تواصل عمليات توريد القمح للصوامع والشون | إقبال على التوريد وتيسير الإجراءات
تواصل عمليات توريد القمح للصوامع والشون | إقبال على التوريد وتيسير الإجراءات


إقبال كبير على توريد القمح.. وحوافز للمزارعين وماكينات حصاد بأسعار مخفضة

حازم نصر- سناء عنان- فايزة الجنبيهي- محسن جود- فوزي دهب- محمد الشامي- ضياء أبوكيلة- مدحت نصار- مصطفي وحيش- خالد عز الدين- أحمد سليم- سليمان محمد- نبيل التفاهني

السبت، 07 مايو 2022 - 08:37 م

تواصل الصوامع والشون فى كافة المحافظات، استلام القمح من المزارعين وتسهيل كافة إجراءات التوريد، ومنع حدوث أى معوقات، كما تستمر الأجهزة التنفيذية فى تقديم الدعم لمزارعى القمح من خلال توفير ماكينات الحصاد بأسعار مخفضة لهم، وقد شهدت عمليات التوريد إقبالا كبيرا من المزارعين بالمحافظات.


وفى الإسكندرية، أوضح محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين، أن صوامع تخزين الغلال استقبلت 995 طناً من القمح، منذ بداية موسم الحصاد وحتى الآن.


وأضاف أن لجنة مشكلة من 6 جهات هى التموين والزراعة وهيئة سلامة الغذاء والشركة المسوقة ومن جمعية القبانية تتولى الإشراف على عملية التوريد والتأكد من مطابقة القمح للمواصفات الفنية المعتمدة.

وأضاف أنه تم تجهيز صوامع احتياطية أخرى بالمحافظة بسعة تخزينية نحو 100 ألف طن مجهزة بالكامل للاستخدام الفوري، وذلك فى حالة احتياج المحافظة لها.


وفى الشرقية، شهدت شون وصوامع المحافظة، إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم من الذهب الأصفر، حيث تم توريد ٩٦ ألفاً و٧٩٦ طنا و٣٠٩ كيلوات. 


وأوضح المحافظ د. ممدوح غراب، أنه تم حصاد ١٩٢ ألفا و٥٧٨ فدانا من إجمالى الأراضى المزروعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضى.


وأشار المحافظ إلى أنه تقرر توفير ١١ ماكينة آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50% كدعم للفلاح ولتشجيعه على توريد القمح للصوامع والشون المخصصة وكذلك توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون على نفقة المحافظة.


وفى الدقهلية، استمر توريد القمح بالمحافظة ووصلت الكميات التى تم توريدها إلى قرابة 50 ألف طن منذ بدء عملية التوريد والتى كانت قد تأخرت بالمحافظة نتيجة الظروف الجوية التى تسببت فى تأخير قيام المزارعين بحصد المحصول وإعداده للتوريد.


وفى المنوفية، أعلن المحاسب عاطف الجمال، وكيل وزارة التموين، أنه تم توريد ما يقرب من 13 ألف طن قمح منذ بدء الحصاد وحتى الآن من خلال 6 خلايا وتبلغ السعة التخزينية للخلية الواحدة 5 آلاف طن وتم توريد ما يقرب من 13 ألف طن قمح منذ بدء الحصاد وحتى الآن.


وفى الغربية، أكد المحافظ د. طارق رحمي، أن مواقع تخزين القمح المختلفة بالمحافظة تعمل بشكل منتظم فى جمع وتخزين محصول القمح من الموردين والمزارعين منذ بداية موسم توريد القمح. وأضاف ان الصوامع والشون استقبلت 13 طناً حتى الآن.


وفى القليوبية، أعلن مجدى عامر، مساعد أول وكيل وزارة التموين بالمحافظة أن الصوامع والشون استقبلت حتى امس 13 ألفا و360 طن قمح بدرجة نقاوة عالية. 


وفى البحيرة، أعلن المحافظ اللواء هشام آمنة، أن إجمالى ما تم توريده من القمح حتى صباح أمس بلغ ١٤ ألفاً و٤٤٨ طناً من الأقماح المحلية حيث تم استلام ٦٢٧٢ طناً اليوم.
وطالب بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين.

وفى كفر الشيخ، استقبلت 21 شونة وصومعة 42565 طن قمح. وفى مطروح، تواصل المحافظة استقبال توريد القمح لصوامع قرية الشمامة بمدينة الحمام، ليصل اجمالى ما تم توريده خلال يومين ٧٩٥ طنا و٧٠٠ كجم. 


وفى أسوان، أعلن المحافظ اللواء أشرف عطية، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع وبناكر المحافظة من محصول القمح وصل إلى 43 ألف طن منذ بدء الحصاد فى الأول من إبريل الماضى.

اقرأ أيضا | الزراعة: تخفيض قيمة أيجار معدات الميكنة الآلية لحصاد القمح

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة