ما لا تعرفه عن وادي البطيخ في الفيوم| صور

مي سيد

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 07:05 م

نشر موقع متحف مطار القاهرة الدولي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك منشور للترويج لوادي البطيخ في الفيوم ليكون ضمن مخططات الأماكن الذي يجب زيارتها  للمصريين في إجازة عيد الفطر المبارك.

يقع وادي البطيخ في محافظة الفيوم الذي يوجد منه وديان متعددة في شمال بحيرة قارون ووادي الريان وبالقرب من متحف كوم أوشيم .

وادي البطيخ في الفيوم 

ولعل هذه الصخور تشبه في شكلها الخارجي البطيخ لذلك أطلق عليها وديان البطيخ بالفيوم وهي تأخذ شكل البطيخ ولكنها متحجرة.

ونسجت حولها العديد من الروايات:فالبعض يؤكد أن المكان عبارة عن بطيخ متحجر منذ آلاف السنين، والبعض الآخر يؤكد أنها أحجار مستديرة وأخذت هذا الشكل الذي يشبه البطيخ.

وادي البطيخ في الفيوم 

ويشير إلى أن الكيميائيين أجمعوا على أن عناصر تلك الصخور صلبة للغاية وعند الأمطار لا تؤثر فيها مهما كانت شدتها، حتى أن بعض الكيميائيين اعتبروها ضمن الأحجار الكريمة التي لا تقدر بثمن ولكن للأسف هذه الأماكن لا يعرفها الكثير من المواطنين بالفيوم ومهملة وغير مستغلة سياحيًا على الرغم من شكلها الجميل والذي من الممكن أن تكون ضمن الأماكن السياحية بالمحافظة والتي من الممكن أن تدر دخلا كبيرًا.

وادي البطيخ في الفيوم 

أما هذه الأحجار فنسجت حولها العديد من الأساطير والخرافات فهناك العديد من المواطنين الذين مازالوا مقتنعين أن هذه الصخور بالفعل بطيخ تحجر مع مرور ملايين السنين ولا يعرف الظروف التى أدت إلى تحول هذه الكميات إلى بطيخ متحجر، ومنهم من يؤكد أن هذه الصخور هى جد البطيخ الحالى ولكنه تحجر مع مرور السنين حتى ظلت محفوظة بهذا الشكل الجيد، ومؤكد كل ذلك فخرافات لا أساس له فى الواقع.

اقرأ ايضا :-كيف زين قدماء المصريين «كحك العيد» | صور 

وادي البطيخ في الفيوم 

 

وادي البطيخ في الفيوم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة