صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيتش: اسـتثمارات البنيـة التحتيـة ونمـو القطـاع الصناعي يدعم نمو سوق الطاقة المصري

مها طلعت

الجمعة، 13 مايو 2022 - 02:15 م

 أكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء انه من المتوقع، وفقًا لتقرير وكالة فيتش، أن يشهد قطاع الطاقة في مصر نموًا مستمرًا خـلال العقـد القـادم، وذلك فـي ظـل إنشاء العديد من محطات الطاقة سواء حرارية، أو شمسية، أو رياح.

 وتُشير توقعات فيتش إلى تـأثر إمـدادات سـوق الطاقـة؛ نظـرًا للضـغط الواقـع على حافز الاستثمار، لكن رغم ذلـك، قـد تـؤدي اسـتثمارات البنيـة التحتيـة التصـديرية ونمـو القطـاع الصناعي إلى تعزيز الطلب متوسط-طويـل المـدى، وبالتـالي تخفيـف أثـر الإمـداد الكبيـر علـى الحـافز الاستثماري، وتعزيز أحجام الاستثمارات المتوقعة في الفترة الحالية وحتى عام ٢٠٣٠.
كما أنه من المحتمـل اعتماد مصـر بشـكل رئـيس علـى الطاقـة الحراريـة خلال الفتـرة الحاليـة وحتـى عـام ٢٠٣٠، والتي يتم توليد أغلبها مـن الغــاز الطبيعــي، بينمـا مـن المتوقـع أن يتراجـع إسـهام الطاقـة النوويـة فـي تكـوين الطاقـة فـي مصـر؛ نظـرًا لتـأخر عمل محطة الضبعة لتوليد الطاقـة النوويـة؛ بسـبب تـداعيات جائحـة "كوفيـد-١٩ ،"والتـي نـتج عنها تأجيل موعد افتتاح المحطة حتى عام ٢٠٣٠.
كما أنه من المتوقع زيادة معدلات نمو الطاقة المتجددة غير الكهرومائية بشكل أكبر من أي سوق أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فمن المتوقع أن يتوسع الإنتاج  في مصر بأكثر من ٨,٦ جيجاوات بمعدل ١٥,٣% سنويًا في المتوسط بين عامي ٢٠٢١، و٢٠٣٠.
من المتوقع أن تزداد استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 10.5 جيجاوات من النمو في مجال الطاقة المتجددة غير الكهرومائية في مصر حتى عام ٢٠٣٠، والتركيز على بناء عدد من محطات الطاقة الشمسية وعدد من محطات طاقة الرياح، بالإضافة إلى ذلك سوف يؤدي الانخفاض في تكاليف معدات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى زيادة جاذبية السوق لمستثمري الطاقة المتجددة من القطاع الخاص.

و بالنسبة لمصادر إنتاج الكهرباء عام 2022، من المستهدف وفقًا للتغيرات الحالية الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى نسبة 20% من إجمالي الطاقة المنتجة في عام 2022، تنقسم إلى 12% يتم توليدها من طاقة الرياح، و6% من الطاقة المائية، و2% من الطاقة الشمسية.
 و من المستهدف ايضا الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة في عام 2035، منها 22% سيتم توليدها من الخلايا الشمسية، و14% سيتم توليدها من طاقة الرياح.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة