صورة موضوعية
صورة موضوعية


كيف تطورت منظومة الحماية المدنية في مصر

مجدي عصام

الثلاثاء، 10 مايو 2022 - 11:57 م

تسعى وزارة الداخلية إلى تدعيم قطاع الحماية المدنية باستمرار، من أجل الوصول لحماية مدنية قوية متطورة في مواجهة الكوارث الطبيعية والبشرية.

ونشرت وزارة الداخلية فيديوهات عبر قناتها الرسمية على “يوتيوب”، توضح أوجه تطوير منظومة الحماية المدنية، والمعدات المستحدثة التي تستخدمها إدارات القطاع لحماية الأرواح والممتلكات، وجاء العمل على عدة محاور، كالتالي:
1- إطفاء الحرائق

سطر رجال الحماية المدنية بطولات في إطفاء الحرائق من خلال سرعة الإستجابة للبلاغات، والانتقال الفوري لأماكنها، والتعامل معها باحترافية من خلال مراكز الإطفاء المنتشرة على مستوى الجمهورية.

ودعمت الداخلية هذه الإدارة بسيارات حديثة، ذات سعات لترية متنوعة، ومواد متطورة للتعامل مع الأنواع المختلفة للحرائق، وسلالم وأذرع إطفاء هيدروليكية وميكانيكية، تتيح لها إطفاء الحرائق على ارتفاعات كبيرة.

2- انهيارات العقارات

تضمت منظومة الحماية المدنية التعامل السريع مع بلاغات انهيارات العقارات وذلك بحثًا عن الأحياء تحت الأنقاض.
وزودت الإدارة بمعدات حديقة للبحث تحت الأنقاض، ومعدات الاقتحام والمكافحة، في حالة وجود عالقين، وسجلت نجاحات كبيرة في هذا المجال.

3- بلاغات المفرقعات

خصصت الداخلية معدات حديثة للتعامل مع المفرقعات والأجسام الغريبة، مع توفير الحماية الشخصية لهم من بدل واقية وروبوتات للكشف عن أماكن المفرقعات.

4- الإنقاذ النهري

يؤدي رجال الحماية المدنية دورهم في الغوص والإنقاذ النهري بما لديهم من معدات حديثة، لإنقاذ الأرواح وانتشال الغرقى.

5- التخصص بكلية الشرطة

تنفذ كلية الشرطة تدريبًا تخصصيًا لكل طلاب الشرطة، على مختلف مجالات الحماية المدنية في إطار التخصص الوظيفي المستحدث داخل الكلية.

وسلطت الفيديوهات المعدة من وزارة الداخلية الضوء على مشاهد حية لعمليات إنقاذ الأرواح والممتلكات والتدريبات التي يتلقاها رجال الدفاع المدني.

حماية مدنية قوية للحفاظ على الاقتصاد


وأطلقت وزارة الداخلية عنوان احتفالها السنوي بالحماية المدنية، شعار: “حماية مدنية قوية من أجل الحفاظ على الاقتصاد المصري”.


ويعد قطاع الحماية المدنية في مصر، من أقدم المرافق في الشرق الأوسط، وقدم الكثير منذ نشأته في تعزيز الأمن وحماية المنشآت والأرواح والممتلكات.

وتعتبر المنظمة الدولية للحماية المدنية أكبر كيان حكومي، يضم أجهزة الحماية المدنية على مستوى العالم، إضافة إلى أنها تضم في عضويتها عدد كبير من الدول العربية.

اليوم العالمي للحماية المدنية


وتضم المنظمة في عضويتها 59 دولة من بينها 19 عربية، كما أن جمهورية مصر العربية عضوًا في الجمعية العامة للمنظمة، إضافة إلى عضويتها في المجلس التنفيذى منذ إنشاء المنظمة.

وتشارك الحماية المدنية المصرية بصفة منتظمة في كافة اجتماعات الجمعية العامة، والمجلس التنفيذى للمنظمة.

ويهدف الاحتفال إلى تعزيز الثقة لدى المواطنين في الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية لحماية المواطنين، وعرض قدرات ومهام أجهزة الحماية المدنية التي تقدمها للمواطنين بشكل سريع وفعال.

واضطلعت وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للحماية المدنية، على بناء منظومة حماية مدنية قوية ومتطورة قادرة على الحفاظ على الاقتصاد الوطني، من خلال اتباع منظومة متوازنة ومتكاملة فنيًا وبشريًا وتنظيميًا.

أقرا أيضا| اخماد حريق داخل مخزن بمزرعة بمنشأة القناطر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة