اللبنانيون يدلون بأصواتهم فى مكاتب الاقتراع
اللبنانيون يدلون بأصواتهم فى مكاتب الاقتراع


انطلاق الانتخابات النيابية اللبنانية في عدد من الدول العربية

أخبار اليوم

الجمعة، 06 مايو 2022 - 06:09 م

بيروت - وكالات الانباء
انطلقت صباح أمس الجمعة المرحلة الأولى من عملية اقتراع واللبنانيين فى الخارج، فى كل من المملكة العربية السعودية، قطر، الكويت، سوريا، البحرين، الأردن، إيران، سلطنة عمان، مصر والعراق.
وهى المرة الثانية التى يُتاح فيها للمغتربين المخولين الاقتراع المشاركة فى انتخاب أعضاء البرلمان الـ 128.

وتجرى الانتخابات فى الخارج على دفعتين، الجمعة فى تسع دول عربية وفى إيران، بينما ينتخب المغتربون فى 48 دولة أخرى الأحد المقبل.

ومن المتوقع أن تجرى فى 8 مايو المرحلة الثانية من اقتراع اللبنانيين فى الخارج «المقيمون فى الدول الغربية»، فيما سيدلى المقيمون فى لبنان بأصواتهم يوم 15 مايو.

ويتنافس فى الانتخابات النيابية فى 15 مايو فى المجموع 103 قوائم تضم 1044 مرشحا لمقاعد الهيئة التشريعية المشكلة من 128 مقعدا، والتى تنقسم بالتساوى بين المسيحيين والمسلمين.

وفتحت مراكز الاقتراع عند السابعة صباحاً بتوقيت بيروت، وفق الوكالة الوطنية للإعلام. وأتاح للبنانيين فى الخارج الاقتراع فى 592 قلماً موزعين على 205 مراكز معظمها فى السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية.


وأبدى وزير الخارجية عبدالله بوحبيب «ارتياحه للتقارير الواردة عن مسار الانتخابات فى دول الخارج»، معلناً أنّ «التجاوزات والأخطاء قليلة جدّاً». وتابعت وزارة الخارجية والمغتربين فى بيروت العملية الانتخابية فى الخارج من خلال غرفة مراقبة الانتخابات التى جُهّزت فى الوزارة، عبر شاشات كبيرة متّصلة بالسفارات اللبنانية حول العالم. وقال بوحبيب إنّ «الإقبال جيّد جدّاً وخاصة فى الكويت».

وأفادت وزارة الخارجية بأنّ النسبة الأعلى للاقتراع كانت فى طهران والأدنى فى بغداد».


وفى ساعات الصباح الأولى، عند البدء بالعملية الانتخابية، أكد بوحبيب أنّه «لم يحصل أى تقصير من جانبنا فى توزيع المقترعين على المراكز»، وقال: «وزير الداخلية بسام مولوى أكّد أن الأمور جيّدة، وأنا المسئول عن اقتراع المغتربين، والانتخابات هى السبيل الوحيد للتغيير»..

وقال بوحبيب خلال تفقّده غرفة مراقبة الانتخابات فى وزارة الخارجية، إنّ «أعداد المسجلين فى أمريكا اللاتينية خيّبت الآمال»، داعياً «اللبنانيين للمشاركة فى الانتخابات فى لبنان».


أمّا أعداد المشاركين فى انتخابات المغتربين، فاختلفت بين بلد وآخر، ففى ايران وصلت إلى 209 من أصل 642، وفى قطر 574 من أصل 7345، وفى الكويت 408 من أصل 5760، وفى الاردن 37 من أصل 438، وفى البحرين 47 من أصل 638، وفى دمشق 72 من أصل 1018، وفى السعودية، وصل العدد فى الرياض 679 من أصل 8653 وفى جدة 347 من أصل 4452، وفى سلطنة عُمان 100 من أصل 903، وفى مصر 19 من أصل 709..

والانتخابات البرلمانية هى الأولى بعد انتفاضة شعبية عارمة شهدها لبنان فى خريف 2019 وطالبت بتنحى الطبقة السياسية وحمّلتها مسئولية التدهور المالى والاقتصادى والفساد الذى ينخر مؤسسات الدولة. وينظر الخبراء إلى الانتخابات كفرصة لتحدى السلطة.

إقرأ أيضاً|حوار| الأمين المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية: نصل للسوق العربية المشتركة عام 2038

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة