جانب من الملتقى
جانب من الملتقى


صور | أكد عليها الملتقى الأول: إدارة الوثائق الجارية ركيزة أساسية من ركائز التحول الرقمى 

عبدالنبي النديم

الأربعاء، 11 مايو 2022 - 08:13 م

تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وبالتعاون بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، وقسم الوثائق وتقنية المعلومات بكلية الآداب جامعة القاهرة، بدأت اليوم فعاليات أول أيام "الملتقى الأول لإدارة الوثائق فى المؤسسات المتحولة رقميا " والمنعقد خلال يومي ١١و ١٢ مايو ٢٠٢٢ في قاعة المؤتمرات بكلية الآداب، جامعة القاهرة.
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمات افتتاحية لكل من  د. نيفين محمد موسى رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، د. شريف كامل شاهين عميد كلية الآداب، د. أسامة القلش رئيس قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات، والدكتور د. حـسـن ســيـن علي أستاذ الوثائق والمكتبات.

ترأست د.سلوى على ميلاد الجلسة الأولى التي تحدث فيها كل من: د.مريم صالح منصور وتناولت في كلمتها الرؤیة المستقبلیة لدمج تطبیقات الذکاء الاصطناعی فی عملیات الأرشیفات الرقمیة الناشئة فی ضوء التجارب والممارسات العالمیة. وفي كلمتها تناولت د. حنان طلعت إبراهيم موضوع "إدارة الوثائق الجارية ركيزة أساسية من ركائز التحول الرقمى: وثائق الاجتماعات وبياناتها: إدارة معرفة الاجتماع نموذجًا". وتناول د.إسلام جمال صابر إبراهيم موضوع :
التحول الرقمی بجمهوریة مصر العربیة : دراسة تحلیلیة لمنصة مصر الرقمیة. واختتمت الجلسة الأولى بكلمة الباحثة عائشة أحمد حلمی عبد العزیز حول معـــاییر نظــم إدارة الوثائــق (MSR) الصـــــادرة عن المنظمــة الدولیة للتوحید القیـاسی (ISO). 

وترأس د. محمد فتحى عبدالهادى الجلسة العلمية الثانية التي تحدث فيها كل من: د.نرمين إبراهیم على اللبان وتناولت موضوع "إدارة الوثائق و الثورة الصناعیة الرابعة"، د.عبدالحمید محمود ندا وتحدث عن 
الأرشیفات الجاریة بوحدات نظم المعلومات والتحول الرقمی بالأجهزة الحکومیة: دراسة تطبیقیة على جامعة أسیوط. 
وتحدثت د. نسمة عيد في كلمتها عن 
معيار الأيزو ISO/TR22428-1: إدارة الوثائق فى بيئات الحوسبة السحابية. واختتمت الجلسة الثانية بكلمة الباحثة یاسمین خالد محمد حول "التحول الرقمی وأثره فی المکتبات المتخصصة : دراسة حالة على مکتبة مجمع اللغة العربیة بالقاهرة".

 من المقرر أن يستأنف الملتقى فعالياته في العاشرة من صباح الغد بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب - جامعة القاهرة. ويهدف الملتقى إلى توجيه نظر الباحثين إلى أهمية مجال إدارة الوثائق في التحول الرقمي وكيفية التعامل مع المعايير الخاصة بإدارة الوثائق، و استفادة العاملين في المؤسسات المتحولة رقميا من إدارة الوثائق بعد رقمنتها. 
ويشمل الملتقى عدة محاور هى: المعايير القياسية للتحول الرقمي، التجارب العربية والدولية في التحول الرقمي، نظم الإدارة في المؤسسات المتحولة رقميا، التأهيل والتدريب، أمن الوثائق والمعلومات، إدارة الوثائق والحوسبة السحابية، دور الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي وإدارة الوثائق.

اقرأ أيضا | اليوم وغدا .. إصدارات دار الكتب والوثائق بخصم ٢٥% في جامعة القاهرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة