ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة


للوقاية من أمراض القلب.. 7 خطوات بسيطة لنمط حياة صحي

شيرين الكردي

السبت، 07 مايو 2022 - 11:00 ص

 

يعتبر القلب من أهم أعضاء الجسم وهو المسئول عن ضخ الدم إلى باقي أعضاء الجسم، ولكن يصاب ببعض الأمراض المختلفة التي تعيق دوره ووظيفته في جسم الإنسان، مثل العيب الخلقي، والذبحة الصدرية، وضيق وانسداد الشرايين، والجلطة القلبية.

وتبدأ أمراض القلب بنوبات من الألم الحاد نتيجة انسداد أحد الشرايين التي توصل الدم والأكسجين إلى القلب، وبالتالي يقل معدل الأكسجين الذي يصل إليه، أو قد يتوقف كلياً مسبباً الجلطات القلبية والذبحات الصدرية، وغيرها من الأمراض المزمنة، والتي قد تشكل خطراً على حياة المريض.

يعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية و السكتة الدماغية ، هي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة، تقدر جمعية القلب الأمريكية أن ما يصل إلى 90٪ من أمراض القلب والأوعية الدموية يمكن الوقاية منها بالتثقيف والعمل، مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في الوقاية من أمراض القلب ، أعلم أن تقليل المخاطر أمر ممكن ، وأريد أن يفهم الجميع كيف يمكن أن يكون للتغييرات الصغيرة تأثيرات كبيرة على صحة القلب على المدى الطويل.

أفضل شيء يمكنك القيام به لتحسين صحة القلب هو إنشاء خطة نمط حياة جيدة مصممة لتقوية نظام القلب والأوعية الدموية لديك، يجب أن تبدأ الخطة الجيدة بالخطوات السبعة البسيطة .

- قم بتضمين النشاط البدني في يومك :

يمكن أن توفر  ممارسة الرياضة والنشاط البدني العديد من الفوائد لكل من الجسم والدماغ، لا يفي ما يقرب من نصف السكان بالحد الأدنى الموصى به من التمارين الرياضية لصحة القلب، من الطرق الجيدة لبدء تقوية قلبك اقتطاع 75 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا من النشاط الهوائي القوي أو 150 دقيقة أو أكثر أسبوعيًا من النشاط الهوائي المعتدل الشدة.

إذا كنت جديدًا في ممارسة الرياضة ، فلا تدع هذا يثبط عزيمتك، يمكن أن ينتقل هذا بسهولة إلى 15 دقيقة من التمارين القوية 5 أيام في الأسبوع أو 30 دقيقة من التمارين المعتدلة 5 أيام في الأسبوع، حاول تقسيم التمرين إلى ثلاث إلى أربع جلسات على مدار الأسبوع، على سبيل المثال ، يمكن أن يكون المشي السريع لمدة 10 إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة هدفًا يمكن التحكم فيه بشكل أكبر.

- نصائح للنجاح :

1- حدد الأهداف : ضع أهدافًا واقعية وقم بإجراء تغييرات صغيرة ودائمة لإعداد نفسك للنجاح.
2- استمر في التقدم:  بمجرد الوصول إلى هذه الأهداف ، لا تتوقف. قم بزيادة نشاطك وشدتك تدريجيًا للحصول على المزيد من الفوائد الصحية.

3- المشي أكثر : هناك العديد من الطرق للنشاط. قد تجد المشي أسهل طريقة للبدء. عندما تكون جاهزًا ، يمكنك إضافة أنشطة أخرى ، مثل المشي والجري والرقص والتمارين الرياضية المائية والسباحة والمزيد.

4- اصنع حبًا : افعل شيئًا نشطًا كل يوم في نفس الوقت تقريبًا حتى يصبح عادة عادية. ضعها في جدولك الزمني حتى لا يفوتك يوم واحد على الأرجح.

- تعلم كيف يؤثر الطعام على قلبك :
 

لقد سمعنا جميعًا عن مدى أهمية تناول "نظام غذائي صحي للقلب" ، ولكن ماذا يعني هذا؟

إذا كنت تبحث عن طرق لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، يمكن أن يكون للتغييرات الصغيرة تأثير إيجابي كبير، ابدأ بالتركيز أكثر على الأطعمة النباتية والتركيز على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات وغيرها من الخيارات الغنية بالألياف للمساعدة في تقليل مخاطر القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم (أو المعرضين لخطر الإصابة به) ، فإن نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) يشدد على تقليل تناول الصوديوم لتقليل ضغط الدم  والوقاية من أمراض القلب .

بالإضافة إلى ذلك ، لتجنب زيادة الضغط على القلب ، يجب أن نحاول جميعًا تقليل كمية الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة والدهون المتحولة التي نأكلها للمساعدة في الحفاظ على قوة قلبنا وجسمنا.

1- السيطرة على الكوليسترول الخاص بك :

يساهم ارتفاع الكوليسترول في تكوين الترسبات الكلسية التي يمكن أن تسد الشرايين وتؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية. عندما تتحكم في نسبة الكوليسترول لديك ، فإنك تمنح شرايينك أفضل فرصة للتخلص من الانسدادات.

إذا كنت تعاني حاليًا من ارتفاع نسبة الكوليسترول ، فيجب أن تناقش ما إذا كانت تغييرات نمط الحياة و / أو إضافة دواء لخفض الكوليسترول ، مثل الستاتين ، طريقة مناسبة للمساعدة في السيطرة على الكوليسترول على المدى الطويل. إن تحديد ذلك مبكرًا والعمل مع طبيبك على خطة سيساعد في منع مرض القلب من المضي قدمًا.

2- مراقبة ضغط الدم 
يعاني ما يقرب من نصف الأمريكيين من ارتفاع ضغط الدم ، والذي قد لا يبدو أنه يهدد الحياة ، ولكن إذا لم يتم السيطرة عليه بسرعة ، فقد يؤدي إلى أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية والعمى وغير ذلك.

يمكن أن يؤدي فحص ضغط الدم بانتظام ، سواء من طبيبك أو حتى من الكفة في الصيدلية ، إلى منع ارتفاع ضغط الدم من التسلل إليك. كلما تم اكتشافه مبكرًا ، كلما أسرعت في التحكم في ضغط الدم لديك. بالنسبة لبعض الأشخاص ، يكفي إجراء تغييرات خفيفة في النظام الغذائي وممارسة الرياضة ، بينما قد يستفيد البعض الآخر من الأدوية بالإضافة إلى تغييرات نمط الحياة. تحدث إلى طبيبك حول ما يمكنك القيام به للوقاية من ارتفاع ضغط الدم أو السيطرة عليه.

3- فقدان الوزن
عندما تتخلص من الدهون الزائدة والأوزان غير الضرورية ، فإنك تقلل العبء على قلبك ورئتيك وأوعيتك الدموية والهيكل العظمي. أنت تمنح نفسك موهبة الحياة النشطة ، وتخفض ضغط الدم وتساعد نفسك على الشعور بالتحسن أيضًا.

4- الإقلاع عن التدخين
إن الشيء الأول الذي يمكن لأي شخص فعله للوقاية من المرض - القلب أو غيره - هو الإقلاع عن التدخين . التدخين ، بما في ذلك السجائر الإلكترونية ، هو أكثر أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها في الولايات المتحدة، يمكن أن يكون للتخلي عن هذه العادة تأثير هائل على صحتك وعمرك وقدرتك على الاستمتاع بالحياة على الطريق.

يعد الانفتاح مع طبيبك بشأن استخدامك للتبغ أمرًا مهمًا حتى نتمكن من مساعدتك في فهم العوائق التي قد تبطئ تقدمك وتساعدك على الإقلاع عن التدخين، هناك العديد من البرامج المتاحة للمرضى المهتمين بالإقلاع عن التدخين ، مثل برنامج  " شجاعة للإقلاع" ، بالإضافة إلى بدائل النيكوتين المختلفة وخيارات الأدوية لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

5- إدارة نسبة السكر في الدم :
تتمثل الخطوة الأولى في إدارة نسبة السكر في الدم في فهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تتحول الكربوهيدرات والسكريات في ما تأكله وتشربه إلى جلوكوز (سكر) في المعدة والجهاز الهضمي، يدخل الجلوكوز في مجرى الدم ، ويساعد الأنسولين - هرمون ينتج في البنكرياس - على بقاء الجلوكوز في الدم في نطاق صحي. 

تتبع المستويات وتعرف على أرقامك :
يمكن لمقدم الرعاية الصحية أخذ قراءات جلوكوز الدم وتقديم توصيات لك إذا كانت مستويات الجلوكوز لديك مثيرة للقلق، إذا تم تشخيص إصابتك بداء السكري من النوع 2 ، فستحتاج إلى مراقبة نسبة السكر في الدم بانتظام، يمكن لأخصائيي مرض السكري لدينا  مساعدتك في إدارة مرض السكري من النوع 2.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة