سلالة جديدة من أوميكرون وأعرضها خطيرة 
سلالة جديدة من أوميكرون وأعرضها خطيرة 


«أوميكرون أكس»... ما هي السلالة الجديدة لكورونا وأعراضها الخطيرة؟

أمنية شاكر

الخميس، 05 مايو 2022 - 08:45 ص

شهدت المملكة المتحدة تصاعد في أعداد الإصابة بمتحور جديد من أوميكرون أطلقت علية أسم«أوميكرون أكس إي».

وذكر المكتب الوطني للإحصاءات في بريطانيا أن 4.9 مليون شخص في المملكة المتحدة أصيبوا بكورونا  اعتباراً من نهاية الأسبوع الماضي، في رقم قياسي تسجله البلاد خلال الجائحة.

ورصدت طفرة جينية أخرى من شأنها أن تكون أكثر قدرة على العدوى والانتقال بين الناس، وذلك حسبما حذرت به منظمة الصحة العالمية. 

ويجمع المتحور «أكس إي» بين خصائص جينية موجودة لدى المتحورتين «بي أي. 1»،  و«بي أي. 2»، ويسمى ذلك سلالة «مؤتلفة»، أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن السلالة المؤتلفة أكس إي رصدت للمرة الأولى في المملكة المتحدة في 19 يناير 2022، موضحة أن الاختبارات الأولى كشفت عن أنها تتمتع بقدرة أكبر على العدوى، وذلك بحسب ما ذكره موقع إندبيندت البريطاني. 

وذكرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة الاثنين الماضي، أن «أكس إي»، وفق أحدث البيانات، تقدمت على «بي أي. 2» بنسبة 9.8 % في معدل النمو.

وفق الموقع الإلكتروني لهيئة "إن آتش إس. يوكيه" nhs.uk، فإن الأعراض الصحية التي تدل على الإصابة بـ أوميكرون أكس إي ضيق التنفس، والشعور بالتعب أو الإرهاق، وألم الجسم، والصداع، والتهاب الحلق، وانسداد الأنف أو سيلانه، وفقدان الشهية، والإسهال، والشعور بالإعياء أو المرض.

أقرأ ايضا||اليابان تسجل أول حالة إصابة بمتحور "أوميكرون إكس إى" الجديد لكورونا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة