شاه إيران محمد رضا بهلوي وخطيبته ثريا
شاه إيران محمد رضا بهلوي وخطيبته ثريا


قبل زفافها بأيام.. التيفود يضرب خطيبة شاه إيران

رباب محمود

الأربعاء، 11 مايو 2022 - 01:37 م

 

في عام 1951، تزينت العاصمة الإيرانية طهران لزفاف الإمبراطور محمد رضا بهلوي بعد أن تماثلت ثريا خطيبته للشفاء من مرض التيفود الذي أصيبت به وهي تستعد للزفاف.

 

حينها أقامت ثريا في البيت الجبلي الذي أجره لها الشاه وهو بيت بديع رائع تحيط به الغابات ويقع تحت سفح جبل تكلل هامته الثلوج؛ حيث انتقلت إليه عقب إعلان الخطبة مباشرة وقضت فيه بضعة أيام سعيدة قبل أن يهاجمها التيفود وعاتش في هذا البيت مع والدها السيد خليل اسفندياري ومع أمها الألمانية اليفا اسفند ياري وشقيقها الصغير بيجان.

 

مجلة آخر ساعة وفي عددها الصادر بتاريخ 10 يناير عام 1951 أكدت زيارة الشاه لخطيبته في مرضها كل يوم والسؤال عنها بالتليفون والاتصال إليها بين ساعة وأخرى وتقديم هداياه من الزهور الفاخرة، كما ذهبت الأميرة شمس شقيقة الشاه لزيارة ثريا أكثر من مرة وجاء وقت منع فيه الأطباء أي زائر من دخول غرفة خطيبة الشاه وطبق هذا الأمر حتى مع الشاه.


ولما سمح الأطباء للزوار بدخول الغرفة بعد أن بدأت ثريا تتماثل للشفاء أشارت إلى مصحف كان موضوعا على المائدة المجاورة لسريرها، وقالت: لقد كنت أحس أن هذا المصحف معي باستمرار.


الشاه محمد رضا بهلوي مولود في 26 أكتوبر 1919، وقد وُلد في مدينة طهران الإيرانية، وهو الابن الأكبر لرضا بهلوي الذي حكم إيران في الفترة ما بين  (1925-1941)، وقد نودي به وريثاً للعرش عام 1926.


وكان آخر شاه (ملك) يحكم إيران قبل قيام الثورة الإسلامية عام 1979، واستمر حكمه من 1941 إلى 1979 وكان يلقب بـ (شاهنشاه) أي ملك الملوك، وتزوج محمد رضا بهلوي ثلاث مرات كانت الأميرة فوزية ابنة ملك مصر فؤاد الأول وشقيقة الملك فاروق الأول هي أولى زوجاته، وقد تزوج بها بالقاهرة في 16 مارس 1939 حيث تم الزفاف في مصر.


 ثم بعد سفرها إلى إيران تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران، وبعد عامين من زواجها تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد الغزو الروسي البريطانى لإيران والذي أجبر أباه على التنازل عن العرش ومغادرة إيران منفيا إلى جنوب أفريقيا، وأنجبا طفلة واحدة وهي الأميرة شاهيناز بهلوي قبل أن يتم الطلاق في عام 1945.


ثريا اسفندياري عدل ثاني زوجات محمد رضا بهلوي  تزوجها في 12 فبراير 1951 وهي ابنة السفير الإيراني في ألمانيا الغربية إلا أنه طلقها في 4 مارس 1958 بعد أن تبين عدم قدرتها على الإنجاب، وقبل الطلاق أرسل إليها من يقنعها ليتزوج بأخرى وأن تبقى على ذمته ولكنها رفضت.


 فرح ديبا ( الشاهبانوا ) عدل ثالث زوجات محمد رضا بهلوي والأخيرة كانت في 21 ديسمبر 1959 حينما تزوج فرح ديبا ابنة ضابط في الحرس الإمبراطوري الإيراني وطالبة الهندسة المعمارية في باريس حيث التقت الشاه في حفل إقامته السفارة الإيرانية بباريس، ولها منه أربعة أبناء.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة