د. مجدى عبدالقادر
د. مجدى عبدالقادر


معاهـــد فى الحضيض تحتاج للإنقـــاذ

رفعت فياض

الجمعة، 06 مايو 2022 - 07:04 م

كشف تقرير لجنة قطاع المعاهد العالية التجارية بمجلس شئون المعاهد برئاسة د.مجدى عبد القادر، وهو التقرير الذى يعتبر الأول من نوعه عن هذه المعاهد كشف عن واقع متدن للعديد منها يهدد مستقبل العملية التعليمية بها بعد أن انخفض تقيميها إلى مستوى  « ضعيف جدا »، وأصبحت هذه المعاهد فى حاجة لتدخل سريع لإنقاذ مستقبل الطلاب بها، حتى أن بعضها لايوجد بها أعضاء هيئة تدريس فى العديد من تخصصاتها .


ونحن سننشر بعضها اليوم وقد نستمر فى نشر البعض الآخر فى الأيام المقبلة خاصة بعد أن قرر مجلس شئون المعاهد برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه هذه المعاهد لضبط العملية التعلمية بها فى أسرع وقت .


المعهد العالى للحاسبات ونظم المعلومات وعلوم الإدارية بشبرا :
تصل نسبة التقييم لهذا المعهد 31 ٪ فقط وهى من أسوأ نسب التقييم بجميع المعاهد التجارية فى مصر حيث يوجد به 10 آلاف و194 طالب وطالبة بواقع 1133 طالب مقابل كل عضو هيئة تدريس حيث لا يوجد به سوى 9 أعضاء هيئة تدريس فقط والنسبة المقررة من جانب مجلس شئون المعاهد أن تكون النسبة 150 طالبا فقط مقابل كل عضو هيئة تدريس.

ولذلك يوجد ضعف شديد فى تعيين أعضاء هيئة التدريس فى التخصصات الدقيقة بالمعهد .ولابد من اعداد خطة استراتيجية للمعهد واعتماد معايير الجودة اللازمة له .


معهد سيناء العالى للدراسات النوعية (إدارة ):
حيث لا تزيد نسبة التقييم الخاصة بهذا المعهد عن 26 ٪ وهى أقل من  «ضعيف جدا » حيث يعتمد المعهد على أعضاء هيئة التدريس المنتدبين جزئيا من جهات حرة وذلك غير مقبول، كما لا توجد معايير للجودة يلتزم بها أعضاء هيئة التدريس نهائيا حيث لا يوجد بهذا المعهد سوى مدرس واحد فقط !! ويصل عدد الطلاب المقيدين به 334 طالبا وطالبة.

ولا يوجد هيئة معاونة معينة بالمعهد، لذا يوجد ضعف شديد جدا فى تعيين أعضاء هئية التدريس فى تخصصات المعهد والموجود منهم تجاوز السن كمدرس، كما أن تخصص التسويق يعتبر  « مجمدا » بدون موافقة رئيس قطاع التعليم أو الادارة المختصة بالوزارة، كما أن منشآت المعهد غير مؤهلة للتدريس للطلاب.


المعهد العالى للعلوم الإدارية بجناكليس البحيرة :
وتصل نسبة تقييمه إلى 31 ٪ فقط حيث يوجد به 2319 طالبا وطالبة ولا يوجد به سوى 9 أعضاء هيئة تدريس بواقع عضو لكل 258 طالبا وطالبة ولذلك يوجد ضعف شديد فى تعيين أعضاء هئية التدريس فى التخصصات الدقيقة بالمعهد خاصة أن نسبة الطلاب عالية جدا ولاتتانسب مع أعداد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة .


معهد الألسن العالى للسياحة والفنادق والحاسب الآلى :
ويوجد به 12 ألفا و673 طالبا وطالبة ولا يوجد به سوى 14 عضو هيئة تدريس بواقع 905 طلاب وطالبات لكل عضو هيئة تدريس !! وبالتالى فإن نسبة أعداد الطلاب كبيرة جدا لا تتناسب مع أعداد اعضاء هئية التدريس وقد تدنت نسبة التقييم للمعهد إلى 41 ٪ .


ـ كما يوجد ضعف فى تعيينات الهيئة المعاونة بالمعهد فى التخصصات المختلفة بصفة عامة كما أن نسبة أعضاء هئية التدريبس المنتدبين جزئيا كبيرة جدا بالنسبة للمعينين، ولذلك يجب تعيين أعضاء هيئة تدريس أكثر فى التخصصات الدقيقة بأقسام المعهد المختلفة.


أكاديمية المصرى الإسكندرية الإدارية والمحاسبة بالاسكندرية :
يوجد بها 3881 طالبا وطالبة ولايوجد بها سوى 17 عضو هيئة تدريس كما أن تقييسمها متدن ووصل إلى 41 ٪، كما يوجد ضعف شديد بصفة عامة فى تعيين أعضاء هئية التدريس فى التخصصات الدقيقة بالمعهد، كما ثبت أنه لايوجد أعضاء لهيئة التدريس ومعاونيهم فى قسم اللغة الإنجليزية للتدريس، كما أن اللائحة الدراسية للمعهد قديمة جدا وذلك يؤدى الى ضعف فى الجودة التعليمية.


المعهد العالى للعلوم التجارية والحاسب الآلى بالعريش :
يصل عدد الطلاب به إلى 2224 ولا يوجد به سوى 3 أعضاء هيئة تدريس فقط بواقع عضو هيئة تدريس مقابل 741 طالبا وطالبة ولذلك وصلت نسبة تقييمه الأكاديمى إلى أدنى مستوى وهو  « ضعيف » حيث كانت 36 ٪ فقط.

وقد ثبت من خلال التقرير الذى تم إعداده على الطبيعة من خلال لجنة القطاع عن هذا المعهد عدم استكمال الهيكل الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، كما أن منشآت المعهد غير مؤهلة للتدريس للطلاب، كما ثبت أن نسبة أعداد الطلاب لأعضاء هيئة التدريس عالية جدا، كما تلاحظ على المعهد تعيين معاونة بدون قرار وزارى لتقوم بالتدريس.

وثبت أنه لا توجد معايير للجودة يلتزم بها اعضاء هيئة التدريس نهائيا، كما يوجد تخصص إدارة أعمال بدون أعضاء تدريس، كما يوجد ضعف شديد جدا فى تعيين أعضاء هئية التدريس فى تخصصات المعهد أيضا، كما ثبت أن المعهد يعتمد على أعضاء هيئة التدريس المنتدبين جزئيا بشكل أكبر ، وذلك غير مقبول .


المعهد العالى للحاسب الآلى بكنج مريوط الإسكندرية :
لم تزد درجة تقييمه عن 40 ٪ حيث يوجد به 5187 طالبا وطالبة وبه 19 عضو هيئة تدريس فقط بواقع عضو هيئة تدريس مقابل 273 طالبا وطالبة لكن المفاجأة أنه قد ثبت للجنة عدم وجود طلاب بمعظم قاعات التدريس، كما لاتوجد معايير للجودة يلتزم بها أعضاء هئية التدريس بالمعهد كما أنه لا يقدم خدمات لاستخدام الانترنت للطلاب على الإطلاق.

كما يوجد أيضا نقص شديد فى تعيين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة فى تخصصات المعهد، كما اتضح للجنة أن آخر تعديل لاعتماد اللائحة بتاريخ  ١٩٩٨ ولم تجدد حتى تاريخه ولابد أن يلتزم المعهد بتحديث اللائحة .

اقرأ ايضا | انفراد| التعليم العالى تبدأ ثورة إصلاح المعاهد العليا التجارية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة