صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


هل تطرح البنوك المصرية شهادات جديدة بفائدة 20%؟| خاص

شيماء مصطفى

السبت، 07 مايو 2022 - 08:02 م

توقع الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن لا يتم طرح شهادة ادخار في البنوك العاملة بالسوق المحلية بسعر فائدة أعلى من 18% خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الخبير المصرفي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن الشهادة المطروحة في بنكي الأهلي المصري ومصر وتبلغ نسبة الفائدة عليها 18% مدتها عام واحد فقط وهى مدة قصيرة، كما أن سعر الفائدة مغري وجذاب للمدخرين، ولكنها تكلف الدولة فرق العائد بين العائد الساري وبين ال 18% وبالتالي فليس من المتوقع حاليا إصدار شهادة بفائدة 20% في ضوء الوضع الحالي.

وأكد أحمد شوقي، أن تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي الخاص برفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5% لن يؤثر بشكل كبير على مصر.

وواصلت حصيلة بيع الشهادة مرتفعة الفائدة والتي تبلغ نسبة الفائدة عليها 18% في بنكي الأهلي المصري، ومصر، ارتفاعها، حيث تجاوزت مبيعات الشهادة مرتفعة الفائدة حتى نهاية أبريل الماضي ال600 مليار جنيه.

وبدأت فروع بنكي الأهلي المصري ومصر، في طرحها أمام الجمهور بدءًا من يوم 21 مارس الماضي، عقب قرار البنك المركزي المصري، الخاص برفع أسعار الفائدة 1%.

وتبلغ نسبة الفائدة على الشهادة 18% سنويا على أن يتم صرف العائد شهريا؛ وتبلغ مدة الشهادة سنة ويصرف العائد شهريا، ويتم احتساب المدة اعتبارا من يوم العمل التالي للشراء.

وقرر البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح شهادة ادخار جديدة مدتها عام بسعر فائدة سنوية يبلغ 18%، تم إتاحتها أمام المواطنين بدءًا من يوم 21 مارس الماضي، وهي شهادة ادخار تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة.

وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها.

ويمكن استرداد الشهادة بعد مضى 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار)، ويمكن شراء الشهادات من أي فرع من فروع البنك.

 

 

إقرأ أيضاً

 

هل يعقد البنك المركزي المصري اجتماع استثنائي لبحث أسعار الفائدة؟| خاص

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة