جامعة الوادى الجديد
جامعة الوادى الجديد


مستندات | الكشف عن مخالفات مالية وإدارية بـ20 مليون جنيه في جامعة الوادي الجديد

خالد حسن

الخميس، 12 مايو 2022 - 05:42 ص

كشف تقرير للجهاز المركزي للمحاسبات مخالفات مالية وإدارية جسيمة وإهدار مال عام يقدر بحوالي 20 مليون جنيه في جامعة الوادي الجديد.

وأشار تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات إلى أهم الملاحظات والمخالفات التي تضمنها فحص المستندات في الفترة من يوليو ٢٠٢١ إلى يناير ٢٠٢٢.

وذكر التقرير أن أهم هذه المخالفات التي شابت مشروع إنشاء مبنى السكن الإداري والفندقة حيث قامت جامعة الوادي الجديد بالتعاقد المباشر بتاريخ ٤/٤/٢٠٢٠
مع إحدى الشركات على تنفيذ المشروع لأعضاء هيئة التدريس بقيمة تعاقدية بلغت ٥٩٦٦٣٧٦٦ جنيها بمدينة الخارجة والمخصص له مساحة من قبل المحافظة كحق استغلال استراحة بالمجان.

اقرا ايضا|تقدم جديد لجامعة جنوب الوادي في تصنيف التأثير العالمي للتنمية المستدامة

وأشار التقرير إلى المخالفات التي تخص عدم إدراج المشروع بالخطة مما ترتب عليه صرف مبالغ نظير أعمال استشارية غير مدرجة بالخطة بلغت ٣ ملايين جنيه، كما أن المشروع توقف العمل فيه لمدة خمس شهور لعدم توافر الاعتمادات المالية بالمخالفة بتأشيرات الباب السادس بالموازنة العامة للدولة وبالمخالفة للقانون ١٨٢ لسنة ٢٠١٨.

وأوصى الجهاز بإحالة الموضوع إلى جهات التحقيق ومساءلة المختصين في هذا الشأن.

وتضمن التقرير هدم الجامعة مبنى الاستراحة رقم ٢٢ المخصصة من قبل المحافظة كحق استغلال واستراحة لأعضاء هيئة تدريس كلية التربية وذلك بالمخالفة لقرار التخصيص رقم ٦٨ لسنة ٩٣م.

كما تضمن التقرير أيضا قيام المقاول بهدم مبنى الاستراحة ٢٢بدون ترخيص هدم وصرف مستحقات عن أعمال الهدم بلغت ٥٥٥٠٠جنيها دون إجراءات قانونية وبالمخالفة للقانون
رابعا عدم استخراج رخصة بناء للسكن الإداري لمدة جاوزت ١٥ شهرا، وصرف مستحقات ١٥ مليون جنيه واوصى الجهاز بتحمل المقاول كافة الآثار المترتبة على عدم استخراج التراخيص واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والتراخيص.

وشمل التقرير قيام المختصين  بصرف قيمة التشوينات الوهمية لمقاول العملية وصرف مبالغ دون وجه حق للمقاول بلغت ١١٢٦٦٥٥ جنيها، وعدم التزام المقاول بنهو الاعمال في المواعيد المقررة وبنسبة تنفيذ لم تتجاوز ٦٠ في المائة، الأمر الذى يستوجب احتساب غرامات تأخير بلغت ٩ ملايين و٦٣ ألف جنيها.

وتضمن التقرير عدم اتخاذ إجراءات محاسبة المقاول على كميات المياه المستخدمة في أعمال الإنشاءات وكذلك استغلال أراضي أملاك الدولة للتسوية دون تعويض من السلطة المختصة
والتعدي على أملاك الدولة المثالية للسكن الإداري الأمر الذي يستوجب تشكيل لجنة فنية من المياه الجوفية والإسكان والوحدة المحلية لمعاينة المبنى المزمع إنشاؤها وإعداد تقرير مفصل كميات الخرسانة التي تم إزالتها.

وتبين وجود رشح للمياه الجوفية بكميات كبيرة متكررة بجوار أساسات المبنى دون اتخاذ الإجراءات اللازمة والتي تمثل خطورة على اساسات العملية والمباني المجاورة.

وذكر التقرير المخالفات التي شابت عملية حفر بئر جوفي داخل أرض الجامعة، ومخالفات شابت عقد استئجار مبنى المركز الثقافي التابع لإحدى المؤسسات الصحيفة بقيمة إيجابية سنوية ١٢٠٠٠٠ جنيها تزاد بنسبة ١٠٪ سنويا لمدة خمس سنوات والعقد شابه العديد من المخالفات.

كما أشار التقرير لوجود مخالفات عدم توصيل الكهرباء رغم تركيب عداد كهربائي وتحميل الجامعة بالخطأ شراء كابل كهرباء ب قيمة٢٠٩٥٥٠جنيها مما أدى إلى زيادة القيمة الإيجارية بنحو ١٦٤٥٠ جنيها.

وذكر التقرير المخالفات التي شابت عمليات جرد المخازن في ٣٠ /٦/٢٠٢١ صرف دفعات مقدمة بواقع ٢٥٪ من قيمة التعاقد للعديد من العمليات رغم عدم تضمينها كراسة الشروط والمواصفات لتلك العمليات.

قيام المختصين بصرف مستحقات المقاولين على الرغم من عدم سداد مستحقات التأمينات الاجتماعية  والعمالة غير منتظمة والاكتفاء بحجز مبلغ ثابت ٢٠٠٠٠٠ جنيها وعدم تحصيل العمولة المستحقة لنقابتي المهندسين والتطبيقيين وحرمان الإيرادات العامة من مبلغ ١٧٢٦٧٣جنيها وعدم توريد نسبة ٢٠٪ من ضريبة القيمة المضافة المستحقة لبعض الخدمات.

وفى ختام التقرير أوصى الجهاز بإحالة كافة المخالفات إلى جهات التحقيق ومساءلة المختصين في هذا الشأن.

المركزى للمحاسبات يكشف مخالفات مالية وإدارية  بجامعة الوادى الجديد تقدر ب 20 مليون جنيه

المركزى للمحاسبات يكشف مخالفات مالية وإدارية  بجامعة الوادى الجديد تقدر ب 20 مليون جنيه

المركزى للمحاسبات يكشف مخالفات مالية وإدارية  بجامعة الوادى الجديد تقدر ب 20 مليون جنيه

المركزى للمحاسبات يكشف مخالفات مالية وإدارية  بجامعة الوادى الجديد تقدر ب 20 مليون جنيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة