ابتكره أسوانى ونشرته «كمبريدج»| هوائى للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة
ابتكره أسوانى ونشرته «كمبريدج»| هوائى للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة


ابتكره أسوانى ونشرته «كمبريدج»| هوائى للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة

الأخبار

الخميس، 05 مايو 2022 - 06:42 م

كتب : محمد درويش 
توصل الباحث المصرى أحمد زكريا زكى إلى ابتكار هوائى «شريحة» يتم زرعها تحت جلد الإنسان للتنبؤ بالأمراض المزمنة مبكرًا.. الباحث حصل على درجة الدكتوراة من كلية الهندسة بجامعة أسوان، وقد نشرت البحث المجلة الدولية لتقنيات الميكرووين اللاسلكية التابعة لجامعة كمبريدج الإنجليزية.


يقول الباحث إن الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض الجهاز التنفسى المزمنة والسكرى تعد من بين الأسباب الرئيسية للوفاة فى جميع أنحاء العالم، وما يقرب من ٦٠٪ من جميع الوفيات سنويًا حول العالم ناتجة عن الأمراض غير المعدية.

وبحلول عام ٢٠٢٥، من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ٦٠ عامًا إلى ١٫٢ مليار «حوالى ١٥٪ من سكان العالم»، وسيؤدى ذلك إلى زيادة أعداد المصابين بالأمراض غير المعدية، الأمر الذى دفع العالم لإيجاد حلول جديدة للكشف عن الأمراض غير المعدية مبكرًا للمساهمة فى خفض تكلفة العلاج.

وسيؤدى الحصول على جميع البيانات من المرضى عن بُعد إلى تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية والكشف المبكر عن أى تغيير فى وظائف الجسم الحيوية عن طريق وضع أجهزة استشعار مزروعة داخل الجسم تقوم بجمع البيانات وإرسالها إلى جهاز عرض البيانات القابل للارتداء أو وحدة التحكم عن بُعد الموجودة خارج الجسم .

وعادة الأجهزة المزروعة تتكون من هوائى فائق الصغر ووحدة إدارة البيانات والطاقة ومستشعر حيوى وبطارية.


فى هذا السياق، تناول هذا البحث واحدة من أهم القضايا وهى تصميم الهوائيات القابلة للزرع فى جسم الإنسان، وكان الهدف الأساسى من هذا البحث هو تطوير تصميمات جديدة للهوائى تتغلب على القيود القائمة، مثل تصغير الحجم، وتحسين الكفاءة لدمجها مع الأجهزة الطبية الأخرى القابلة للزرع.


قدمت هذه الرسالة أكثر من تصميم لهوائى قابل للزرع  فى جسم الإنسان بحجم لا يتعدى ٥ مم، ٥ مم و ٠٫٢٦ مم يمكن دمجه مع أجهزة صغيرة الحجم لزرعها فى أماكن دقيقة جدًا.


وتم تصميم الهوائى داخل بيئة مشابهة لجسم الإنسان باستخدام برامج حديثة «CST studio» لمحاكاة أجزاء عدة من جسم الإنسان مثل الجلد، العضلات، الكبد والكلى وتصنيعه فى مركز بحوث الإلكترونيات بالنزهة الجديدة.

وتم اختيار الهوائى فى المركز القومى للاتصالات، ولصعوبة التجربة داخل جسم الإنسان تم اختيار الهوائى داخل قطعة لحم من البقر، حيث وجد أن خصائصها الكهربية قريبة إلى الخصائص الكهربية لجسم الإنسان، وأظهرت التجربة نتائج جيدة جدًا.

وتعتبر هذه النتائج نواة لتطوير هذا النوع من الأجهزة التى سوف تحتل مكانة مهمة جدًا فى القريب العاجل. فى المستقبل القريب سوف يتم الاعتماد على هذه الأجهزة القابلة للزرع بشكل كبير، ومن المتوقع أنها تحدث طفرة فى خريطة الحياة البشرية مما يمكن الطبيب من تشخيص حالة المريض وتحديد جرعة الدواء عن بُعد دون الحاجة إلى تنقل المريض.

أشرف على الرسالة الأساتذة : دكتور هالة عبدالمنعم الصادق، ودكتور إيهاب خلف، وأستاذ مساعد تامر جابر. ولجنة المناقشة والحكم على الرسالة ضمت دكتور عادل بدير ودكتور أسامة أحمد عمر.

اقرأ ايضا | الرعاية الصحية: 16 ألف زيارة للمتابعة المنزلية لأصحاب الأمراض المزمنة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة