صورة موضوعية صورة موضوعية

الهند تفرض حظرًا كاملًا على تصدير القمح

وكالات السبت، 14 مايو 2022 - 09:00 ص

أفادت وزارة التجارة والصناعة الهندية أن مجلس الوزراء الهندي قد قرر فرض حظرًا كاملًا على تصدير القمح من البلاد.

تم اتخاذ القرار على خلفية الارتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وقالت: "نظرًا للارتفاع المفاجئ في الأسعار العالمية للقمح، الناجم عن العديد من العوامل، ونتيجة لذلك يتعرض الأمن الغذائي للهند والدول المجاورة وغيرها من البلدان الضعيفة للخطر.. وتلتزم حكومة الهند بضمان الغذاء وأمن الهند والدول المجاورة والدول النامية المعرضة للخطر، والتي تتأثر سلبًا بالتغيرات المفاجئة في سوق القمح العالمية والتي لا يمكنها الوصول إلى الإمدادات الكافية من القمح".

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن «خطة تعبئة» لتجنيد مليون شخص

وصدرت الهند رقمًا قياسيًا بلغ 1.2 مليون طن في أبريل 2022، وفقًا لوكالة "رويترز". بشكل عام، كان عام 2021 أيضًا عامًا قياسيًا لصادرات القمح الهندي.

يُذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، دعا في وقت سابق إلى اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية من أجل تصدير القمح، والحيلولة دون حدوث أزمة غذاء عالمية.

وقال زيلينسكي - في منشور عبر قناته الرسمية على تطبيق "تليجرام"، نقلته صحيفة "الجارديان" البريطانية - "من المهم منع حدوث أزمة غذاء في العالم بسبب الإجراءات العدوانية لروسيا.. يجب اتخاذ إجراءات فورية لفتح الموانئ الأوكرانية لصادرات القمح".

كما رحب الرئيس الأوكراني بزيارة رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال إلى مدينة أوديسا الساحلية اليوم، قائلًا: "أقدر الموقف الجريء لرئيس المجلس الأوروبي وتواجده شخصيا في أوديسا.. ممتن لدعم بلادنا المستمر من جانب الاتحاد الأوروبي في العديد من المجالات".

وخلال زيارته لأوديسا، التقى رئيس المجلس الأوروبي برئيس الوزراء الأوكراني دينيس شيمهال.

وقال زيلينسكى، في كلمته بمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية فى الحرب العالمية الثانية، وأوردتها وكالة "يوكرينفورم" الأوركرانية اليوم الاثنين، "نحارب اليوم في ذكرى الانتصار على النازية من أجل تحقيق انتصار جديد".

وأضاف: "الأوكرانيون شعب حر، قاتل للدفاع عن أرضه عدة مرات على مر التاريخ، ولديه مساره الخاص، ولن يترك لأحد أي جزء من أراضيه أو تاريخه".


 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة