د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


بسم الله

أوكرانيا الى أين ؟

محمد حسن البنا

الإثنين، 09 مايو 2022 - 06:16 م

ليس فى العالم رجل رشيد .نعم ، خسائر الحرب فى اوكرانيا رهيبة . ليس فى اوكرانيا وحدها بل تطال العالم بأثره . حرب تقتل الابرياء وتدمر الحياة . هذا يسعى للحرب لتأمين نفسه ، وذاك يؤجج سعيرها بالتمويل و بيع السلاح . أما منظمة الأمم المتحدة فهى مثل جامعة الدول العربية تندد وتشجب . باختصار أمريكا وروسيا تتناطحان والدنيا تولول ألما من تناطحهما .! ما هذا الزمن الذى نعيشه ؟!

هذا ما أكدته وزيرة التعاون الاقتصادى والتنمية الألمانية سفينيا شولتز ، والتى تبشرنا بمجاعة عالمية تأكل الأخضر واليابس ، مجاعة لا تبقى ولا تذر . قالت : الجفاف وتداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا، والقتال فى أوكرانيا، يهدد بتفاقم الجوع فى العالم بشكل عام ، وأضافت فى حوار مع صحيفة «بيلد ام زونتاج» نشر الأحد، «ارتفعت أسعار المواد الغذائية فى جميع أنحاء العالم بمقدار الثلث وهى عند مستوى قياسي». وأكدت «برنامج الغذاء العالمى يقدر عدد الذين يعانون من الجوع فى العالم بـ300 مليون شخص، وهذه التقديرات يتم تعديلها بشكل تصاعدى باستمرار، والرسالة هى أننا نواجه خطر أسوأ مجاعة منذ الحرب العالمية الثانية وملايين الضحايا». ولفتت إلى أن «كثيرا من الدول تعتمد على المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية».
إذا كان هذا حال دولة اقتصادها قوى كألمانيا ، فمابالك باقتصاد دولة فقيرة وتبنى نفسها من جديد بعد أن دمرها الإرهاب والجماعات الإرهابية . وكالة «دير شبيجل» الألمانية أشارت إلى زيادة نسبة الفقراء فى ألمانيا، وأنهم معرضون ولاسيما المسنون وأصحاب الدخل المحدود، لخطر التأثر بارتفاع أسعار الغذاء والطاقة، نتيجة العقوبات على روسيا . قالت : «فى نهاية الشهر، لا يملك الكثير من الناس المال لشراء الطعام.. على الأقل عندما يتعلق الأمر بالأكل الصحى والخضراوات والفواكه الطازجة». ولفتت «عدد الذين يطلبون المساعدة هذا الشهر فى مركز التغذية الاجتماعية فى نورمبرج تضاعف إلى 10 آلاف شخص، وأن الوضع تفاقم بسبب وصول 600 ألف لاجئ إلى ألمانيا من أوكرانيا، يعتمدون أيضا على دعم الدولة».

ناهيك عن البطالة المنتشرة فى اوروبا كلها ، وايضا اليابان وأمريكا.
هذا العالم الدموى ، بسبب قضية تافهة ، يمكن حلها دبلوماسيا ، روسيا لاتريد تهديدات حلف الناتو وأمريكا وأوروبا على حدودها ، والأخيرة تعاند وتوفر الدعم والذخيرة والسلاح للرئيس الأوكرانى والدولة الأوكرانية تنتحر يوما بعد يوم .
دعاء : اللهم انت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال والإكرام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة