متابعة مستمرة لتذليل العقبات أمام المزارعين
متابعة مستمرة لتذليل العقبات أمام المزارعين


450 لجنة تستأنف العمل في توريد القمح

حازم نصر- مصطفى علي- إبراهيم عامر

الأربعاء، 04 مايو 2022 - 09:55 م

قام د. على المصيلحي، وزير التموين، بمتابعة أعمال لجان توريد القمح بعد إجازة عيد الفطر، وذلك مع غرف العمليات الفرعية بالمحافظات برئاسة وكلاء الوزارة مديرى مديريات التموين، حيث تم  افتتاح  مواقع استلام الأقماح وعددها 450 للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين.


وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين، أن المواقع تشمل «الصوامع والشون والهناجر والبناكر»، بكل المحافظات وأنها تقدم كل أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم وأضاف أن الوزير شدد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات.

وفقًا للضوابط الموضوعة، وكذلك التأكيد على كل الجهات المسوقة بسرعة سداد مستحقات المزارعين والموردين وفقًا للضوابط والتعليمات الصادرة فى هذا الشأن.


وأشار إلى أن مواقع استلام الأقماح تعمل يومياً من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، و أن هناك تنسيقاً كاملاً بين وزير التموين والمحافظين للوقوف على انتظام سير الأعمال لضمان نجاح الموسم واستقبال كل الكميات المستهدفة، وبالتعاون مع كل الجهات المعنية.


من جانبه، قام د. عباس الشناوي، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، بجولة تفقدية فى محافظتى «كفر الشيخ والبحيرة» ومنطقة النوبارية لمتابعة عملية حصاد وتوريد القمح والتأكد من تسهيل إجراءات التوريد.


وأشار إلى أن ذلك يأتى تنفيذاً لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة، برفع درجة الاستعداد القصوى خلال إجازة عيد الفطر، لمتابعة حصاد وتوريد محصول القمح.


وشدد على ضرورة التواجد مع المزارعين على أرض الواقع لتوعيتهم باستخدام الميكنة فى الحصاد لتقليل الفاقد والهدر والمحافظة على جودة نقاوة المحصول، وأيضا تشجيعهم على التوريد وإزالة أى عقبات تواجههم والتأكد من تقاضى ثمن المحصول نقدا عقب التوريد بحد أقصى 48 ساعة.


وأضاف أن المحصول مبشر بالخير هذا العام حيث قامت كل الإدارات المعنية فى الوزارة بدورها فى رعاية هذا المحصول الاستراتيجى منذ الزراعة حتى الحصاد، بداية من توفير التقاوى الجيدة واتباع السياسة الصنفية وأساليب الزراعة الحديثة مع متابعة الحالة المرضية للمحصول وإصدار التوصيات والإرشادية الفنية بصفة دورية طوال موسم الزراعة.


وأكد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 28962 طناً و959 كيلو جراماً، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح.


وشدد على تقديم كل التسهيلات اللازمة للمزارعين، ووجه بضرورة التأكد من الالتزام بكل الضوابط، التى أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين.


وفى الدقهلية تم استئناف توريد القمح وكانت عملية التوريد قد تأخرت بالمحافظة نتيجة الظروف الجوية  .

 

وتم حتى أمس توريد حوالى 15 ألف طن ، فى 36  موقعا بالصوامع والشون والهناجر بمختلف مدن ومراكز المحافظة ويتوقع توريد إجمالى 215 ألف طن بالمحافظة .


كان المحافظ الدكتور أيمن مختار قد شكل لجنة برئاسة المحاسب السيد دايرة وكيل وزارة التموين والمهندس فوزى الحضرى وكيل وزارة الزراعة  لمتابعة عمليات التوريد بجميع المواقع التخزينية فور استلام الأقماح بها وسحب عينات عشوائية للفحص ومطابقتها بالدرجة التى تم استلامها عليها .


وفى القليوبية أعلن مجدى عامر مساعد أول وكيل وزارة التموين بالقليوبية أن الصوامع والشون استقبلت حتى أمس 3 آلاف و170 طن قمح بدرجة نقاوة عالية . وأوضح المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة أنه تم الانتهاء من حصاد7850 فداناً من إجمالى 50 ألفاً و145فداناً مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة.


وعقد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية اجتماعا مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.


وفى الشرقية شهدت الصوامع والشون إقبالا من المزارعين لتوريد  القمح  حيث تم توريد 27 ألفا و102 طن  واكد المحافظ  الدكتور ممدوح غراب أنه تم حصاد 95 ألفا و644 فدانا من إجمالى الأراضى المزروعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.

وأشار الى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج الى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة  .

اقرأ ايضا | نقيب الفلاحين: موسم القمح الحالي الأفضل «إنتاجية ومساحة»

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة