صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


«ناسا» ترصد توهج شمسي شديد بقوة X1.5

ناريمان محمد

الأربعاء، 11 مايو 2022 - 01:43 م

أنتجت البقعة الشمسية "المختلطة" AR3006، إنفجار أمس الثلاثاء 10 مايو، عند الساعة (01:55 مساء بتوقيت جرينتش)، مما أدى إلى توهج شمسي شديد بلغت قوته (X1.5) كبير.

وسجل مرصد ديناميكا الشمس التابع لوكالة ناسا وميض حاد للأشعة فوق البنفسجية من موقع الإنفجار، وتسبب الإشعاع الصادر عن التوهج في تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، وذلك تسبب في تعتيم الراديو على الموجات القصيرة حول المحيط الأطلسي عند ترددات أقل من 30 ميغا هرتز لأكثر من ساعة بعد التوهج.

 

انطلقت، منذ حدوث التوهج، عدة انبعاثات كتلية إكليلية (سحب من الغاز المتاين) كبيرة من النصف الجنوبي للشمس، ولكن من غير الواضح ما إذا كانت هذه الانبعاثات مرتبطة بهذا التوهج  أو بعض الانفجارات الأخرى الأقل التي حدثت في نفس الوقت تقريبًا.

 

فقد كان هناك انفجار لشعيرة مغناطيسية على اليمين من موقع التوهج (X1.5)، وتوهج شمسي بلغت قوته (C4) صغير في بقعة شمسية مختلفة إلى اليسار، كل هذا ضمن نشاط الدورة الشمسية الخامسة والعشرون، يتم مراجعة البيانات باستخدام نماذج حاسوبية لتحديد ما إذا كان أحد تلك الانبعاثات من الممكن أن يصل إلى المجال المغناطيسي حول الكرة الأرضية. 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة