صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


نصائح لاختيار الوقت المناسب لشراء العقارات

هاني محمد

الأحد، 08 مايو 2022 - 12:13 م

الاستثمارات العقارية تحظى باهتمام بالغ من قبل العديد من الناس سواءً للسكن أو للاستثمار من خلال الاستئجار، للوحدات ولكن ‏يحتار البعض في تقدير ومعرفة الوقت المناسب لشراء العقار، في ظل ظروف السوق الحالية وارتفاع أسعار العقار وفي وجود بدائل جديدة منها ارتفاع اسعار فوائد البنوك الي 18% والاستثمار في الذهب والذي ارتفع الي أعلي مستوي له وكسر حاجز الألف جنيه للجرام

وكشف المطورون عن أن الوقت الحالى هو الأنسب للشراء خاصة إذا كانت هناك عروض أو خصومات تم الاتفاق عليها مسبقا، مؤكدين أن الاستثمار العقارى مازال هو وعاء الإدخار الآمن والأفضل على مستوى الأوعية الإدخارية الأخرى.

اقرأ أيضا :بنوك وشركات عقارية واستثمارية مصرية ودولية ضمن الرعاة الرسميين لمنتدى شباب العالم

و قال المهندس محمد البستانى نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري ، إن قرار البنك المركزى برفع أسعار الفائدة 1% يأتى فى ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية التى تشهد حالة اضطراب كبيرة وموجة تضخم عالمية، مشيرا إلى أن القرار ستكون له تداعيات بالطبع على حركة السوق المصرية بشكل عام والقطاع العقارى بشكل خاص ويجعل المواطن يفكر أكثر من مرة قبل اتخاذ قرار شراء العقار أو الاستثمار وقد يفضل إيداع أمواله بالبنوك.

وأشار إلى أن الوقت الحالى يعد أنسب وقت لشراء العقار بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء، موضحا أن القطاع العقارى المصرى سيظل القطاع الأكثر أمانا فى مصر رغم كافة التحديات التى واجهها، نظرا لوجود طلب حقيقي على العقار داخل مصر، لافتا إلى أن الشركات العقارية بدأت تعدل من سياستها وإستراتيجيتها لتفادي أزمة تراجع القدرة الشرائية للمواطن المصرى.

وأكد "البستانى" أن التمويل العقاري، أصبح يمثل حاليا كلمة السر في نجاح القطاع العقاري في مواجهة التحديات الكبيرة التي يواجهها ، حيث إن مبادرات التمويل العقاري. التي تم إطلاقها في الفترة الأخيرة جيدة، ولكن النتيجة ليست المطلوبة أو المرجوة، بسبب الإجراءات التى يطبقها القطاع المصرفي والبنوك.

وعن مدى تأثير رفع سعر الدولار على القطاع العقاري وحركة المبيعات، أكد المطور العقاري محمود عمر على أنه لا يتوقع أن يكون هناك تراجعًا في المبيعات أو تأثيرًا سلبيًا بالشكل الذي قد يروج له البعض الآن.

ولفت إلى أنه هناك جانبًا إيجابيًا في رفع سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري، موضحًا أن هذه الخطوة ستعمل على زيادة إقبال المصريين العاملين بالخارج أو الأجانب على شراء العقارات في مصر، وهو ما سينعكس إيجابيًا بشكل كبير على القطاع.

وأوضح أن هناك عددا كبيرا من الشركات توقفت عن البيع الآن لإعادة ترتيب الأوراق ووضع التسعير المناسب بعد استقرار سعر الدولار، على أن تستأنف نشاطها بالكامل مع مطلع أبريل المقبل.

أكد بعض الخبراء المتخصصين أن فرص الشراء تزدهر وتزداد في فصل الصيف ، وخصوصا أن هذه الفترة تكون الأمثل من ناحية عروض التخفيضات التي تقدمها الشركات العقارية كل فترةٍ وأخرى، والتسهيلات التي يتم تقديمها من قبل تلك الشركات لجذب المستثمرين والراغبين في الشراء لأغراض سكنية.

لكن ماهي ضوابط العلاقة بين العقار والثمن؟

يوجد العديد من العقارات ذات السعر المرتفع وحين زيارة المنزل من الداخل سترى أنه عقار يحقق احلامك ويسعدك ومثل هذه العقارات عليك التأكد بأنها تحمل الصفات التالية :

– حينما تفكر ببيعها لاحقاً لن يكون السعر نفسه الذي تعتقد انها تستحقه

– كلما زاد سعر العقار يعني زيادة خياراتك وهذا يعني انه عليك البحث بشكل أكبر لأنك ستجد أفضل من هذا العقار بنفس السعر

– منطقة هذا العقار قد تقلب مميزات هذا العقار إلى مساوئ مثل بعد منطقته وتحوله إلى مهمة يومية للخروج منه والعودة إليه.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة