صورة أرشيفية صورة أرشيفية

علماء يكتشفون الخلايا العصبية المسؤولة عن «السلوك الاجتماعي»

هدى النجار الأربعاء، 11 مايو 2022 - 04:19 م

 

تمكن مجموعة من العلماء، من تحديد طبيعة الخلايا العصبية في الدماغ التي تؤثر على التفاعلات التنافسية بين الأفراد والتي تلعب دورًا مهمًا في تشكيل السلوك الاجتماعي للمجموعات، وذلك بعد إجراء بعض التجارب والأبحاث على الفئران.

وقال الباحثون بمستشفى ماساتشوستس العام، أن النتائج ستكون مفيدة ليس فقط للعلماء المهتمين بالتفاعلات البشرية ولكن أيضًا لأولئك الذين يدرسون الحالات المعرفية العصبية مثل اضطراب طيف التوحد وانفصام الشخصية التي تتميز بالتغير السلوك الاجتماعي، وذلك وفقاً لما نشرته مجلة " Nature".
 

اقرأ أيضا| واقعة مروعة.. لبناني يذبح والدته أثناء الصلاة |فيديو


وأضاف كبير الباحثين س. ويليام لي قائلاً: كانت العمليات التي تجري في الدماغ والتي تحرك السلوك الديناميكي المعقد للمجموعات الاجتماعية لا تزال غير مفهومة جيدًا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن معظم أبحاث علم الأعصاب حتى الآن ركزت على سلوكيات الأفراد الذين يتفاعلون بمفردهم.

وتابع قائلاً: تمكنا من دراسة سلوك المجموعات عن طريق تطوير نموذج يتم فيه تتبع مجموعات كبيرة من الفئران لاسلكيًا عبر آلاف التفاعلات الجماعية التنافسية الفريدة .

وأشار أحد أفراد الفريق البحثي زيف إم ويليامز، وهو أخصائي أورام جراحة الأعصاب، إلى أنه يمكن لهذه الخلايا العصبية معًا أن تتوقع النجاح المستقبلي للحيوان قبل بدء المنافسة، مما يعني أنها على الأرجح هي التي دفعت السلوك التنافسي للحيوانات بناءً على التفاعل معها”.

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة