الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين
الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين


«بحوث البساتين» يصدر توصيات لمزراعي الموالح للحفاظ على المحاصيل

محرم الجهيني

الثلاثاء، 03 مايو 2022 - 07:09 م

كلف الدكتور أحمد حلمي حسين مدير معهد بحوث البساتين الدكتور رمضان محمد وقسم بحوث الموالح بوضع توصيات لمزراعى الموالح فى الفترة الحالية. 

وقال الدكتور وليد ابوبطة بأن هذه الفترة من بداية شهر مايو حتى يونيو تعتبر من الفترات الحرجة بالنسبة لمزارعى الموالح خاصة مع انتهاء مرحلة العقد وبدء نمو الثمار ومع الارتفاع المستمر فى درجات الحرارة بالإضافة لنشاط الرياح خاصة رياح الخماسين مما يزيد من نسبة التساقط .

وشدد الدكتور وليد أبوبطة على ضرورة العناية بالأشجار خلال هذه الفترة من خلال تقليل الاجهادات المختلفة للحفاظ على أكبر كمية من العقد على الاشجار قبل تساقط يونيو وكذلك توفير الاحتياجات المائية للاشجار وتلافى التعطيش أو الإغراق للمحافظة على العقد خلال هذه الفترة للرى.

وأضاف أنه خلال هذه الفترة يتم إضافة الدفعة الثانية من التسميد فى الأراضى التى تروى بالغمر وذلك كما يلي:

- إضافة 100كجم نترات نشادر / للفدان

- ‘ضافة 75 كجم سلفات بوتاسيوم/ للفدان مع اضافة 25 كجم سلفات ماغنسيوم/ للفدان ورش العناصر الصغرى "حديد - زنك – منجنيز" بمعدل 50جم من كل عنصر/100لتر ماء, ويفضل اضافة ½ كجم يوريا / 100لتر لتحسين كفاءة امتصاص العناصر. 

- ما يجب مراعاته عند رش العناصر الصغرى. 

- تحذير من خطورة الرش خلال هبوب الرياح أو اشتداد الحرارة ويفضل ان يتم الرش بعد العصر لتلافى تبخر الرش بتاثير اشعة الشمس الشديدة.

- ضبط حموضة محلول الرش.

- تجنب استخدام مياه الآبار التى بها نسبة ملوحة أو حديد للرش.

وقال إنه بالنسبة للمزارع التى تروى بالتنقيط يجب مراعاة استخدام الاسمدة المناسبة تبعا لحالة نمو الثمار وطبيعة نمو الاشجار وذلك كما يلى:

- التسميد بنترات الكالسيوم حتى منتصف مايو بمعدل 8كجم/ فدان  أسبوعيا.

- نترات النشادر من منتصف مايو حتى اخر مايو بمعدل 9 كجم/ فدان أسبوعيا.

- رش سلفات بوتاسيوم بمعدل 6 كجم/ للفدان اسبوعيا حتى نهاية مايو سلفات الماغنسيوم بمعدل 4 كجم/ فدان حتى نهاية مايو مع مراعاة ضبط حموضة محلول الرى ونسبة السماد تجنبا للتاثير السلبى على الاشجار.

وتابع خلال هذه الفترة تنشط الحشرات خاصة التربس والمن وصانعات الانفاق لذا يجب المتابعة اليومية للاشجار وعند وجود اصابات يتم الرش بالكميات المحددة والمبيدات الموصى بها من الوزارة .

وأشار إلى أن الأكاروسات تعتبر من الآفات الزراعية الخطيرة التي تصيب أشجار الموالح وتسبب خسائر كبيرة للمزارع كما تقلل الجودة التسويقية للثمار وتبدأ الاصابة بالأكاروسات مع ارتفاع الحرارة مثل أكاروس الموالح البنى أو أكاروس الموالح المبطط فنجد اكاروس الموالح البنى يبدا فى الانتشار على الثمار فى الفترة من مايو حتى اغسطس تقريبا وهناك عدة خطوات يمكن اتباعها لتقليل الاصابة بالاكاروسات ومنها .
وشدد على ضرورة تجنب الزراعات التحميلية بين أشجار الموالح "خاصة الخضر" تجنب زيادة التسميد الآزوتي للحد من خروج نموات غضة خلال هذه الفترة ضرورة وجود مصدات رياح حول المزرعة لتجنب انتقال الاصابة من المزارع المجاورة مع تجنب مكافحة الافات عند ارتفاع الحرارة وهبوب الرياح.

وبالنسبة لدودة ازهار الليمون فى مزارع الليمون أو مزارع الموالح المحاطة بأسوار الليمون يزداد نشاط دودة أزهار الليمون خلال هذه الفترة لذا يجب مكافحتها بالمبيدات الموصى بها من الوزارة مع تجنب استخدام مبيدالدايمثويت لمكافحتها حيث يؤدى لتساقط الثمار والأوراق.

إقرأ أيضا تعرف على جهود معهد بحوث البساتين خلال شهر ابريل 2022

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة