إحدى محطات المياه الجديدة جاهزة للافتتاح
إحدى محطات المياه الجديدة جاهزة للافتتاح


3 مليارات جنيه لمشروعات حياة كريمة بشربين.. ونسبة الإنجاز 90%

حازم نصر

الإثنين، 09 مايو 2022 - 08:47 م

أوشكت مشروعات المرحلة الأولى من مبادرة «حياة كريمة» بالدقهلية على الانتهاء، فقد تم إنجاز قرابة الـ 90 % من تلك المشروعات.

المرحلة الأولى شملت مركز شربين والذى يضم مدينة شربين و26 قرية و278 تابعاً.

وتكثف أجهزة محافظة الدقهلية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من جهودها للانتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها بتلك المرحلة استعدادا لانطلاق المرحلة الثانية من المبادرة على أرض المحافظة.

وأكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أن ما تحقق بالمرحلة الأولى من المبادرة بمركز شربين هو إنجاز غير مسبوق فى تاريخ المحافظة.

وأشار إلى أن تلك المرحلة شملت المركز بأكمله مدينة وقرى وعزب وتوابع؛ حيث تم دراسة احتياجاتها جميعا وإدراج كافة المشروعات التى تحتاجها فى الوقت الراهن وفى المستقبل حيث بلغ عدد هذه المشروعات 433 مشروعا تقدر تكاليفها بأكثر من 3 مليارات جنيه .

وأضاف أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا توجيهات ودعم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الذى أطلق تلك المبادرة التى تنقل الريف المصرى لآفاق المستقبل .. حيث اشتملت المبادرة على كافة مشروعات البنية الأساسية و المشروعات الخدمية والتنموية فى آن واحد وتلك المشروعات ستتيح كافة الخدمات لأبناء القرى وستدعم التنمية الاقتصادية بها من خلال توفير كل فرص إقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بها لتكون قرى منتجة فى ذات الوقت .. وأشار» مختار « إلى أن المبادرة فى تلك المرحلة شملت ال26 قرية و278 عزبة وتابعا و هذه القرى والعزب تتبع 8 وحدات محلية رئيسية هى :


« كفر الترعة القديم والحصص وأبو جلال وبساط كريم الدين وكفر الحاج شربينى وكفر الأطرش و رأس الخليج وكفر الوكالة «
وأضاف المحافظ أنه يجرى تنفيذ مجمعات الخدمة الحكومية ومجمعات زراعية بكل منها وتقدم بها جميع الخدمات الحكومية لأبناء تلك القرى ولن يحتاج أحد منهم بعد ذلك بالانتقال إلى شربين أو المنصورة لإنهاء مصالحه والحصول على خدماته .


وأكد على أن الدقهلية فى مقدمة المحافظات التى حققت نسب تنفيذ كبيرة وذلك طبقا لتقرير صادر من مجلس الوزراء حيث تأتى المحافظة فى المركز الثانى على مستوى الجمهورية من حيث نسب التنفيذ.
وأضاف « مختار «أن المحافظة من أكثر المحافظات التى حظيت بنصيب كبير فى مشروعات المرحلة الثانية والتى ستغطى 7 مراكز هى :
ميت غمر والمنصورة وبلقاس والسنبلاوين وأجا والمنزلة وطلخا .. وأشار الدكتور هيثم الشيخ نائب المحافظ إلى أن المشروعات التى انتهى عدد كبير منها وأوشك الباقى على الانتهاء يبلغ عددها 433 مشروعا بينها 65 مشروعا تعليميا وذلك بإنشاء مدارس جديدة وتطوير شامل لمدارس أخرى وكذا إقامة 46 مشروعا لمياه الشرب و84 مشروعا للصرف الصحى و26 كوبرى للرى و52 مشروع كهرباء و24 مشروعا لتطوير مراكز الشباب و8 مجمعات حكومية ستقدم كافة الخدمات الحكومية للمواطنين وكذا 8 مجمعات زراعية ستقدم كافة الخدمات الزراعية للفلاحين .. المهندس على عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة أكد أنه تم من خلال المبادرة إدراج 65 مشروعا ما بين إقامة مدارس جديدة وإجراء صيانة شاملة وتطوير جذرى لمدارس أخرى بعضها دخل الخدمة بالفعل والباقى سيدخل الخدمة مع بدء العام الدراسى القادم وقد قضت تلك المشروعات على مشكلة الكثافة بالفصول والتى كانت تعانى منها معظم قرى المركز .


المهندس خالد نصر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى أشار إلى أنه تم تنفيذ 130 مشروعا تقدر تكاليفها بحوالى 2 مليار جنيه وقد أوشك معظمها على الانتهاء
وأضاف أن من أهم هذه المشروعات فى مجال مياه الشرب :
توسعات محطة مياه شربين وإنشاء محطة مياه رأس الخليج ومحطة مياه كفر الحاج شربينى وتنفيذ شبكات مياه بكافة القرى والعزب .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة