صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


اتحاد الكرة: لجنة قانونية بالتنسيق مع الأهلي  لدراسة رد كاف

حسام عبدالعظيم

الجمعة، 13 مايو 2022 - 12:58 ص

أعلن  وليد العطار المدير التنفيذي لاتحاد الكرة عن وجود لجنة قانونية في الأهلي تدرس حاليا رد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على رفض طلب الجبلاية والمارد الأحمر بنقل نهائي دوري أبطال إفريقيا من المغرب قبل اتخاذ الخطوات المقبلة.

وأضاف العطار في مداخلة تلفزونية  لقناة "أون تايم سبورتس 1" قائلا: "خطاب كاف لم يصلنا بعد أو ربما وصل متأخرا والمكاتب مغلقة حاليا لكن تم الإعلان عنه عبر موقع الاتحاد الإفريقي الرسمي".

وواصل "أعتقد أن بيان الاتحاد جاء نتيجة للضغط الشديد من المواقف المعنية بسبب موقف الأهلي

وأكمل "ومنذ بداية شهر أبريل نخاطب كاف والاتحاد الدولي بتعديل الوضع وأن يكون أكثر شفافية وبإرساء مبدأ الشفافية".

وتابع المدير التنفيذي للأهلي حديثه "أنا على تواصل تام مع سعد شلبي المدير التنفيذي للأهلي، وكذلك جمال علام مع محمود الخطيب وكل المخاطبات بيننا وبين كاف الأهلي على علم بها ونحن مساندين بكل قوة لموقف الأهلي، وأرسلنا خطابا لفيفا أكدنا فيه تصعيد الموضوع مع الأهلي لتطبيق العدالة".

وأوضح "طبقا لقرار كاف أنه لا يوجد تغيير في مكان النهائي، وهناك دراسة من المسؤولين القانونيين في الأهلي معنا وندرس كيفية التصعيد وبعد ذلك سنعلن عن كل شيء".

وتابع "الأندية ليس لها تواصل مباشر مع الاتحاد القاري أو فيفا ويكون عن طريق الاتحاد المحلي".

وأكمل "الاتحاد الإفريقي قال إنه ربما الموسم المقبل يغير نظام نهائي دوري الأبطال، لذا كان من المفترض الإعلان عن ملعب النهائي مبكرا وليس بعد ذهاب نصف النهائي ونكون عرفنا بشكل كبير طرفي النهائي فهذا ضد النزاهة".

وبسؤاله عن الحلقة المفقودة بشأن وصول خطاب من كاف لاتحاد الكرة أثناء رئاسة أحمد مجاهد له وعدم الرد عليه حول طريقة استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا أجاب "لأنه نظام جديد لنهائي الأبطال فمن الوارد أن يحدث نوع من أنواع الارتباك ومن المفترض أنني داخل البطولة وأعرف نظامها وهو جاء إلينا منذ 6 أو 9 ديسمبر وأعتقد أن ما حدث لم يكن مقصودا".

وأتم "الأهلي ليس عليه أي لوم لأنه يجب أن يخاطب الاتحاد القاري عن طريق الاتحاد المحلي".

كشف مصدر بالنادي الأهلي موقف النادي من بيان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف والذي أكد فيه رفض طلب استضافة نهائي دوري أبطال أفريقيا بمصر.

وأكد المصدر أن الأهلي مستمر في خطواته التصعيدية للكاف وفيفا والمحكمة الرياضية الدولية، بمساندة اتحاد الكرة المصري وهناك اجتماع طارئ، الأحد المقبل، مع شركة كرة القدم ومجلس الإدارة، لمناقشة الوضع بعد اعتراض الأهلي على إقامة المباراة النهائية في المغرب.

وأوضح المصدر أن الأهلي سيناقش أي قرارات أو أمور أخرى، بخلاف الملعب، عقب الاجتماع الطارئ والتأكد من حسم التأهل للنهائي.
وكان رد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف على طلب وزارة الشباب والرياضة المصرية والاتحاد المصري لكرة القدم والنادي الأهلي باستضافة نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا 2022.
وأصدر كاف بيانا قال خلاله :" يقدر كاف ويفهم تمامًا الشكاوى والمخاوف التي أثارها نادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ويلتزم بمبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين جميع الأندية والاتحادات الأعضاء.
ومع ذلك ، كان  كاف ملزمًا بالالتزام بالقرار الذي اتخذته قيادة كاف السابقة في يوليو 2019 وتنفيذه ، وهو أن نهائي دوري الأبطال سيكون نهائيًا ذهابًا واحدًا بدلاً من النهائي المعتاد ذهابًا وإيابًا ذهابًا وإيابًا. .
علاوة على ذلك ، فإن كاف ملزم أيضًا بقواع   كاف وفيفا لتي لا تسمح بتغيير قواعد المنافسة بمجرد بدء المنافسة.
كان المغرب والسنغال هما البلدان الوحيدان اللذان استوفيا معايير عرض البلد المضيف ، بعد أن طلب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) من الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 تقديم عروض لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا من توتال إنرجيز. مصر لم تقدم محاولة.
قدمت جنوب إفريقيا ونيجيريا وثائق تعرب عن اهتمامها باستضافة النهائي لكن لم تستوف معايير البلد المضيف لتقديم العطاءات.
قدمت مصر عرضًا لاستضافة نهائي كأس الكونفيدرالية لكنها لم تفي بمعايير البلد المضيف. 
ومنح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد ذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب بعد أن سحبت السنغال عرضها. 
كما ذكرنا سابقًا ، هناك مناقشات جارية حاليًا داخل كاف  للعودة إلى المباراة النهائية ذهابًا وإيابًا من ذهاب وإياب لتحديد الفائز بدوري أبطال ، بدلاً من نهائي مباراة الذهاب.

أقرا ايضاً|

بركات يحذر لاعبي الأهلي من التحكيم أمام وفاق سطيف: "الله أعلم بالنوايا" 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة