ارشيفية
ارشيفية


5 علماء يكشفون لغز نماذج «المناخ الساخنة» في الأرض

سلمى خالد

الأحد، 08 مايو 2022 - 09:41 م

 

مازال العلماء والباحثين يبحثون في كل شئ حول العالم، فرغم كثرة الاكتشافات المذهلة على كوكب الأرض إلا أن هناك بعض الخبايا الكثيرة التى لا نعرف عنها شيئًا ، وبعد البحث الطويل من قبل العلماء، حدث شيء غريب عندما بدأ علماء المناخ قبل 3 سنوات في الإبلاغ عن نتائج من أحدث جيل من نماذج الأرض، حيث أظهر عدد مقلق منها احتراراً متسارعاً.

اقرأ أيضا: أسباب النوم القهري وطرق علاجه

وسرعان ما حفّزت هذه "النماذج الساخنة" الإنذار، وهي لغز في طريقه إلى الحل الآن، بحسب تعليق نُشر اليوم في مجلة "نيتشر" من قبل خمسة علماء بارزين، حيث كان للتطورات التي تشمل فهماً أفضل لفيزياء السحب تأثير غير متوقع في رفع درجات الحرارة الإجمالية بشكل أسرع في بعض النماذج.

ويُشار إلى أنه مع ظهور تأثيرات تغير المناخ كل أسبوع تقريباً، فإن الحكومات والشركات والمستثمرين والمجتمعات متعطشون جميعاً للحصول على معلومات عالية الجودة حول ما سيأتي بعد ذلك. حيث تُعتبر كيفية التعامل مع النماذج الساخنة جزءاً أساسياً من ذلك، ويُبرز المؤلفون كيفية الاستفادة مما هو مفيد فيها.

بإلإضافة أن نماذج المناخ هي أدوات العمل البحثية المعقدة التي توقعت بشكل صحيح، في معظمها، وعلى مدى عقود كيف سترتفع درجات الحرارة من التلوث المستمر بغازات الاحتباس الحراري - وهي "أفضل نافذة لعلماء المناخ على العالم المستقبلي"، بحسب ريتشارد بيتس، رئيس قسم بحوث التأثيرات المناخية في مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة، والذي لم يشارك في المقالة الجديدة. 

كما أن هذه النماذج مدفوعة بالفيزياء المتعلقة بكيفية امتصاص ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى للحرارة، ومقدار ما تعكسه القمم الجليدية الخفيفة إلى الفضاء، وعدد لا يحصى من الظواهر الأخرى التي لاحظتها أجيال من العلماء في العالم الحقيقي.

ولا يمكن للفيزياء التقاط العمليات الطبيعية بشكل كامل، حيث يقوم المصممون بتقريب كيفية تصرف العالم - وهنا ربما حدث الصداع في آخر تحديثات النموذج؛ حيث تضمنت هذه النماذج، التي شكلت العمود الفقري لآخر تقييم مناخي للأمم المتحدة بدأ نشره في أغسطس، نظرات أكثر تعقيداً في علوم الجليد والماء والسحب التي يبدو أنها دفعت صعوداً إجابات بعض النماذج على السؤال المركزي حول مقدار الاحترار الذي يُسبّبه مقدار محدد من ثاني أكسيد الكربون.

بإلاضافة أن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة أخذت مشكلة النماذج الساخنة على محمل الجد في آخر جولة من تقاريرها، وأنهت ما يشير إليه العلماء باسم "ديمقراطية النماذج"، أو معاملة كل نموذج بحثي على أنه مساو لجميع النماذج الأخرى.

وقد تلقت النماذج الساخنة تركيزاً أقل، كما أضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ طبقة أخرى من التحليل بعد ذلك، على الرغم من العمل الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، يشعر مؤلفو "نيتشر" بالقلق من أنه في السنوات القادمة، لن تكون مهمة أحد تشجيع أفضل الممارسات التي تمنع النماذج الساخنة من الظهور في البحث حيث قد تشير إلى مزيد من الاحترار أكثر مما هو قادم بالفعل، وقد أكدوا أن ما هو متوقع من تغير المناخ سيئ بما فيه الكفاية. 

وبينما تنظر الحكومات والشركات بجدية أكبر فيما تعنيه توقعات المناخ بالنسبة لهم على وجه التحديد، فإن العلم الأكثر دقة هو أكثر أهمية من أي وقت مضى، وبشكل عام، فإن مخرجات أحدث النماذج هي "عبارة عن الكثير من البيانات التي سيتم استخدامها بعد ذلك من قبل الشركات والحكومات المحلية وصانعي السياسات المحليين لأغراض التكيف والتخطيط، كما قال زيكي هاوسفاثير، المؤلف وقائد أبحاث المناخ في "سترايب" (Stripe) "آخر شيء نريد القيام به هو إخبار الجميع بأننا سنحصل على قدر أكبر من الاحترار أكثر مما هو مرجح".

وجدير بالذكر أن أولى التوصيات التقنية إلى حد كبير في مقال "نيتشر" بخصوص النماذج الساخنة مفيدة خارج صفحات المجلات العلمية؛ حيث يجب أن نبدأ في التفكير في تغير المناخ من ناحية مستويات الاحترار أكثر من العام الذي قد نواجهه فيه، وقال بيتس إنه عندما لا يكون معدل الاحترار، وهو المشكلة الأساسية في النماذج الساخنة، عاملاً رئيسياً في الأبحاث الجديدة والمتعلقة بالمخاطر بشكل خاص، فإن النماذج ما تزال مفيدة "لتوفير المعلومات الأكثر اكتمالاً عن التأثيرات المحتملة واحتياجات التكيف".

ومن المعروف أن تغير المناخ مليء بالمفاجآت بطبيعته، مما يجعل الجداول الزمنية، وما سيحدث بحلول عام 2030، وبحلول عام 2050، وبحلول عام 2100 - أقل موثوقية من فهم ما تعنيه كل زيادة غير مرغوب فيها في درجة الحرارة - 1.5 درجة مئوية، درجتان مئويتان، 3 درجات مئوية.

من جانبها، قالت كيت مارفل، مؤلفة مشاركة في كتابة المقالة وعالمة أبحاث في جامعة كولومبيا ومعهد جودارد لدراسات الفضاء التابع لناسا: "الخلاصة هي، ما هو الوقت الأمثل للوصول إلى احترار بمقدار درجتين مئويتين؟ إنه أبداً، أليس كذلك؟ دعونا لا نصل إلى ذلك".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة