الحرب الروسية الأوكرانية تقترب من انهاء شهرها الثالث
الحرب الروسية الأوكرانية تقترب من انهاء شهرها الثالث


انقسام أوروبي حول حظر استيراد النفط والغاز من روسيا

أخبار اليوم

الجمعة، 06 مايو 2022 - 06:24 م

عواصم - وكالات الأنباء

النمسا تعتبر الحظر خطاً أحمر.. واقتراح بإعفاء بعض الدول حتى 2024

6 مليارات يورو مساعدات لأوكرانيا خلال مؤتمر دولى للمانحين فى وارسو

عدّل الاتحاد الأوروبى خطة «عقوبات الطاقة على روسيا» لكسب تأييد دول معارضة.

ويمنح مقترح أوروبى جديد للعقوبات، سلوفاكيا والمجر حق استيراد نفط روسيا لنهاية عام 2024. 


وكانت المفوضية الأوروبية، كشفت فى وقت سابق عن حزمة عقوبات جديدة على روسيا تتضمن حظر واردات النفط الروسى بحلول نهاية العام واستبعاد بنوك روسية من نظام سويفت الدولى، كما اقترحت إطلاق حزمة مساعدة لتعافى أوكرانيا. 


من ناحية أخرى، قالت وزيرة الرقمنة والاقتصاد النمساوية مارجريت شرامبوك، إن بلادها لا تزال تعارض فرض حظر على استيراد الغاز الروسى، وتعتبر ذلك بمثابة خط أحمر.


وأضافت الوزيرة النمساوية: «حظر الغاز خط أحمر واضح للنمسا». وشددت على عدم جواز إرسال الإشارات حول ذلك إذا كان من الصعب تطبيقها، وقالت: «لا يمكن لبلادنا وكذلك ألمانيا تحمل ذلك».


ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء البولندى ماتيوس مورافيسكى جمع أكثر من 6 مليارات يورو مساعدات لأوكرانيا، وذلك خلال مؤتمر دولى للمانحين فى وارسو.. ودعت الأمم المتحدة ودول عدة إلى إنهاء الحرب فى أوكرانيا.

وكرر الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو جوتيريش أن «غزو أوكرانيا من جانب روسيا انتهاك لسلامة أراضيها ولميثاق الأمم المتحدة».

أضاف: «هذا يجب أن يتوقف، لما فيه خير الشعبين الأوكرانى والروسى والعالم أجمع».


على الصعيد الميدانى أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير مستودع كبير للذخيرة يعود لقوات الحكومة الأوكرانية فى مدينة كراماتورسك بمنطقة دونباس، فيما أفادت وكالة الأنباء الأوكرانية بأن الهجمات الروسية مستمرة على طول خط المواجهة فى إقليم دونيتسك، مشيرة إلى أن الوضع فى خيرسون لا يزال صعباً».

كذلك أعلنت الرئاسة الأوكرانية إجلاء نحو 500 مدنى من ماريوبول والعملية مستمرة. وقال مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكى إن «المرحلة الثانية لإجلاء المدنيين من مصنع آزوفستال تتم الآن». 


وبدأت عمليات الإجلاء من المصنع تحت إشراف الأمم المتحدة، نهاية الأسبوع الماضى، ومستمرة إلى الآن حسبما أكّدت نائبة رئيس الحكومة إيرينا فيريشتشوك، التى أكّدت بالقول: «نركّز على آزوفستال»، مضيفةً «العملية تنطلق فى هذه اللحظة. نصلّى لكى تنجح». 


من جانبه، قال الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكى إن القوات الروسية مازالت تقصف مصنع آزوفستال والذى يحتمى به مدنيون وعسكريون أوكرانيون. 
كذلك قالت المخابرات العسكرية البريطانية فى تغريدة على «تويتر» إن القوات الروسية فى مدينة ماريوبول الأوكرانية واصلت هجومها البرى على مصنع آزوفستال للصلب لليوم الثانى.

ويعتقد الجيش البريطانى أن روسيا تريد الاستيلاء على مصنع الصلب الضخم، الذى يعود إلى الحقبة السوفيتية، قبل الاحتفال بيوم النصر يوم الاثنين المقبل.


من ناحية أخرى، أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أمس الجمعة أن بلادها ستزود أوكرانيا بـ7 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع للمساعدة فى الدفاع عن نفسها ضد روسيا. وقالت «كريستين لامبرشت» إن الجنود الأوكرانيين سيتم تدريبهم فى ألمانيا على استخدام مدفعية بانزرهاوبيتز 2000 ذاتية الدفع، القادرة على إطلاق ذخيرة دقيقة على مسافة تصل إلى 40 كيلومترًا «25 ميلًا».

وعززت ألمانيا دعمها المادى لأوكرانيا فى الأسابيع الأخيرة، بعد أن أثار تحفظ الحكومة فى البداية عن توفير أسلحة ثقيلة انتقادات واسعة النطاق.


على الصعيد الدبلوماسى، أقرت موسكو بعدم إحراز أى تقدم يذكر فى مفاوضاتها مع كييف بهدف وقف الأعمال القتالية بين الجانبين، مؤكدة أنها لا تنوى استخدام سلاح نووى خلال عمليتها العسكرية فى أوكرانيا.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة