صورة موضوعية
صورة موضوعية


اكبر صفقة ديون اخلاقية

شركة طاقة هولندية تبيع ديون خضراء بقيمة 4.06 مليار دولار

سمر شوكت

الأحد، 08 مايو 2022 - 05:56 م

 

باعت شركة الطاقة الهولندية "تيني-تي هولدينج"ديوناً خضراء بقيمة 3.85 مليار يورو (4.06 مليار دولار) في أربعة آجال استحقاق لتمويل شبكات كهرباء أكثر مراعاة للبيئة في جميع أنحاء أوروبا، وذكرت وكالة انباء بلومبرج المعنية بالشأن الاقتصادي أن هذه أكبر صفقة للديون البيئية تعقدها شركة، حيث تجاوزت قيمتها صفقات سابقة من شركتي "هوندا موتور" و"إنجي"، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرج".

وأضافت ان المستثمرون أقبلو على الصفقة، وقدموا عروضاً تجاوزت قيمتها 8 مليارات يورو، بعد ندرة إصدارات الشركات من الديون الخضراء في أوروبا، عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وانخفضت مبيعات السندات الخضراء في المنطقة حتى نهاية أبريل الماضي بنسبة 23%مقارنة بالعام الماضي، إذ تتراجع جهات الإصدار عن طرح سندات ديون جديدة، وسط نوبات مستمرة من التقلّبات العالمية.

طرحت "تيني-تي" سندات تتراوح آجال استحقاقها بين 4،5 سنة و20 عاماً، وسوف تُستخدم الحصيلة في تمويل البنية التحتية لتنشيط وزيادة توزيع الطاقة المتجددة، مع التزام الشركة بتوافق مشاريعها مع كل من الأهداف الإنمائية للأمم المتحدة، وقواعد الاتحاد الأوروبي المقترحة للسندات الخضراء.

يذكر ان قيمة هذه السندات الأخلاقية صعدت في الأعوام الأخيرة حتى تجاوزت 4 تريليونات دولار، إذ تقوم الحكومات والشركات بتمويل المشروعات بهدف تخفيض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، في حين تتعرض الصناديق لضغوط الأجهزة الرقابية والمستثمرين من أجل ضخ أموالها في مستقبل أكثر استدامة. ويضغط صنّاع السياسة في أوروبا أيضاً من أجل تخفيض اعتماد بلادهم على روسيا في إمدادات الطاقة.

اقرأ ايضاً |الاتحاد الأوروبي يطلق أول سندات خضراء بحجم وطلب قياسيين

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة