الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية
الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية


خالد عكاشة: يجب وضع مدى زمني معين من 3 إلى 4 أشهر للحوار الوطني

مايكل نبيل

الخميس، 12 مايو 2022 - 06:32 م

قال الدكتور عبد المنعم سعيد عضو مجلس الشيوخ، إن الحوار السياسي هو الأصل في المجتمع، والسياسة لا توجد إلا عندما يكون هناك حكم، والحوار هو الأصل، والمفروض أن يتحاور البرلمان، أي تتحاور سياسيًا.

وأضاف خلال الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، ان الحوار سياسي وليس أخلاقي أو فلسفي أو وجودي أو تقييم للتاريخ، وانما وجهًا لوجه يشارك فيه كل الأطراف، ونحن امام لحظة تاريخية استدعت طلب الرئيس إجراء حوار وطني، موكدا ان هذا الحوار يستند إلى أمرين، وثيقة الدستور ورؤية  2030، وهي أساس للحوار السياسي، وما سنصل إليه في الـ 8 سنوات القادمة.

وواصل، أما القضايا الكبرى فهي قضايا مثل قضية الزيادة السكانية فنحن في معدل نمو يصل إلى 7 %، وزيادة سنوية تصل إلى 20 مليون نسمة، وبالتالي معدل النمو لا يواكب الزيادة السكانية، وموضوع قضية سد النهضة قضية مهمة وتتعلق بحقوقنا في المياه.

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية،إن نجاح الحوار الوطني يتطلب تهيئة المجال العام له، ويحول دون تحوله لمباراة إعلامية بين المشاركين، ومن بين تلك الإجراءات التي شاهدناها، ومنها إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي وإفساح مجال أكبر للحريات في وسائل الإعلام المختلفة.

وأضاف، خلال الجلسة التشاورية لمنتدى حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، من الضروري وضع مدى زمني معين من 3 إلى 4 أشهر لهذا الحوار الوطني، لوضع جدول زمني محدد.

وأكد، أتصور أن يكون هناك قرار رئاسي تشكيل لجنة عليا لإدارة الحوار وتنظم عملها، وتدير الحوار وفق ما تتفق عليه القوى المختلفة.

ودعا إلى ضرورة وجود تعزيز للحياة الحزبية، وضمان حياة حزبية تسهم في تعزيز قدرة المجتمع على تحقيق نهضة تنموية شاملة، من خلل تعزيز دور للمرأة، وإلى ضرورة عقد حوار اقتصادي حول القضايا الاقتصادية الهامة الراهنة، مثل تنشيط دور النشاط المصرفي، وإصلاح النظام المصرفي.

وشدد، على ضرورة تنوع تمثيل الأطراف المشاركة في الحوار الوطني.

ويشارك في الحوار: "مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، عصام شيحة عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، الكاتب الصحفي حمدي رزق، الكاتب الصحفي وعضو مجلس الشيوخ الدكتور عبدالمنعم سعيد، والباحث سمير مرقص، العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، الباحث نبيل عبدالفتاح، الدكتور عماد جاد، الكاتب الصحفي ورئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع أكرم القصاص، الدكتور طلعت عبدالقوي، الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، رئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات، والمحامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور عمرو الورداني أمين دار الإفتاء المصرية".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة