صوره أرشيفية
صوره أرشيفية


ارتفاع الدولار الأمريكي.. و«الإسترليني» الأسوأ أداءً في عملات 10 دول كبار

شيماء مصطفى

الجمعة، 13 مايو 2022 - 05:35 م

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي ارتفع بنسبة 0.68% مقابل نظرائه الرئيسيين باعتباران دورة تشديد السياسة النقدية التي قام بها بنك الاحتياطي الفيدرالي أكثر حدة من الأسواق المناظرة.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أنه لم يطرأ أي تغير ملحوظ على مؤشر اليورو تقريبًا، حيث ارتفع بنسبة 0.06%، وفي غضون ذلك، انخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 1.80%، ليصبح بذلك أسوأ العملات أداءً على مستوى عملات العشر دول الكبار، حيث انخفض للأسبوع الثالث على التوالي ليصل إلى أضعف مستوى له منذ منتصف عام 2020.

وجاء انخفاض الجنيه الاسترليني على خلفية قوة الدولار وبعد تحذير بنك إنجلترا من خطر الركود الاقتصادي في المملكة المتحدة. تراجع الين الياباني بنسبة 0.66%، مسجلاً بذلك خسائر للأسبوع التاسع على التوالي.

من ناحية أخرى، حققت سندات الخزانة الأمريكية خسائر عبر جميع آجال الاستحقاق، وخاصة السندات ذات الآجال الطويلة، حيث استمرت الأسواق في توقع أن يكون مسار تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية قوياً على الرغم من أن نتائج اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة جاءت أقل توجهاً نحو تشديد السياسات مما كان يتوقعه السوق.

وجاء تصويت أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة مواكباً للتوقعات وصوتوا بالإجماع على زيادة قدرها 50 نقطة أساس وقلل باول من احتمالية رفع سعر الفائدة بواقع 75 نقطة أساس.

وكانت عوائد السندات في ارتفاع قبل يوم الأربعاء حيث كانت الأسواق تترقب اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، وخلال تداولات يوم الأربعاء، ارتفعت العوائد قبل الاجتماع لكنها تراجعت عن هذه الزيادة بعد إصدار البيان حيث صوت بنك الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع على رفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، وهو ما كان متوقعًا، لكنه لم يقدم أي إشارات على أن وتيرة التشديد ستزداد في الاجتماعات المستقبلية.

علاوة على ذلك، أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن بدء التشديد الكمي في يونيو، وأشار إلى أن نهاية التشديد الكمي قد يكون في وقت أقرب مما كان متوقعًا، وهو ما كان يُنظر إليه على أنه يتجه قليلا نحو تيسير السياسات النقدية إلى حد ما.

اقرا ايضا :ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بسبب بيانات التضخم الأمريكي

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة