جانب من الحدث
جانب من الحدث


وزير الشباب والرياضة يشهد أولي فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية

إبراهيم مدكور

الخميس، 12 مايو 2022 - 09:15 م

شهد  أشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة  عبر تقنية الفيديو كونفرانس،  أولي فعاليات مهرجان التوعية بالتغيرات المناخية ، الذي يحمل  شعار "شباب من أجل الأخضر " ، بمشاركة 500 شابًا وشابة ، بمركز شباب الشلالات بمحافظة الإسكندرية ، تنفذه  الوزارة من خلال  الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني "الإدارة العامة للتعليم المدني والقيادات الشبابية والإدارة العامة للعلاقات العامة والخارجية بالوزارة ، بالشراكة مع  السفارة الألمانية بالقاهرة ، الوكالة الألمانية للتعاون الدولي giz .


أكد  أشرف صبحي  وزير الشباب والرياضة، خلال كلمته ، عبر تقنية الفيديو كونفرانس :" أن الشباب يتحلون بميزة أكثر من غيرهم في مواجهة التغير وخوض غمار علوم جديدة، لا سيما ذات العلاقة بالجوانب الفنية والعلمية والتقنية، ولديهم قدرة على استخدامها بطرق إبداعية خلاقة ، وهناك اهتمام قوي من الدولة المصرية والقيادة السياسية لــ" مؤتمر دول اطراف المناخية cop27 "  المزمع إنعقاده خلال شهر نوفمبر القادم ".

أشار «صبحي »: الي حرص الوزارة علي مشاركة الشباب  ودعمهم  بالبرامج التكنولوجية الحديثة التي تعزز حماية البيئة ، خاصة المرتبطة التحديات والآثار  الناتجة عن تغير المناخ ، وإدخال المكون البيئي ضمن مختلف أنشطتها ، بالإضافة إلي الجهود الرامية لتحقيق الأهداف المنشودة، من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، وبث الرسائل الإيجابية ذات الإسهام في تحفيزهم للمشاركة في جميع المبادرات الشبابية الخضراء ، التي تهدف إلى بناء المجتمع نحو خطط عمل لتحويل مراكز الشباب لمراكز خضراء صديقة للبيئة ،  بالإضافة إلى استغلال مراكز الشباب فى تنظيم نوادى الشباب والمناخ والبيئة لدعم العمل البيئى ".

وأعرب وزير الشباب والرياضة ، عن سعادته بالشراكة مع  السفارة الألمانية بالقاهرة ، لتنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التي تحقق الأهداف المشتركة .

 وإستعرض المشاركون بالمهرجان، تقديم 11 مبادرة شبابية ،  أنشطة تفاعلية، تستهدف رفع بناء الوعي البيئي لدى الشباب والتوعية بمخاطر تغير المناخ.

من جانبه ، رحب السفير الألماني السيد  فرانك هارتمان ،  بالمشاركين ضمن فعاليات المهرجان ،  مؤكدًا أن  الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة تمثل انطلاقة جوهرية وانجازاً هاماً لدعم النشء  الشباب  ، من خلال  التركيز على الابتكار من أجل التنمية،مشيرا بأن برامج الشراكة مع الوزارة  ممتدة في جميع المجالات، كمنهج عمل لما تتمتع برؤية شاملة و إستراتيجية نوعية تعزز إستدامة المبادرات  في كافة المجالات، من منطلق المسوؤلية الوطنية والمجتمعية.
واعرب السفير الألماني ،  عن سعادته بعقد إجتماعًا تنسيقيًا مع الدكتور أشرف صبحي ، لبحث سُبل التعاون المشترك لتنفيذ العديد من الفعاليات تمهيدًا لقمة المناخ COP27 ،  وكذلك سعادته بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي .

نوه سيادته علي  انه رغم عمل الحكومات والدول ،  الا أن مشكلة التغير المناخي تنبع من الحلول الفردية بالأساس والسلوكيات ، التي من شئنها الحفاظ على البيئة، وحث الشباب على القيام بدوره وتحمل المسئولية للحفاظ على البيئة ، مشيدًا علي الدور الرئيسي لمؤسسات المجتمع المدني والمبادرات ، ودعا الشباب للإستتمتاع بفعاليات اليوم وانشطته التي تحوي الكثير من الابتكار والتعلم . 
 
  وأوضح ،  سفير الاتحاد الأوروبي السيد كرستيان برجر ،  أن الشباب هم الحاضر والمستقبل ،  واننا نعول عليهم ونحتاج إلى جهدهم وافكاراهم لمواجهة التغير المناخي،  ودعا الشباب لتقديم الأفكار والمشاركة الفعالة في قمة المناخ القادمة المقامة على أرض مصر الحضارات . 

وتطرق  السيد توبياس ثيل نائب مدير عام مكتب الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بمصر GIZ ، الي  أهمية قضية التغير المناخي عالمياً ، موضحًا ان الأسكندرية من أكثر بلدان العالم تأثراً من خلال ارتفاع سطح البحر ، مشيرًا الي أهمية ضرورة التعاون الدولي لحل مشاكل المناخ  ، والدخول في الشراكات وتكاتف كل الجهود لإيجاد فرصة حقيقية لتجتنب أثار المناخ .

قدم  مصطفى عز العرب ممثل وحدة السياسات بوزارة الشباب والرياضة، أن الحكومة المصرية  تعمل على ثلاث مستويات تمهيدًا لقمة المناخ القادمة Cop27 ،  هناك ترتيبات لإعداد المتطوعين  لتنظيم الحدث العالمي علي أرض مصر ،  وفق معايير صارمة لإختيار أفضل العناصر المحلية والدولية .

كما إستعرض المشاركون ، جانب من مبادرات  والأنشطة التفاعلية ، وألعاب مبتكرة،  وتجارب تهدف إلى زيادة وعي الشباب المصريين حول تغير المناخ .

أقرا ايضاً|

منتخب الشاطئية يكرر فوزه علي الإمارات ودياً

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة