لجان متخصصة لاستلام محصول القمح من المزارعين
لجان متخصصة لاستلام محصول القمح من المزارعين


بعد انتهاء إجازة العيد..

صوامع القمح تسـتأنف استلام المحاصيل من المزارعين فى 5 محافظات

سناء عنان- فايزة الجنبيهي- فوزي دهب- محمد الشامي- ضياء أبوكيلة

الخميس، 05 مايو 2022 - 07:40 م

اسـتأنفت الصوامع والهناجر والشون بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين، وتقديم جميع التيسيرات اللازمة، والتنسيق المستمر بين وزارتى «التموين والزراعة»، وجميع الجهات المعنية لمتابعة عملية توريد القمح وفقاً للضوابط المحددة، وصرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة من عملية التوريد، وقد تم توريد 82 ألفاً و15 طناً من القمح فى 5 محافظات، هى: «الغربية ، كفر الشيخ، الشرقية، البحيرة والمنوفية».
وأعلن د. طارق رحمى، محافظ الغربية، أنه تم توريد 12طناً من القمح للصوامع والهناجر والشون المتواجدة بجميع مراكز المحافظة.

إقرأ أيضاًَ | الشريف يعلن بدء موسم توريد القمح بالإسكندرية.. ويتفقد صوامع التخزين| صور وفيديو 

وأوضح أنه تم تشكيل لجان لاستلام المحصول، ومتابعة استلامه من المزارعين والتأكد من جودة الأقماح الموردة.
وأشار إلى أن الفترة المقبلة، ستشهد زيادة كميات القمح الموردة عقب انتهاء إجازة عيد الفطر، وانتهاء المزارعين من أعمال الحصاد فى المحافظة.
وشدد على أن توريد القمح هذا العام يعد أمناً قومياً، نظراً للأحداث التى يشهدها العالم حالياً، والتى أثرت على جميع الدول على جميع الأصعدة. وأكد أهمية الوعى بمتطلبات المرحلة الراهنة ودعم جهود الدولة فى توفير أكبر كمية من القمح.

من جانب آخر، استقبلت 21 شونة وصومعة بمحافظة كفر الشيخ  24 ألفاً و29 طناً من القمح. وأوضح عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أنه تم تجهيز مواقع استلام القمح لاستقبال المحصول الجديد من بينها 4 صوامع معدنية، والباقى هناجر وشون أسمنتية.

وأكد أن عمليات توريد القمح بالمحافظة تسير بسلاسة ويسر، ويتم صرف مستحقات المزارعين خلال 48 ساعة عقب توريد المحصول، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة التوريد العام الحالى، حيث إن المساحات المزروعة لمحصول القمح زادت عن العام الماضى بحوالى 25 ألف فدان لتتجاوز المساحة الإجمالية 250 ألف فدان قمح.

وأضاف أن الصوامع والهناجر والشون بالمحافظة تستوعب 200 ألف طن قمح.
بدورها، شهدت صوامع وشون الشرقية، إقبالاً من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح، حيث تم توريد ٤٥ ألفاً و٨٢٩ طناً و٤٩٣ كيلو.
وأوضح المحافظ  د. ممدوح غراب، أنه تم حصاد ١١٥ ألف فدان من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح، والبالغ مساحتها 423 ألفاً و222 فداناً بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضى.

وأشار إلى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام، يُعد موسماً استثنائيا يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح، وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائى لها.

وأضاف أنه تم تسكين مهندس زراعى، فى كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات أمام منتجى القمح، كما تقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم فى عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات الزراعية والجهة المسوقة وقبانى وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها.

وطالب بإعداد خريطة جغرافية موضح بها كميات القمح المنزرعة والكميات المقرر توريدها، وذلك خلال أسبوع من تاريخه لإحكام السيطرة على التسويق وضمان توريد الكميات المطلوبة.

وكشف أنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أى كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذى تحظى به المحافظة فى الإنتاجية والتوريد سنوياً.

وأعلن أن الصوامع والشون سوف تظل أبوابها مفتوحة حتى منتصف يوليو المقبل. من جهته، أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، أن لجان استلام القمح بالشون والصوامع استأنفت عملها اليوم الخميس، باستلام ٢٣٩٣ طناً، ليصبح إجمالى ما تم توريده من القمح حتى اليوم الخميس ٣٤٢٦ طناً من الأقماح المحلية.

وأشار إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ ٣٥ شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها  تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو ٥٧٣ ألفاً و٧٤٠ طناً من القمح.

وأوضح أن لجان استلام القمح بالشون والصوامع  تعمل على فترتين تبدأ من الساعه الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً، والفترة الثانية تبدأ من الثامنة مساءً وحتى الثانية عشر صباحاً.

وتضم اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتى التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة وبدأت عملها إعتباراً من أول إبريل، وحتى نهاية موسم القمح المحلي.

وأكد على ضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما طالب بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وتابع اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، انتظام استلام توريد محصول القمح ومدى مطابقته للمواصفات والمعايير الفنية. وأشار إلى وجود 6 خلايا وتبلغ السعة التخزينية للخلية الواحدة 5 آلاف طن، وتم توريد ما يقرب من 13 ألف طن قمح منذ بدء الحصاد وحتى الآن.  

وشدد المحافظ على رؤساء الوحدات المحلية ووكيل وزارة التموين بالتواجد بصفة مستمرة وعلى مدار الساعة لتحقيق الانضباط العام بكافة الصوامع والتحقق من جودة الأقماح ومراقبة حالة التخزين ، فضلاً عن تقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات وتذليل أية معوقات تواجه عملية التوريد من جانب المزارعين لإحكام الرقابة والسيطرة على منظومة التوريد لتحقيق المستهدف. وأكد المحافظ، أنه لن يسمح بأى تهاون أو تقصير فى موسم توريد هذا العام والذى يعد موسماً استثنائياً.

وطالب المحافظ، بتكثيف الحملات التأمينية بمداخل ومخارج المحافظة لمراقبة حركة عمليات التوريد مع مصادرة أيه مضبوطات مخالفة للتعليمات الصادرة فى هذا الشأن، وتوفير ساحات انتظار مناسبة بجوار الصوامع تخدم السيارات القادمة المحملة بالأقماح ، فضلاً عن ترحيل سيارات الأجرة المتواجدة أمام مداخل الصوامع لتسهيل الحركة المرورية ومنع تكدس السيارات .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة