بوريس جونسون
بوريس جونسون


انتخابات محلية قد تؤدي إلى إقصاء رئيس الحكومة البريطانية

أ ف ب

الخميس، 05 مايو 2022 - 02:15 م

يدلي البريطانيون بأصواتهم الخميس 5 مايو في انتخابات محلية ستكشف حجم الضرر الذي ألحقته فضيحة الحفلات خلال إجراءات العزل «بارتي جيت» بحزب المحافظين بزعامة بوريس جونسون، وتبدو حاسمة لإيرلندا الشمالية حيث يأمل جمهوريو حزب "الشين فين" تحقيق نصر تاريخي فيها.

تجري المنافسة على آلاف المقاعد في المجالس المحلية في انجلترا واسكتلندا وويلز مما سيسمح للناخبين بإبداء آرائهم للمرة الأولى بعد أشهر من الكشف عن الحفلات التي أقيمت في مقر رئاسة الحكومة أثناء فترات إجراءات العزل للحد من انتشار كورونا.

وفي حال تسجيل نتائج سيئة، يمكن إقناع بعض نواب الأغلبية الذين ما زالوا في حالة ترقب، بسحب دعمهم لبوريس جونسون المصمم على البقاء في السلطة على الرغم من الغرامة التي فرضت عليه، في سابقة لرئيس حكومة في المنصب.

وبدا جونسون مرتاحا ومبتسما عندما أدلى بصوته في مركز للاقتراع في وسط لندن.

وفي تسجيل فيديو نُشر على حسابه على تويتر، شجع رئيس الوزراء الناخبين على التصويت لصالح "المحافظين" من أجل "حماية ميزانية عائلتك" لأن انخفاض القوة الشرائية يتصدر اهتمامات الناخبين.

وبعيدا عن انقسامات البرلمان، يلوح في الأفق زلزال سياسي في إيرلندا الشمالية حيث يحتل الصدارة في استطلاعات الرأي حزب الشين فين في المجلس المحلي للمرة الأولى منذ مئة عام في تاريخ المقاطعة البريطانية التي يبلغ عدد سكانها 1.9 مليون نسمة في أجواء توتر منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة