الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي


وزير الشباب: الدولة بقيادة الرئيس السيسي تولي اهتماما كبيرًا بقضية تغير المناخ

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 11 مايو 2022 - 02:27 م

أكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى تولي اهتماما كبيرا بقضية تغير المناخ.

جاء ذلك في الكلمة المسجلة التي ألقاها الوزير في افتتاح فعالية "شارك من أجل الأخضر.. إشراك الشباب في العمل المناخي" الذي نظمته وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع سفارة ألمانيا لدى مصر بمركز شباب الشلالات بمحافظة الإسكندرية في إطار شهر أوروبا وأسبوع أوروبا بالإسكندرية.

وأعرب صبحي عن سعادته بالمشاركة اليوم الأربعاء في افتتاح أولي فعاليات نشر الوعي للشباب بتحديات التغير المناخي والنتائج المترتبة عليه، حيث تم الاتفاق على تنظيم عدد من البرامج لرفع الوعى الشبابي في هذا المجال، لاسيما وأن مصر تستعد لاستضافة الدورة الـ٢٧ لمؤتمر المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر القادم. 

وقال إن إطلاق المبادرة من مركز شباب الشلالات ستكون بداية لتعميمها في كافة المحافظات على مستوى الجمهورية، مشيراً لعمق العلاقات التي تجمع الجانبين المصري والألماني في مختلف المجالات، والسعي نحو تعزيز التعاون الثنائي، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الألماني بشأن تنفيذ مجموعة من الفعاليات تتعلق بالوعى البيئي وقضايا المناخ بغية تعزيز الوعى بالتغيرات المناخية بين أوساط الشباب في إطار الاستعدادات لاستضافة مصر لمؤتمر دول الأطراف المناخية cop27، بالإضافة إلي التعاون في مجال تدريب الشباب في هذا المجال. 

وأوضح أن ما نشهده اليوم من مشاركة ٥٠٠ من الشباب في الفعالية المقامة بمركز شباب الشلالات ستقدم لنا مجموعة من المبادرات البناءة الحفاظ على البيئة، مشيرا إلى أهمية مشاركة الشباب في إيجاد الحلول اللازمة لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية، والتي تبدأ بالحلول الفردية حيث يجب ترشيد استهلاك المياه والتقليل من استخدام البلاستيك وتشجيع استخدام المواصلات العامة والدراجات.

وأشاد السفير بجهود المجتمع المدني في التوعية وأن السفارة الألمانية ستواصل التعاون مع وزارة الشباب والرياضة في إطار الإعداد للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف "كوب ٢٧" بشرم الشيخ.

من ناحيته، قال السفير كرستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة في الكلمة التي ألقاها بهذه المناسبة أن العام الجاري ٢٠٢٢، هو عام الشباب في الاتحاد الأوروبي.. مرحبا بالشباب المشارك في حدث اليوم.

ووجه كلمته للشباب قائلاً " أنتم لستم مستقبلنا بل حاضرنا"، مضيفا أننا بحاجة للشباب للسماع لمقترحاتهم وأفكارهم في مواجهة التغير المناخي، كما أننا بحاجة لهم في مؤتمر شرم الشيخ نوفمبر القادم، ونحن بحاجة لهم أيضا ليكونوا نماذج فعالة وليكونوا أصدقاء للبيئة.
وبدوره، قال مصطفى عز العرب ممثل وزارة الشباب والرياضة إنه سيتم خلال الأيام القادمة إطلاق حملة وطنية من أجل التغير المناخي مخصصة للشباب وتتضمن مجموعة من الأنشطة للتوعية بالتغير المناخي ومشاركة الشباب.

وكشف عن تنظيم مؤتمر دولي للشباب بمشاركة شباب من العالم قبيل مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، بالإضافة إلى تنظيم اليوم الموضوعي لأجيال الشباب خلال المؤتمر لتوصيل رسالة للعالم حول مشاركة الشباب في إيجاد حلول لقضايا المناخ.

من جانبه، قال توماس تيل نائب مدير مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ،في كلمته، إن قضية تغير المناخ لها تأثير كبير على المستقبل وعلى الأفراد عبر العالم، مشيرا إلى تأثير تغير المناخ على محافظة الإسكندرية.

وأضاف أن تغير المناخ لا يتوقف عند الحدود الجغرافية بل يستوجب تعاون دولي، مشيرا إلى أهمية التعاون من أجل مواجهة تحديات التغير المناخي، مشيرا إلى أن فعالية اليوم " شباب من أجل الأخضر" تستهدف وضع أفكار لمواجهة التغير المناخي" خاصة وأن الشباب يلعب دورا مهما في هذه القضية ، لافتا إلى التعاون التاريخي بين وزارة الشباب والرياضة والوكالة الألمانية للتعاون الإنمائي في مجال الشباب.

وقال توماس تيل ،في ختام كلمته :" أوجه رسالة لشركائنا المصريين.. نحن ندعمكم في المعركة ضد تغير المناخ ".

وحضر الفعالية سفير فرنسا بالقاهرة مارك باريتي وأعضاء وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، وقام السفراء والوفود المرافقة بجولة بمركز شباب الشلالات وتعرفوا على الأنشطة التي تتضمنها الفعالية التي تستمر على مدار اليوم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة