توريد 294 ألف طن من القمح لشون وصوامع الشرقية
 توريد 294 ألف طن من القمح لشون وصوامع الشرقية


توريد 294 ألف طن من القمح لشون وصوامع الشرقية

سناء عنان

الجمعة، 13 مايو 2022 - 03:53 م

شهدت صوامع وشون الشرقية إقبالا من المزارعين لتوريد محصولهم من القمح  حيث تم توريد 293 ألفا و853 طنا و881 أردبا.

وصرح المحافظ  الدكتور ممدوح غراب، أنه تم حصاد 282 ألفا و837 فدانا من إجمالى الأراضى المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 ألفا و222 فدانا بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضي.


وأشار الى أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً استثنائيا يحتاج الى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصصة لاستقبال القمح وذلك لاستلام أكبر كمية حفاظاً على مكتسبات الدولة والأمن الغذائي لها، ولذا تم الاتفاق مع مديرية الأوقاف، بتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين بأهمية توريد القمح وأنه سيتم صرف مستحقاتهم خلال ٤٨ ساعة، كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبة ١٠٠٪، حتى لا يحدث فاقد أو ينفرط المحصول وتوعيتهم بالطرق الآمنة لنقل المحصول بعد حصاده.

وأضاف أنه تم تسكين مهندس زراعي في كل شونة وصومعة لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أي عقبات أمام منتجي القمح كما تقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات الزراعية والجهة المسوقة وقباني وأمين الشون تتولى وزن الغلال وتحديد درجة نقاوتها لصرف مستحقات الموردين خلال ٤٨ ساعة .

وطلب المحافظ إعداد خريطة جغرافية موضح بها كميات القمح المنزرعة والكميات المقرر توريدها وذلك خلال أسبوع من تاريخه لإحكام السيطرة على التسويق وضمان توريد الكميات المطلوبة، قائلا إن تحديد خريطة جغرافية للحصاد تساعد في تحديد خطوط سير تشوين القمح بالصوامع والشون وذلك لتفادى حدوث التكدس والزحام أمام نقاط التجميع.

وقال إنه تقرر حظر نقل محصول القمح خارج المحافظة وتكثيف الحملات الرقابية لضبط أي كميات مهربة ومصادرتها على الفور للحفاظ على المركز الأول الذي تحظى به المحافظة في الإنتاجية والتوريد سنويا، مضيفا أن الصوامع والشون سوف تظل أوابها مفتوحة حتي منتصف يوليو القادم.

اقرأ أيضاً: وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد القافلة الطبية بقرية الملاحة 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة