فوائد مذهلة للفلفل الأسود
فوائد مذهلة للفلفل الأسود


فوائد مذهلة للفلفل الأسود وأثر جانبي واحد.. تعرف عليها

سلمى خالد

الجمعة، 06 مايو 2022 - 09:09 م

يدخل الفلفل الأسود فى العديد من الأكلات فهو مثل كثير من التوابل المهمة التى لا نستغني عنها بالطبخ والمطبخ، ولكن يتسائل الكثيرين هل هو صحي أم كثرته مضرة مثل الملح حيث يعلم الجميع أن استهلاك الكثير من الملح يضر بصحتك، لكن لا أحد يذكر التأثير المحتمل للتوابل الأخرى، مثل الفلفل الأسود.

ونظرًا لأن الفلفل الأسود يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية لكل حصة صغيرة، الا أن استهلاك الفلفل الأسود له فوائد كبيرة، ومع ذلك، يمكن أن يأتي ببعض الجوانب السلبية إذا تم استهلاكه كثيرا، بحسب خبراء تغذية تحدثوا لموقع Eat This, Not That.

يمكن أن يساعد الفلفل الأسود على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل مثل بيتا كاروتين والحديد، كما تقول بريتاني دون، وتقول دون أيضا إن الفلفل الأسود غالبا ما يستخدم بالإضافة إلى مكملات الكركم للمساعدة في تحسين امتصاص الخصائص المضادة للأكسدة والالتهابات لكليهما بشكل أفضل. 

بإلاضافة أنه العنصر النشط الرئيسي في الكركم، الكركمين، يعطي التوابل القدرات المضادة للالتهابات. ومع ذلك، يجب إقرانه بالفلفل الأسود للحصول على التأثير الكامل.

كما أوضحت مراجعة بحثية أجريت عام 2017 في مجلة Foods أن البيبيرين، المركب النشط في الفلفل الأسود، كان مرتبطا بزيادة مقدارها 2000% في التوافر البيولوجي للكركمين، وهذا يعني أن قدرة الجسم على امتصاص واكتساب فوائد الكركم تزداد عند تناول الفلفل الأسود مع الكركم.

كما يدخل الفلفل الأسود أيضًا في خفض نسبة الكوليسترول، فبحسب ما تقول إخصائية التغذية ليزا موسكوفيتز، المديرة التنفيذية لمجموعة NY Nutrition Group إن الفلفل الأسود قد يساعد أيضا في خفض نسبة الكوليسترول ومحاربة بعض أنواع السرطان.

وفي دراسة نشرتها مجلة علم الأحياء الصيدلانية، تمت تغذية الفئران بنظام غذائي عالي الدهون لمدة 42 يومًا ، وقلل مستخلص الفلفل الأسود من مستويات الكوليسترول في الدم، بما في ذلك الكوليسترول الضار.


بإلاضافة أنه يحتوي على تأثيرات مضادة للأكسدة، حيث تقول موسكوفيتز: "الفلفل الأسود ليس مجرد عنصر أساسي في المطبخ، ولكنه يحتوي أيضا على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحماية من أضرار الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات".

وبحسب دون فإن "الجذور الحرة عبارة عن جزيئات بها إلكترونات منفصلة في الجسم يمكن أن تسبب تلفا خلويا. يمكن أن تتشكل في أجسامنا استجابة للتلوث وسوء التغذية والتدخين وغير ذلك"، ومضادات الأكسدة هي مواد كيميائية تعمل على تحييد الجذور الحرة وتقليل خطر تلف الخلايا.

ورغم فوائدة المذهلة الا أن له أضرار أيضًا ، حيث يمكن أن يزيد ارتجاع الحمض، فبحسب ما تقول موسكوفيتز: "إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء أو ارتجاع الحمض، فقد لا يكون الفلفل الأسود صديقك لأنه يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة الحموضة في المريء".

ونظرا لأن الفلفل الأسود من التوابل، يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض، لذلك من المهم تناول الفلفل الأسود باعتدال، أو إذا كانت الحالة شديدة، فقم بقطعه تمامًا .


اقرأ أيضا: دراسة تحسم فوائد الفلفل الأسود وخصائصه المقاومة للسرطان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة