صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بينها القهوة والبرتقال.. مشروبات يجب تجنب تناولها مع الأدوية

هدى النجار

الإثنين، 09 مايو 2022 - 08:47 ص

يضطر عدد كبير من الأشخاص، تناول المسكنات والأدوية بانتظام، إلا أنهم يغفلون أنّ هناك عدة أشياء لا يمكن أن يأكلوها أو يشربوها مع هذه الأدوية، وبشكل عام ينصح تناول الأدوية مع الماء.

وينصح الكثير من الأطباء، بتجنب بعض المشروبات مع الأدوية، حيث أنه هذه المشروبات الممنوعة تقوم بإطالة الوقت الذي تحتاجه الأدوية كي تتفكّك، ما يعني أنها قد تذوب قبل أن يمتصها الجسم بطريقة جيدة، ومن بينها:

- القهوة
من المعروف سابقًا أن القهوة، ومادة الكافيين، يمكنهما أن تسببا بعض المشاكل اذا تم تناولهما مع الأدوية.
ووجدت نتائج احدى الدراسات أنّ المشروبات الساخنة كالقهوة، قد يكون لها تأثير سلبي على تفكك الأدوية، ما يعني أنك قد لا تحصل على الكمية المطلوبة من الدواء الذي تحتاج اليها.

- عصير البرتقال
يعتبر عصير البرتقال مشروبا صباحيًا كلاسيكيا، غير أنّ الدراسة وجدت أن هذا العصير قد يكون له تأثير سلبي على عملية تفكك الأدوية أيضا.

لذلك، من الأفضل أن يكون هناك فارق زمني بين شرب كوب الفيتامين c، وتناول أي نوع من الادوية لتجنب تعطّل تأثيرها.

اقرأ أيضا| أطعمة تساعد على التركيز قبل الامتحانات.. أبرزها الشاي الأخضر

- مشروب الطاقة
تناول الدواء مع مشروب الطاقة ليس فكرة جيدة، وفق ما استنتج العلماء، إذ أن هذا النوع من المشروبات يمكنه أن يسرع الوقت الذي من المفترض أن تأخذه الأدوية للتفكك والدخول في الجهاز.

- المشروبات الغازية
وجدت الدراسات أن هذه المشروبات الشهيرة تؤثر على وقت تفكّك معظم الأدوية التي خضعت للاختبار، والنوع الوحيد الذي لم يتأثر هو دواء يعالج أعراض الحساسية، وفق الخبراء.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة