معتز عبد المجيد
معتز عبد المجيد


نوستالجيا

راجع نفسك

معتز عبدالمجيد

الجمعة، 06 مايو 2022 - 08:31 م

 

البعض منا أو الكل غالبا ما يمر بمرحلة ما يسمى مراجعة النفس بين الحين والآخر وهناك حكمة تقول: «ضع قليلا من العقل على قلبك حتى يستقيم وضع قليلا من العاطفة على عقلك حتى يلين»..

يعنى لا تعتمد فى علاقاتك وتعاملاتك مع الآخرين على قلبك او عقلك فقط بل يجب أن تتعامل بعقلك وقلبك حتى تستقيم العلاقة وتستطيع أن تقيم الأمور بشكل صحيح.


دايما داخل كل إنسان فينا صراع مستمر بين القلب والعقل وكثيرة هى العلاقات التى تفشل لأنك اعتمدت فيها فقط على القلب أو العاطفة وكثيرة العلاقات التى تفشل لأنك احتكمت فيها فقط على عقلك. 


زمان ولحد وقت قريب كانت بعتمد بشكل كبير على القلب والعاطفة فى اتخاذ القرارات خصوصا المتعلقة بالعلاقات الإنسانية ولا أنكر أننى فزت بقلبى فى جولات كتير على عقلى لكنى اكتشفت مؤخرا وفى ظل ما نعيشه يوميا من ضغوط وظروف صعبة إن الاحتكام للعقل والحكمة أفضل من الاعتماد على العاطفة. وفى قرارة نفسى أصبحت أؤمن أكثر بأن العقل يأتى قبل القلب فى تعاملاتنا مع الآخرين نعم القلب والعاطفة مطلوبة لكنها لاتكفى لنجاح العلاقة. 
بكل بساطة راجع نفسك راجع أخطاءك التى قادتك إلى بحر مليء بالأخطاء..

كن سيدا لنفسك وصاحب حكمة لأفكارك.. كن عقلانيا.. تصرف بعقلك قبل قلبك.. كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول فى سجوده دائما:» اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبى على دينك» لأنه شديد التغيرات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة